Article

تلك حكاية ميدوسا وهذه حكايتي..

Rubens Medusa

تلك حكاية ميدوسا وهذه حكايتي..

تحكي الأسطورة الإغريقية القديمة عن “ميدوسا” تلك الفتاة العذراء شديدة الجمال التي كانت تخدم في أحد المعابد الخاصة بالإله أثينا، وأثناء مرور “بوسيدون” إله البحر بالمعبد، شاهد الجميلة “ميدوسا” فأغراه جمالها اللافت، واغتصبها بالقوة، وخوفاً من رد فعل الألهة، تكتمت “ميدوسا” على الأمر، حتى عرفت “أثينا” التي لامت “ميدوسا” على تلك الجريمة، واعتبرتها هي السبب في ذلك الاغتصاب، فلولا جمالها الشديد ما تعرضت للاغتصاب، وبدلت من أن تنصف الضحية، أوقعت عليها هي العقاب، ورمتها بلعنة حولت شعرها الجميل لأفاعي، وجسدها الجذاب لجسد حية بلون مقزز، وبدلاً من أن كان كل من ينظر لميدوسا يقع في حبها، صار كل من ينظر إليها يتحول إلى حجر!

تلك حكاية ميدوسا، وهذه حكايتي..

استخدم الكثير من الضحايا هاشتاج وصورة ميدوسا، ليحكوا فيه تجاربهم في التعرض للاعتداء الجنسي في طفولتهم ومراهقتهم، الشئ اللافت والمرعب هو أن معظم الضحايا تعرضةا للاعتداء الجنسي من أفراد مقربين منهم؛ سواء إن كانوا أحد أفراد عائلتهم، أو أصدقاء مقربين وأهل للثقة من عائلتهم بما يسمح لتواجد الضحية معهم بمفردهم، معظم هؤلاء الضحايا إما أنهم فضوا الصمت والتكتم على الجريمة خوفاً، وإما أن أهلهم لم يصدقوهم او ينصفوهم، إلا أن الجميع وجبت عليهم اللعنة كما وجبت على ميدوسا.

التأثير النفسي للتعرض للاعتداء الجنسي في الطفولة

تلعب تجاربنا في الطفولة دورًا كبيرًا في تشكيل شخصيتنا طوال حياتنا، ويمكن أن يترك الاعتداء الجنسي في الطفولة ندبات يمكن أن تستمر لفترة طويلة. الاعتداء الجنسي جريمة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة النفسية والعقلية.

يشعر بعض الناس بالخوف الشديد والحرج أو الذنب ويفضلون الصمت وعدم التحدث والابلاغ عن هذه الجريمة، وأبلغ آخرون عن تعرضهم للتحرش، لكن لا يتم أخذهم على محمل الجد أو تصديقهم.

تأثير الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة على البالغين

يعاني بعض الناجين من البالغين من بعض مشاكل الصحة العقلية، بينما يعاني البعض الآخر من العديد من مشاكل 

الصحة العقلية والصدمة والاساءة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر بها تجارب الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة على الرفاهية:

  • الثقة

قد يقلل تعرضك للاعتداء الجنسي في الطفولة من إحساسك بأن العالم مكان آمن ويضعف قدرتك على الوثوق بالآخرين. قد يكون هذا صعبًا بشكل خاص إذا كانت لديك علاقة وثيقة مع المعتدي.

  • احترام الذات

قد تلوم نفسك على تلك الجريمة، حتى لو لم تكن خطأك. قد تواجه صعوبة في الشعور بالرضا عن نفسك أو الأمل في مستقبلك.

  • التعامل مع التوتر

قد يكون لديك الكثير من المشاعر السلبية، والتي قد تجعل من الصعب التعامل مع الضغوط اليومية.

  • الاندفاع

الاندفاع يعني التصرف بناءً على الحوافز قبل التفكير في العواقب، مما قد يؤدي إلى أنشطة محفوفة بالمخاطر.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • الغضب

قد تجد صعوبة في التحكم في غضبك، لا يقتصر الغضب فقط من الجاني، بل من أهلك لأنهم بشكل ما عرضوك لتلك التجربة، ومن المجتمع ككل.

  • الانفصال

يفصل عقلك نفسه عن الأحداث المؤلمة لحماية نفسه. قد تواجه صعوبة في تذكر ما حدث، وتشعر أن العالم من حولك ليس حقيقيًا أو تشعر وكأنك غير متصل بجسمك. إنه رد فعل شائع للألم والخوف.

  • إيذاء النفس

قد تؤذي نفسك، لكنك لا تنوي إنهاء حياتك. قد تكون طريقة للتعامل مع الأفكار أو المشاعر الصعبة.

  • تأثير على العلاقات الشخصية

إن أحد أكثر الآثار العميقة للاعتداء الجنسي على الأطفال هو التأثير الضار الذي يمكن أن يحدثه على القدرة على تكوين علاقات حميمة ومحبّة والحفاظ عليها، يمكن أن يؤثر على العلاقات بين الضحايا والناجين في وقت الاعتداء الجنسي وطوال حياتهم. قد يجدون صعوبة في التحدث إلى الشركاء والعائلة والأصدقاء حول الاعتداء الجنسي، مما يمنع الآخرين من القدرة على المساعدة وتقديم الدعم.

  • المرض النفسي

التعرض للاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة لا يعني أنك ستصاب بمرض عقلي، ولكنه أحد عوامل الخطر العديدة. قد يكون الأشخاص الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق (مثل اضطراب ما بعد الصدمة)، والاكتئاب، واضطرابًا في الأكل، واضطرابًا فصاميًا، واضطرابات الشخصية.

  • إدمان المخدرات

يكون الناجون من الاعتداء الجنسي على الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمشاكل مع الكحول والمخدرات الأخرى، وقد يكونون أكثر عرضة لبدء استخدام المواد في سن أصغر. الارتباط بين استجابتك للاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة (مثل الاكتئاب أو تدني احترام الذات أو اضطراب ما بعد الصدمة) وخطر مواجهة مشاكل مع المواد المخدرة.

علامات تدل أن طفلك تعرض للاعتداء الجنسي:

  • سلوك مخيف (كوابيس،اكتئاب، مخاوف غير عادية، محاولات للهروب).
  • وجع بطن.
  • التبول اللاإرادي.
  • التهاب المسالك البولية.
  • ألم أو نزيف في الأعضاء التناسلية.
  • الأمراض المنقولة جنسيا.
  • السلوك الجنسي المفرط أو المعرفة التي تبدو غير مناسبة لعمر الطفل.

العديد من العواقب النفسية يمكن أن تستغرق سنوات لتتطور حيث يُعتقد أن الاعتداء يغير بنية الدماغ والكيمياء خلال فترة نموه. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن متوسط ​​الوقت بين الاعتداء الجنسي وظهور الاكتئاب كان 11.5 سنة، بينما وجدت دراسة أخرى متوسط ​​9.2 سنة من وقت الاكتئاب  إلى بداية الاكتئاب و 8 سنوات حتى بداية اضطراب ما بعد الصدمة.

ابحث عن الدعم النفسي والمساعدة

لسوء الحظ، يشعر الكثير من الناس أن الحديث عن الاعتداء الجنسي على الأطفال من المحرمات، على الرغم من أننا نعلم أنه يحدث ونعلم أنه جريمة. ينقطع بعض الناجين عن الدعم مثل العائلة والأصدقاء وأفراد المجتمع عندما يتحدثون عن تجاربهم. يمكن أن تجعل هذه العزلة من الصعب الشفاء والشعور بالراحة مرة أخرى.

تذكر، ربما تكون قد مررت بأحداث صادمة في الماضي، لكن يمكن للناس المساعدة الآن. لم يفت الأوان بعد للحصول على المساعدة، يمكن أن يساعد التواصل مع الآخرين الذين يهتمون بك و يدعمونك في أقرب وقت ممكن على حمايتك من التأثير السلبي للاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة ويساعدك على الشفاء.


إن الاعتداء الجنسي على الأطفال يؤثر سلبًا بشكل كبير على جميع جوانب الحياة ليس فقط لأولئك الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة بأنفسهم، ولكن أيضًا على أحبائهم والمجتمع ككل. وبالتالي، يجب علينا جميعًا أن نفعل ما في وسعنا لمنع الاعتداء الجنسي قبل حدوثه، وتقديم الدعم والخدمات لأولئك الذين عانوا بالفعل من الاعتداء الجنسي.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.