Blog Post

يا خبر(7 نصائح للتعافي العاطفي بعد التشخيص بسرطان الثدي)

نشر بواسطة

Enas Taha Elbedawy

المشاركة الى:

السرطان هو أحد أمراض العصر الأكثر شيوعا، و سرطان الثدي بشكل خاص واحد من أكثر الأنواع التي تصيب انساء بنسبة أكبرمن الرجال- حيث أن هناك اعتقاد خاطئ شائع أن سرطان الثدي هو مرض مقتصر علي المرضي من النساء فقط- ، و ذلك النوع يؤثر بشكل كبير علي صحة النساء النفسية و توافقهن النفسي و العاطفي.

أول شيء يجب أن تعرفينه عزيزتي هو أنك لست وحدك. حيث وجد الباحثون أن النساء المصابات بسرطان الثدي يعانين في كثير من الأحيان من أعراض الاكتئاب التي تؤثر على نوعية حياتهن ورفاهتهن النفسية ،كما تؤثر تلك الأعراض علي درجة التزامهن بالتعليمات الطبية والعلاج.

من الطبيعي أن تشعري بالإرهاق العاطفي عند تشخيص إصابتك بالسرطان.قد يكون من الصعب التفكير بشكل منطقي أو القيام بالأنشطة اليومية العادية في الأيام الأولي من استقبال الخبر.فبالإضافة جملة الأعراض الجسدية مثل فقدان الشهية أو صعوبة النوم.هنالك العديد من الأعراض العاطفية  التي قد تختبرها النساء بعد تشخيصهن بسرطان الثدي.

في هذا المقال نعرض أهم الأعراض العاطفية و بعض النصائح للتعامل معها و تخطي المرحلة بسلام.

ماذا بعد خبر التشخيص؟

بعض الحالات التي تم تشخيصهن بسرطان الثدي يعانين من  ما يلي:

1. الإجهاد العاطفي الشديد

2. الاكتئاب الحاد:الذي قد يشمل :

• الشعور العام بالتعاسة: الشعور بالحزن أو اليأس في معظم الأوقات.

• الأفكار السلبية: الشعور المستمر بانعدام القيمة واليأس من المستقبل.

• فقد الشغف: لا يوجد دافع للقيام حتى بأصغر المهام أو تشعر .

• انخفاض التركيز: عدم القدرة على التركيز على المهام البسيطة أو حتى المحادثات

• الانسحاب الاجتماعي: تجنب الآخرين ، وربما الهجوم إذا حاول الآخرون تقديم المساعدة

• الشعور بالذنب وتدني احترام الذات: الشعور بأن كل المشاكل هي خطأك أو أنك لست جيدًا بما يكفي لأي شخص.

• مشاكل جسدية: صعوبة في النوم ، فقدان أو زيادة ملحوظة في الوزن ، آلام في الرأس أو الجسم.

• الأفكار الانتحارية: أحلام اليقظة عن الموت ، والتفكير في الانتحار.

3. اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

4. اضطراب القلق العام (GAD)

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض الموضحة أعلاه ، فتذكر أنها شائعة وأنه لا يتعين عليك الاستمرار في المعاناة وحدك

7 نصائح للتعافي العاطفي بعد خبر التشخيص بسرطان الثدي

هناك بعض الخطوات المهمة التي تساعدك في معالجة الأعراض والمخاوف التي قد تتعرض لها بعد خبر التشخيص بسرطان الثدي من أهمها:

تعامل مع مشاعرك

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للشعور بعد سماع خبر صادم كتشخيص سرطان الثدي.ىمن المحتمل أن تمر بالعديد من المشاعر ، من الخوف والصدمة والغضب والحزن واللامبالاة.

قد تتغير عواطفك من يوم للآخر أو حتى من ساعة إلى أخري. من المعتاد أن تمر بأوقات تشعر فيها بالضعف الشديد تليها أوقات تبدو فيها الأمور أكثر إيجابية.فلا يوجد خريطة واضحة للمشاعر، عليك قبول مشاعرك الحالية و العمل علي وضع خطة للتعامل معها.

كن لطيفًا مع نفسك

 فقد يكون من المفيد أن تأخذ وقتًا للراحة وتناول الطعام الصحي والحفاظ على النشاط ، وعندما تستطيع ، افعل شيئًا تستمتع به و تحبه

دايرة آمان

اصنع دائرة آمنة من الأصدقاء وأفراد الأسرة الموثوق بهم، و الذي يمكنك الاعتماد عليهم في تقديم المساعدات المادية و المعنوية،و خلق مساحة آمنة للتعبير و التواصل.

مساعدة اختصاصية

حاول-قدر الإمكان- التواصل مع مختص في الصحة النفسية; فصحتك النفسية مهمة لعلاج حالتك الجسدية بنجاح. من المهم أن تخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي شيء يزعجك باستمرار. اطلب الإحالة إلى أخصائي الصحة العقلية إذا كنت ترغب في المزيد من المساعدة.

مجموعات الدعم

اعثر على مجموعات الدعم المجتمعي ؛ حيث ترعى المستشفيات المتخصصة في علاج سرطان الثدي- عادة- هذه الأنواع من المجموعات. يجب أن يكون لدى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا معلومات حول مجموعات الدعم. يجب أن يكون لدى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا بمعلومات حول مجموعات الدعم الخاصة بك.

تعامل بحذر مع الأدوية

اعلم أن هناك احتمالية للتفاعلات الدوائية التي يمكن أن تعرض علاجك للخطر ؛  تأكد من أن كلا من مقدم خدمات الصحة النفسية وطبيب الأورام الخاص بك على علم بأي أدوية تتناولها.

أخيرًا ، تذكر أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تستغرق بعض الوقت لظهور مفعولها . فلا ينصح أبدا التوقف عن تناول الدواء دون استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لم تشعر بالتحسن على الفور.

تعرف على أجراس الخطر

و هي  الأعراض التي تتطلب مساعدة فورية..قم بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية أو المستشفى على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • أفكار انتحارية أو أحلام يقظة مستمرة عن الموت.
  • السلوك المدمر ، مثل تناول المخدرات و الكحول أو الاقبال علي الافعال المتهورة.
  • عدم القدرة على الأكل أو النوم

كلمة أخيرة

قد يفيدك معرفة أن المشاعر التي تلي خبر التشخيص قد تتطور لتصبح إكتئاب في لعض الأحيان. يفوق الاكتئاب مشاعر الحزن العمؤقتة أو المشاعر المؤقتة بالفراغ أو الخسارة. إنه إضطراب نفسي يجمع بين العديد من الأعراض النفسية والجسدية التي تتداخل مع حياتك اليومية و قد تعيق تقدمها، فمن المهم مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت لديك تلك الأعراض.

تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
باحثة ماجستير إرشاد نفسي 

المصادر

  1. Avis NE, Levine BJ, Case LD, Naftalis EZ, Van zee KJ. Trajectories of depressive symptoms following breast cancer diagnosis. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2015;24(11):1789-95. doi:10.1158/1055-9965.EPI-15-0327
  2. National Comprehensive Cancer Network. Managing Stress and Distress.
  3. BreastCancer.org. Depression.
  4. Voigt V, Neufeld F, Kaste J, et al. Clinically assessed posttraumatic stress in patients with breast cancer during the first year after diagnosis in the prospective, longitudinal, controlled COGNICARES study. Psychooncology. 2017;26(1):74-80. doi:10.1002/pon.4102
  5. MGH Center for Women’s Mental Health. Choice of Antidepressant May Affect Survival in Women on Tamoxifen for Breast Cancer.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: