للأمهات.. 7 نصائح لتتعاملي مع أطفالك في فترة العزل المنزلي - Shezlong Magazine

للأمهات.. 7 نصائح لتتعاملي مع أطفالك في فترة العزل المنزلي

عام
كتبت بواسطة شيزلونج

مع إغلاق المدارس وأماكن النشاطات المختلفة أصبحت الأسرة بأكملها موجودة في البيت لفترات طويلة وهو شيء غير معتاد بالطبع، ومع مرور الأيام تزداد شكاوى الأمهات من عدم قدرتهن على التعامل مع الأطفال في خلال هذه الأزمة، أو تكثر التساؤلات حول كيفية قضاء وقت مثمر مع أطفالهن وفي نفس الوقت الحفاظ على صحتهم النفسية وسط كل تلك الضغوط والاجراءات غير العادية والأخبار السلبية المنتشرة في كل مكان.. إليكِ نصائح مهمة لتتعاملي مع أطفالك خلال فترة التواجد في المنزل والعزل الصحي للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 المعروف بفيروس كورونا.

1-مديهم بمعلومات عما يجري

من الأفضل الجلوس سويًا والحديث عن الفيروس الذي يجتاح العالم، اخبريهم عن المعلومات المؤكدة المنقولة عن منظمة الصحة العالمية، وأن خطورة هذا الفيروس تكمن في سرعة انتشاره لذلك فنحن نبقى في منازلنا هذه الفترة من أجل الحفاظ على صحتنا وصحة من حولنا أيضًا من أجل تقليل انتشار فيروس كورونا.

اخبريهم أيضًا أن كل شخص مسئول عن عمليات الوقاية لحماية نفسه ومجتمعه حتى يكونوا جزءًا من الحدث، كذلك تحدثوا عن أهمية تناول الطعام الصحي لرفع وتعزيز قوة جهاز المناعة، وتشاركوا في اختيار الوجبات الصحية المفضلة لكم جميعًا.

2-التدرب على النظافة والمشاركة في التعقيم

النظافة هي حائط الصد الأول أمام هذا الفيروس، دربي أطفالك على الطرق الصحيحة لغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل، اجعلوه نشاطًا يتكرر أكثر من مرة بشكل يومي، ويمكنكم الغناء سويًا أثناء غسل اليدين لتجعلوه وقتًا ممتع.. كذلك علميهم استخدام المناديل عند الكحة أو العطس والتخلص منها مباشرة في حاوية مغلقة ثم غسل أيديهم.

كذلك يمكنك جعل الأطفال مشاركين في عمليات نظافة وترتيب المنزل خلال هذه الأيام فهذا يزيد من شعورهم بالمسئولية، لكن انتبهي ألا تعرضيهم لمواد سامة مثل الكلور وغيرها.

3-الحذر من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي

كوني حذرة من تعرض أطفالك للأخبار بشكل مستمر لأنها يمكن أن تزيد من قلقهم ومخاوفهم بشكل كبير، كذلك إذا كان أطفالك في مرحلة عمرية أكبر أو لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حاولي متابعة ما يقرأونه وتناقشوا فيه واهتمي بتحديث مصادر معلوماتك من أمكان موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية.

4-اجعليهم يتحدثون عن مشاعرهم

كأمهات وآباء يجب عليكم الاستماع لأطفالكم واتركوا لهم مساحة للتعبير عن ما يشعرون به من خوف أو قلق أو تخبط.
وبالطبع لا يمكن لأحد التنبؤ بما سوف يحدث أو إلى أي طريق ستسير الأمور، أو حتى الإجابة عن أسئلة مثل “متى سنعود إلى المدرسة أو النادي” لكن يمكن التأكيد على أنكم كعائلة ستأخذون الاحتياطات الكافية ليكون كل شيء في أفضل وضع ممكن.

5-لا تمرري الخوف

في 2009 عندما حدثت جائحة إنفلونزا الخنازير وجدت الأبحاث أن خوف الأطفال من المرض ارتبط بشكل كبير بخوف والديهم، لذلك كوني حذرة من تعاملك مع الأمور حتى لا تنقلي خوفك لأطفالك وتفقدي السيطرة على كل شيء.

أنتِ بحاجة لإدارة قلقك ومخاوفك الشخصية أولًا، اقرئي أكثر عن التحكم في القلق أثناء العزلة وكيفية التعامل مع الهلع من فيروس كورونا.

6-الأنشطة الجماعية

استغلوا فترة تواجدكم معًا لتقوية الروابط الأسرية فيما بينكم من خلال الأنشطة الجماعية، خصصوا وقتًا يوميًا للعب والقراءة والنقاش فيما قرأتوه، وكذلك عمل سينما منزلية لمشاهدة أفلام ممتعة، كذلك يمكنكم تعلم مهارة جديدة من على يوتيوب أو أي موقع آخر.. ولا تهملوا القيام ببعض التمارين الرياضية اليومية معًا للحفاظ على نشاطكم وتعزيز مناعتكم والتخفيف من التوتر.

7-كونوا معًا

هذا الوقت مهم لتعليم الأطفال الكثير من الدروس الحياتية عن العمل معًا وعدم الأنانية، لذلك كونوا حريصين على تصرفاتكم فيما يخص شراء البضائع مثلًا ولماذا يجب ألا نأخذ أكثر من حاجتنا من أجل الآخرين.

كما يجب أن تهتموا بالتواصل مع الآخرين.. يمكنكم تنظيم مكالمات مرئية مع أصدقاء أطفالكم ليتحدثوا معًا ويتشاركوا آخر أخبارهم ويبقون على تواصل، كذلك كرروا هذه المكالمات مع أفراد العائلة لأن التواصل يخلق جوًا من الأمان.

أترك تعليق