Blog Post

كيف تجعل عيدك “عيد سعيد”؟

نشر بواسطة

Aya Alsayed

المشاركة الى:

“أهلاً أهلاً بالعيد مرحب مرحب بالعيد” يعتبر العيد من أجمل الأيام و أقربها إلى قلوبنا جميعاً، تزهر فرحة العيد في قلوبنا كما يزهر الورد في الربيع، برغم ذلك إلا أنها قد تؤثر على الحالة النفسية للبعض، إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك النفسية في الأعياد.

إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك النفسية ومساعدتك لتمضية عيد فطر سعيد:

  • ارتدِ أفضل الملابس

تختلف تقاليد الملابس من ثقافة إلى أخرى، لكن العيد هو الوقت المناسب لتقديم أفضل ما لديك، والذي يتضمن المظهر والرائحة الطيبة، كثير من الناس يشترون ملابس جديدة لهذه المناسبة فقط، وأولئك الذين لا يستطيعون تحمل نفقاتهم لا يزالون يبذلون جهدًا للظهور بمظهر أنيق.

  • تناول الطعام واستمتع بالوقت مع العائلة

يُطلق على عيد الفطر أحيانًا اسم “عطلة سعيدة”، حيث يتم تناول الأطعمة الحلوة عادةً احتفالًا بنهاية صيام رمضان،  قد تقدم المساجد طعامًا حلوًا قبل صلاة العيد أو بعده، لكن الكثير من الناس يصنعون الحلويات والكعك بأنفسهم ويحتفلون في المنزل.

  • قدم الهدايا للأطفال والفقراء

عادة ما يقدم البالغون أموالًا أو هدايا للأطفال والشباب في العيد، وفي بعض الأحيان يتبادلون الهدايا بين بعضهم البعض أيضًا، غالبًا ما تزور العائلات جيرانها وأقاربهم الممتدين بعد الاحتفال الصباحي وتمنى لهم عطلة سعيدة وتبادل هذه الهدايا.

  • اشعر بالحب العائلي

الأعياد هي الوقت المثالي للجلوس مع العائلة والأصدقاء، يعد قضاء الوقت مع أحبائنا أمرًا رائعًا لصحتنا الجسدية والنفسية ويمكن أن يطيل حياتنا، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم اتصال اجتماعي قوي يعيشون حياة أطول وأكثر صحة، إذا كنت تشعر بالوحدة قليلاً خلال الإجازات، فتواصل مع العائلة أو الأصدقاء وشارك ما تشعر به، إذا لم يكن هذا خيارًا لك، فحاول التطوع في مؤسسة خيرية أو مجموعة مجتمعية غالبًا ما تحتاج إلى مساعدة إضافية خلال فترة الراحة.

  • تعلم التسامح والقبول

إذا كان بعض أقاربك يتصرفون دائمًا بشكل يجعلك تشعر بالسوء، فمن المحتمل ألا يتغير ذلك. لكن حاول عدم السماح لهم بالضغط عليك. 

  • قم بالتخلص من هاتفك

ضع هاتفك بعيدًا واستمتع بيوم مع العائلة بدونه، يعد التخلص من الأجهزة الرقمية فرصة رائعة لتقليل التوتر وزيادة التركيز على التفاعل مع الآخرين، اقض بعض الوقت في خبز والتزيين أو احتضان أطفالك وحيواناتك الأليفة، سيساعدك قضاء ساعات أقل أمام الشاشة في جعل هذا أفضل وقت في العام لك ولعائلتك.

  • تناول طعام صحي

تتمحور الكثير من عادات الأعياد حول الطعام، اختر الفاكهة الطازجة كبديل للحلوى وقلل من الدهون والملح والأطعمة السكرية.

  • اجعل توقعاتك واقعية

لن تحصل على كل ما تريد، وستحدث الأمور بشكل خاطئ، تذكر أن كل شيء لا يجب أن يكون مثاليًا ولا تقلق بشأن الأشياء الخارجة عن إرادتك.

  • لا تفرط في الإنفاق

ضع ميزانية معقولة والتزم بها. تذكر أن الحب لا يتعلق بالهدايا، إنما يتعلق بوجودك مع من تحب.

  • ركز على ما يجعلك سعيداً

تذكر أن الأجازات ليست فقط للآخرين، بل للاستمتاع بها  أنت أيضًا. امنح نفسك استراحة مع القليل من العناية الذاتية.

هناك ميل إلى الإفراط في بذل المزيد من الجهد لإسعاد الآخرين، لكننا نتجاهل سعادتنا أثناء العطلات. لذلك، يمكنك المشي أو البقاء في المنزل ومشاهدة فلمك المفضل.

  • لا تكن قاسياً مع نفسك

التركيز على ممارسة التعاطف مع الذات أمر أساسي لاستعادة الطاقة هذا العيد، سواء كنت والدًا يعمل من المنزل بينما الأطفال خارج المدرسة، أو كنت تكافح مع  أحداث الأسرة المتوترة والاكتئاب الموسمي، فإن روتين التعاطف الذاتي المتعمد ضروري.

  • انتقل إلى المجتمع المناسب لك

إذا كنت بحاجة إلى التواجد مع العائلة أو الأصدقاء الذين يستنفذونك عاطفيًا، فعليك بتعويض هذه الطاقة عن طريق إحاطة نفسك بأولئك الذين يملئون نفسك بالراحة والسعادة.

  • لا تعزل نفسك

إذا كنت تشعر بالوحدة، فأخرج من المنزل وابحث عن طريقة ما للانضمام إلى الناس، هناك مئات الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها لسماع الموسيقى أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية أو مساعدة من هم أقل حظًا.

  • انتبه لمتلازمة ما بعد الأجازة

عندما يتوقف كل الصخب والضجيج فجأة ويتعين عليك العودة إلى الروتين اليومي، يمكن أن يكون ذلك بمثابة خيبة أمل حقيقية، خفف من كل المرح بالتخطيط ليوم راحة في نهاية الأجازة.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: