Blog Post

طفلك ذو الاحتياجات الخاصة: اكتشفي فرص المرح بصحبته

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

إذا كنت أما لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فأنت على الأرجح تدورين حول نفسك ما بين مواعيد الطبيب وجلسات العلاج والبحث في مراكز التأهيل المختلفة في محاولة للعثور على المعالج المثالي لطفلك. دوامة لا تنتهي قد تستغرقك وتشغلك حتى عن طفلك نفسه، وعن الاستمتاع بقضاء بعض الوقت معه.

 

فيما يلي 10 أشياء يمكنك القيام بها لكسر الروتين واقتناص الفرصة لإمتاع طفلك ذي الاحتياجات الخاصة والاستمتاع بصحبته:

 

  1. خذي عطلة من جميع جلسات العلاج واقضي يومًا مع طفلك..يمك أن تسترخيا في السرير وتشاهدا التلفاز طوال اليوم، أو تخرجا إلى المركز التجاري وتشتري له لعبة جميلة ،أو تأخذيه إلى أحد عروض الأطفال المسرحية مثلا.

 

  1. اجعلي  وقت الاستحمام ممتعًا: يمكنك إضافة كرات الحمام الملونة الفوارة أو استخدام ألوان الطعام لتلوين مياه الحمام، وإذا لم تتوافر ألوان الحمام فكوني مبدعة!  ارتدي بدلة سباحة وانضمي إلى طفلك لتشعريه باشتراكك معه في الأنشطة المرحة، وليس فقط إيصاله من وإلى جلسات العلاج.

 

  1. اذهبا للتنزه والحديث والغناء معًا…حتى لو كان طفلك لا يتكلم يمكنك أن تتكلمي معه، وحاولي أن تستخدم الإيماءات حتى يستطيع أن يقلدك.

 

4.إذا كانت فتاة،  فاصطحبيها إلى “الكوافير”، وإذا كان صبيا فاصحبيه لمحل الحلاق…وهنا نذكرك:  لا تهتمي بنظرات الآخرين الذي قد يجعلهم الفضول يطيلون النظر إلى طفلك الذي يبدو مختلفا أو يتصرف بشكل مختلف؛ فطفلك أهم من الجميع وصحبته تستحق أن تبذلي الجهد النفسي اللازم لتحصلي عليها.

 

5. اطبخا معًا..فالمطبخ من أكثر الأماكن متعة للطفل، اعطي طفلك مضربًا للكيك واطلبي منه أن يمزجه الدقيق بالماء مثلا، فمثل هذه الأنشطة تساعد طفلك على تطوير حواسه وتمنحه الثقة بالنفس وتعزز لديه فكرة أنه مفيد وقادر على تقديم المساعدة..

 

6. يمكن أن تتابعا عملية غسيل الملابس وتجفيفها معًا..يمكنك مثلا أن تطلبي من طفلك أن يجلس بجانب الغسالة وتدعيه يخرج الملابس النظيفة بنفسه ما أن تتوقف الآلة عن العمل، وأنيضع الملابس الملابس المتسخة مكانها، ثم علميه مع الوقت كيف يضغط على أزرار تشغيل الغسالة.

 

 

7. كلا المانجو سويا واستمتعا بالفوضى اللذيذة! فالمانجو فاكهة محببة وتسبب الفوضي؛ ما يجعلها تخلق حالة من التلقائية والمرح.

8. اذهبا لشراء البقالة معًا..فالأضواء والألوان التي بالمحلات ممتعة للأطفال، مثلما أن رائحة الخبز وصوت الآلة النقدية وغيرها ستلفت انتباه طفلك وستجعله يعيش سعادة الاستكشاف.

 

9. قصة قبل النوم..استقطعي خمس دقائق لقراءة قصة لطفلك قبل النوم، والذي من شأنه أن يخلق شعورًا بالقرب بينكما.

 

وأخيرًا، يمكنك القيام بكل من الأنشطة السابقة حتى لو لم يجلس طفلك مستقيمًا، فأنت أم والأم دائما ما تجد طريقة لإنجاح الأمور الصعبة.

 

———————–

مترجم عن: http://whatwomenwant-mag.com/2018/02/16/10-things-can-enjoy-special-needs-child/

ترجمته لشيزلونج: دعاء عبد الباقي

 

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة نفسية متخصصة مع أحد أفراد عائلتك من ذوي الاحتياجات الخاصة، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج ومعالجيه

https://shezlong.com/ar/therapist/search

 

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: