“صفحات الصباح”.. 3 صفحات يومية تقلل التوتر وتمنحك أفكار أوضح

عام
كتبت بواسطة شيزلونج

“إزاي أجيب وقت كل يوم للكتابة؟، ده صعب أوي”.. كان هذا أول ما رددت به حين أخبرتني صديقة عن تقنيات العلاج بالكتابة وما يسمى بالكتابة الإبداعية، وكيف أن هناك كاتبة وفنانة ومعلمة أمريكية تدعى جوليا كاميرون، عرفت بتأسيسها لطريقة علاجية/إبداعية تسمى صفحات الصباح من خلال كتابها التفاعلي The Artist’s Way. جربت صفحات الصباح وفي البداية لم يكن الأمر سهلًا على الإطلاق، كيف أكتب 3 صفحات مطولة بشكل يومي وعن ماذا أكتب أصلًا؟، لكن يومًا بعد الآخر أصبحت الكتابة وسيلتي للتعبير وترتيب أفكاري وحتى اكتشاف نفسي.. وسنتعرف على هذا الأسلوب بالتفصيل.

ما هي صفحات الصباح؟

3 صفحات من الكتابة اليومية تفعلها كأول شيء تقوم به في يومك.. ولا تود طرقة محددة لكتابة صفحات الصباح، فقط ضع دفترًا كبيرًا وقلم بجوار سريرك، وعندما تستيقظ وقبل أن تغادر المنزل أو تقوم بأي عمل فعلي في اليوم، قم بتفريغ أفكارك في تلك الورقات الثلاثة، المهم أن تكت ما تفكر به فعلًا في تلك اللحظة مهما بدا تافهًا وغبيًا أو غير مترابط، ومهما حلقت بك الأفكار من فكرة إلى أخرى، فالغرض هنا ليس الحصول على نص فني مكتوب، لكنه تدريب على فهم طريقة التفكير وتصفية الذهن.

لا يوجد قواعد في الكتابة، فقط استمر في تفريغ ما يدور برأسك بدون رقابة ذاتية عليه، ولا تقرأ ما كتبت، واستمر على ممارسة كتابة صفحات الصباح بشكل يومي.

ما هي فوائد صفحات الصباح؟

بعد الاستمرار لفترة طويلة في كتابة صفحات الصباح كان عقلي أهدأ وأكثر تقبلًا والأفكار لا تأسرني نحو مشاعر سلبية بنفس الشدة التي كان يحدث بها الأمر سابقًا، وبعد العديد من القراءات في فوائد صفحات الصباح وخصوصًا من تجربة أشخاص مختلفون حول العالم.. كانت هذه هي الفوائد:

1-تصفية ذهنك

نحن نستيقظ بالكثير من الأشياء والأفكار الطافية في أذهاننا، ونكون في حاجة إلى توجيه تلك الطاقة وإخراجها. تعمل صفحات الصباح باعتبارها “تفريغ عقلي” من شأنه أن يمهد الطريق نحو مزيد من التركيز على أشياء أخرى. وسواءً كانت الأفكار الطافية صغيرة ومُشتتة أو قضايا أكبر وأكثر تحديدًا تخطف أفكارنا، فإن صفحات الصباح تسمح لنا بالتخلص منها على الورق مما يمهد الطريق لمزيد من التفكير البناء والإبداعي.

2-تساعد في اكتشاف الإبداع

لاستعادة شغفك، تحتاج إلى العثور عليه أولًا، ومن خلال عملية الكتابة التي تبدو بلا معنى، يمكن اكتشاف الأشياء التي كانت مخبأة في داخلك وعالقة بين جدول أعمالك اليومي في الحياة.

وذلك لأن صفحات الصباح تساعد على إسكات أكبر عدو لك، وهو الناقد الداخلي الخاص بك، وتجعلك أقل قلقًا.

الكتابة تساعد في التخلص من القلق، والغضب، والخوف، والضعف، والتسويف.. كل تلك العواطف يمكن وضعها على الورق ومشاهدتها على حقيقتها، ومن خلال إخراج هذه الأشياء والنظر إليها، أنت تدرك أنها ليست سيئة بالقدر الذي كنت تعتقده.

3-مولد للأفكار

يومًا بعد الآخر ستجد أن لديك حيز في عقلك لا تعرف من أي جاء يجعلك تولد أفكارًا جديدة تخص عملك أيًا كان، فتفريغ الأشياء البسيطة يجعل هناك مكانًا للأمور الأكثر إبداعًا.. فمثلًا في حالتي الشخصية كانت الكتابة الإبداعية تجعلني أخرج بأفكار تخص عملي وتساعدني على اختيار زاويا مختلفة لمعالجتها وذلك دون بذل الكثير من المجهود.

لماذا الكتابة اليدوية تحديدًا؟

معظنا لم يعد يتعامل مع الكتابة على الورق، كلنا نستخدم الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الذكية لكتابة كل شيء، فهي تجعلنا أسرع في الكتابة وتساعدنا على تصحيح أخطائنا، وهذا بالضبط سبب اختيار الكتابة المعتادة بالقلم وعلى الأوراق.. لأنها أبطأ، وتجعلنا نراقب أفكارنا على مهل ولا نتسرع في إخراجها بدون أن ننتبه لها.. الكتابة التلقيدية تمنح العملية عمقًا لا يمكن للكتابة الإلكترونية أن تمنحنا إياه.

الأساسيات وراء صفحات الصباح

الفكرة وراء صفحات الصباح بسيطة للغاية.. استيقظ واكتب ثلاث صفحات كبيرة بخط اليد كل يوم.. استيقظ نصف ساعة مبكرًا قبل الوقت الذي اعتدت عليه حتى تتمكن من الكتابة على مهل.

نكتب في الصباح لأن هذا هو الوقت الذي تكون فيه الأفكار هائمة على السطح ولم يتم التركيز على أي شيء بعدن مما يسمح بتفريغ مثالي.

اكتب عن كل ما تريد. ألا تعتقد أن لديك ما تقوله؟ هذا جيد. ما عليك سوى البدء في كتابة: “أشعر أن هذا العمل غبي للغاية، وليس لدي أدنى فكرة عن سبب استماعي إلى الفكرة وتنفيذي إياها، وها أنا جالس هنا أكتب في دفتر ملاحظات الآن.” الشيء المدهش هو أن الأفكار ستبدأ في المجيء إليك.. استمر في الكتابة وسترى تطورك خلال الأيام.

وإذا كنت شخصًا يعاني من القلق المتزايد أو الشعور بالحزن المستمر، فالكتابة بالطبع ليست حلًا سحريًا لترويض هذا الشعور، فأنت في حاجة إلى التحدث مع مختص نفسي، ونحن في شيزلونج نوفر لك مجموعة من أمهر المتخصصين النفسيين.. يمكنك حجز جلستك أونلاين من هنا.

 

أترك تعليق