تعلمتُ منها: عشرة أفلام عن المرض العقلي

عام
فريق شيزلونج
كتبت بواسطة فريق شيزلونج

ساعدت مشاهدتي للأفلام على تقليل شعوري بالوحدة في هذا العالم الموحش الذي نعيش فيه، على الأقل لأنها جعلتني أشعر وكأنه يوجد دائما شخص يقف بعيدا يستطيع فهمي بطريقة أو أخرى لأنه مر بتلك الأشياء ذاتها التي مررت بها وخاض ذات المعارك التى خضتها أنا من قبل.

عندما تم تشخيص اضطرابي بأنه مرض عقلي عرف بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية”هوس اكتئابي”، بدأت أشاهد بعض الأفلام التي تناولت الأمراض العقلية بشكل عام وذلك المرض الذي عانيت منه لفترة زمنية ليست بقصيرة بشكل خاص، في محاولة مني لاكتساب بعض الخبرات في كيفية التعامل مع أمراض عقلية مختلفة من خلال مشاهدة أفلام أبطالها عانوا منها. وبالفعل لفقد ساعدتنى كثيرا حقا، حيث وجدت في الأفلام تجسيدا لبعض الأشخاص الذين تعرفت على أشباههم في الواقع، وبعض المواقف التي مررت بها من قبل خلال تجربتى مع ذلك المرض. فقد علمتني الكثير أيضا عن ما يعنيه أنك تعاني من اضطراب نفسي وعقلي وكيف يمكنك التغلب على بعض العقبات التى تظهر نتيجة لمعاناتك تلك,وكيف يمكنني مساعدة الأخرين الذين ما زالوا يصارعون اضطرابهم وكيف يمكننى التواجد معهم. ووجهتنى أيضا إلي ما يجب فعله وما لا يجب فعله وأعطتني أمل في المستقبل بشكل عام بالرغم من معايشة هذا الكم من المعاناة الذي يتسبب فيه ذلك الاضطراب العقلي.

هذه قائمة من أهم عشرة أفلام تناولت الأمراض العقليه وساعدتني بطريقة أو أخرى، وينتهي كل منها بنهاية سعيدة وإن كانوا يتنولون اضطرابات مختلفة من بينها الاضطراب ثنائي القطبية الذي كنت أعاني منه.

“Melancholia1- الكأبه “
ملخص الأحداث: شقيقتان علاقتها متوتره تواجهان تحديا غامضا يتمثل في أن كوكبا جديدا يهدد بالاصطدام بكوكب الأرض.
المرض العقلي: اكتئاب.
ما تعلمته منه: أوضح الفيلم لي كيف يكون الاكتئاب حقا وأن تأثيره لا يكون فقط على المصاب به بل إنه يمتد ليشمل أسرته أيضا.

“The Other Half2- النصف الأخر “
ملخص الأحداث: امرأه تعانى من اضطراب وجداني ثنائي القطبية ورجل حزين منكوب, يناهضان سويا من أجل تشكيل حياة بسيطة.
المرض العقلي: اضطراب وجداني ثنائي القطبية.
ما تعلمته منه: تعلمت من خلاله أن الناس الذين يحبونني حقا سوف يبقون معي ويحاولون فهم كل ما أمر به. وعلمنى أيضا أننى يجب أن ألتزم بتناول أدويتي.

 

I Smile Back“3- أبادلهم الابتسام 

ملخص الأحداث: آني بروكس تقوم بأفعال غير لائقة.حيث أنها امرأه متزوجه ولديها أطفال وتتعاطى مخدرات وترافق العديد من الرجال كما تريد وتختفي من حياتهم حينما تشاء.و مع تمزق عائلتها كنتيجة لما تفعله، تقرر آني أن تقوم بمحاولة أخيرة يائسة للتخلص من كل ذلك.
المرض العقلي:اضطراب وجداني ثنائي القطبية.
ما تعلمته منه: أن الوصول للشفاء صعب للغايه ولكن كل ما تحتاجه هو الحفاظ على تكرار محاولاتك في الوصول إليه.وأيضا علمنى أنه يجب أن ألتزم بتناول أدويتى.

Black Swan“4- البجعة السوداء
ملخص الأحداث: راقصة  باليه محبة لفنها فازت بالدور الرئيسي في مسرحية “بحيرة البجع” حيث حاولت الوصول لدرجة الكمال في أدائها للبجعه البيضاء والسوداء لتجد نفسها في نقطة ما تكافح للحفاظ على سلامة عقلها.
المرض العقلي: انفصام في الشخصية.
ما تعلمته منه: أنه ليس علي أن أسعي بكل ما أوتيت من قوه لتحقيق الكمال، لأن ذلك غير صحي ومستحيل تحقيقه أيضا.

“Girl, Interrupted”5- فتاة مضطربة
ملخص الأحداث: كاتبة الفيلم سوزانا كيسن تروى عن تجربتها الشخصية المتمثلة في قضائها 18 شهر في مستشفى الأمراض العقلية في أواخر الستينات.
المرض العقلي: أمراض متعدده ولكنه ركز على الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية.
تعلمت من خلاله: أنه لا بأس أن تطلب مساعدة من أى شخص وأنه لا يوجد شئ في هذه الحياة يجعلك تخجل منه.

The Virgin Suicides 6- عذراء الانتحار “
ملخص أحداث الفيلم: في منتصف السبعينات مجموعة رجال أصدقاء يعيشون بإحدى الضواحي في الريف الأمريكي، أصبحوا مهووسين بخمس شقيقات غامضات يعيشن في ظل حماية صارمه من قبل أبائها المتدينين.
المرض العقلي: الاكتئاب.
ما تعلمته منه: أن الأمراض العقلية لا تكون دائما واضحه أو مرئية للآخرين.

Silver Linings Playbook7- المعالجة بالسعادة “
ملخص الأحداث: معلم سابق يدعي بـ “بات سوليتانو” قضى فترة في مؤسسة للعلاج العقلي، ثم انتقل للعيش مع والديه ويحاول التصالح مع زوجته السابقه. بعد ذلك تصبح الأمور أكثر تحديا عندما يقابل فتاة غامضة لديها مشاكل خاصه بها.

المرض العقلي: اضطراب وجداني ثنائي القطبية.
ما تعلمته منه: أن الشفاء والحب ليست أشياء صعبة الحدوث.

The Babadook8- البابادوك “
ملخص الأحداث: تدور أحداث الفيلم حول أم عزباء، تعاني من موت عنيف لزوجها، وتخوض معارك مع خوف ابنها النابع من اعتقاده بأن هناك وحشا يختبئ بالمنزل، ولكنها تقع مع الوقت في خية ما يشعر به ابنها حيال وجود ذلك الوحش حولها في كل مكان.
المرض العقلي: الاكتئاب ولكننا يمكننا القول إن الفيلم تناول  المرض العقلي بشكل عام.
ما تعلمته منه: أن المرض العقلي لا يتم الشفاء منه بشكل كامل، بل يمكننا السيطره عليه والتحكم به.

Touched With Fire9- لمست بالنار “
ملخص الأحداث: اثنان من مرضى الاضطراب الوجداني يتقابلان في مستشفي للأمراض النفسية وتبدأ قصة حب رومانسية بينهم لتبرز الجمال والرعب في الوقت ذاته من حالتهم تلك.
المرض العقلي: اضطراب وجداني ثنائي القطبية
ما تعلمته منه: بعض الناس غير أصحاء حتى وان كانوا لا يعانون من أى مرض عقلي بالشكل الذي يجعلهم يدخلون في علاقات سامه تحتاج إلى أن يتم قطعها على الفور.

The Perks Of Being A Wallflower10- مزايا أن تكون خجولا “
ملخص الأحداث: تدور أحداث الفيلم حول طالب انطوائي يتعرف على شخصين رحبا به وحاولا أن يدمجاه مع العالم الحقيقي.
المرض العقلي: الاكتئاب.
ما تعلمته منه: أن العائلة والأصدقاء كلا منهما مهم  للغاية في المساعدة  للوصول إلى مرحلة الشفاء، و لكى يتم الشفاء بشكل كامل يجب أن أكون صادقا مع نفسي و لدي القدرة على مواجهة الحقيقة مهما تكن.

 

ترجمته لشيزلونج: ياسمين سعد

المصدر: https://themighty.com/2017/06/movies-about-mental-illness-bipolar-disorder/

 

———————————————————————–

 

إذا كنت تعاني من اضطرابات عاطفية أو وجدانية، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج ليكون رفيقك في رحلة التعافي النفسي

أترك تعليق