Blog Post

الإنترنت و التشخيص الذاتي

نشر بواسطة

Enas Taha Elbedawy

المشاركة الى:

شبكة  الإنترنت و التطورالتكنولوجي، ساهما في إتاحة ها كم هائل من المعلومات للجمهور بإختلاف مستويات ثقافته

و ساعدت في رفع مستوي الوعي النفسي بشكل عام , كما أصبح بإمكان أي شخص  الوصول  للمعلومات المتعلقة

بالصحة العامة و الصحة النفسية علي وجه الخصوص  بسهولة فائقة، ما عليك إلا أن تكتب الأعراض و تضغط

عالرابط  و تصبح جاهزا للإطلاع علي كم هائل من المعلومات و المصادر  .

 ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية المتاحة تقدم تشخيصات محتملة لأعراض معينة ,و تساعدك علي إتخاذ قرارات

مهمة تتعلق بصحتك النفسية , الأمر منتشر و مستشري لدرجة أنه قد تم إطلاق مصطلح خاص بتلك الحالة، و هو مصطلح Cyberchondria الذي يشير إلى قلق الشخص بشأن صحته و تفاقم ذلك القلق عند إستخدام الإنترنت للبحث عن المعلومات الطبية الخاصة بحالته . 

و لكن هل حقاً التشخيص الذاتي من خلال الإنترنت ممكن و فعال؟؟
و الأهم هل يغني ذلك  فعلا عن زيارة الطبيب ؟؟

في هذا المقال نتعرف علي جوانب التشخيص الذاتي من خلال  الإنترنت : أضراره و فوائده ، و الطرق الممكنة لرفع درجة وعيك النفسي دون الوقوع في التشخيصات  المضللة .

1- الإنترنت و السوشيال ميديا وسنينها 

منشورات  الفيسبوك و غيرها من قنوات السوشيال ميديا قد تكون باباً لرفع الوعي .. لكن لا يمكن أن تصبح باباً للتشخيص .

حيث يمكنك أن تقرأ منشورا يشجعك توسيع مداركك في موضوع ما , الإقدام علي  خطوة العلاج .. لكن بالتأكيد لا يمكن أن تجزم  بوجود شئ او عدمه -مهما كان الكاتب ذو مصداقية-  من مجرد مقال أو منشور ما ، و ذلك لأسباب كثيرة ..سنذكرها لاحقا.

2- لا تكن مثل سلطان 

في بعض الأحيان قد يكون شكك في محله, و يصادف أن يصدق تشخيصك لنفسك, و لكن في الحقيقة ذلك  شئ نادر للغاية,  في الغالب ستكون تلك الشكوك مختلطة بخبراتك السابقة و الطريقة اللي تنظر بها لذاتك , و بالحقائق التي تود تصديقها,و يذكرني ذلك بالممثل الراحل سعيد صالح  أو سلطان في مسرحية العيال كبرت ( بس يا سيدي و قريت عني و شخصتني و لقيت ان كان معايا حق من الأول و كتبتلي روشتة  إنما إيه .. سحر !! .

3- تداخل التصنيفات 

من الممكن أن يساهم كثرة و تداخل التصنيفات النفسية بزجك في عالم الاضطرابات بدون داعي ,و العكس صحيح ربما تهون أمراً يستحق التدخل السريع , لذلك لابد من إشراف مختص خبير قادر علي التفريق بين الأعراض و القيام بالفحوصات اللازمة لإستبعاد  الأمراض الأخري و التشخيص الدقيق..فالأمر ليس بتلك السهولة التي قد تتخيلها .

4 – علي مسئوليتك 

لا شك أن كتابة المنشورات , و المقالات هي مسئولية الكاتب , و لكن فهمك و تحليلك الخاطئ لذات المنشورات هو مسئوليتك أنت.

فلا يمكن أن تعتمد علي فهمك الخاص لتشخيص حالتك أو العلاج ,فأنت لست حقل تجارب . و لك أن تتخيل أن شخصا  قرر أن يكتب إسمه بالبونط العريض في عالم الجراحة بمجرد قراءته لكتاب واحد في هذا الأمر .

٥- مجموعات  الدعم علي الإنترنت و السوشيال ميديا 

بعض الأشخاص يلجأ لمجموعات الدعم عبر  وسائل التواصل الإجتماعية  ,و لا شك أن من  أهم أهداف مجموعات الدعم هي  التوعية و كسر دائرة المعاناة ،و إخراجك من وحدانية الألم ،و  إمدادك بالونس الذي تحتاجه كي تكمل رحلة , و توصيل رسالة  ..انك لست وحدك .

لكن مجموعات الدعم في الحقيقة لابد أن يتم إدارتها من  قبل مختص يقوم بتيسيير عملية الدعم  دون التعرض للأذي الناتج عن ضعف وسيلة التواصل ,و المعلومات الخاطئة عن الحالة المرضية , و نزع الخصوصية  عن المرضي , و إلا أصبح الموضوع فوضي و ضرره أكثر من نفعه بكثير. 

6-  الإنترنت و السوشيال ميديا ليسوا بيئة علاجية .

هكذا فقط ؟؟…

أه…  أومال انت فاكر إيه !!

إذا لماذا يتم نشر المقالات و المنشورات الخاصة بالصحة النفسية و غيرها ؟

في الواقع  الأسباب كثيرة , أهمها لنشر التوعية المجتمعية , و في بعض الأحيان  يكون من الجيد التأكد من معلومة ما خارج نطاق تخصصك- بشكل مبدئي من مصدر موثوق  عبر  شبكة الإنترنت , و لكن دائما لابد  أن تلجأ في النهاية لمختص لتأكيد أو نفي شكوكك ,خاصة عندا يتعلق الموضوع بصحتك النفسية.

حاولنا في هذا المقال توصيل رسالة مفادها أن كل شئ في حجمه الطبيعي مقبول و متوازن , و بإختصار نقول .. لا تخافوا و لكن إحذروا , ولا تترددوا في طلب الإستشارة النفسية  ,بحجز جلستك مع أحد متخصصي موقع شيزلونج .

الآن نرجو أن يفيدكم هذا المقال ,و للمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم   النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إيتاس طه البداوي
باحثة ماجستير إرشاد نفسي

المصادر

W. (n.d.). Internet healthcare: Do self-diagnosis sites do more harm than good? Expert opinion on drug safety.https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18462181 

S;, R. A. W. (n.d.). Internet healthcare: Do self-diagnosis sites do more harm than good? Expert opinion on drug safety. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18462181/%20%20.

https://digitalcommons.salemstate.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1096&context=honors_theses

White Swan Foundation. (n.d.). Why the internet cannot diagnose your mental illness. White Swan Foundation.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: