Blog Post

إدارة الغضب: نصائح تساعد في التخفيف من حدة غضبك

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

الغضب شعور إنساني نمر به جميعًا، وهو ليس شعورًا سيئًا في المطلق لأنه يمكن أن يساعدنا على التعبير عن نفسنا أو أن نكون صادقين مع الآخرين أو نداففع عما نؤمن به حقًا، ولا يوجد شيء خاطئ في أن تشعر بالغضب لأن ذلك يكون رد فعل طبيعي على حدث ما تمر به. بينما تبدأ المشكلة عندما تفقد التحكم في غضبك من الأساس وتبدأ في التصرف بطريقة تندم عليها فيما بعد، وهذا لا يعني أنك تتوقف عن الشعور بالغضب نفسه لأن ذلك شيء لا يمكن التحكم فيه.. هذه النصائح لتساعدك في إدارة غضبك.

1-تعرف على العلامات التحذيرية

إذا كان بإمكانك التعرف على الوقت الذي بدأت فيه تشعر بالغضبأو العلامات الأولى له، فستكون في مكان جيد وقادر على التحكم فيه بشكل أفضل قبل أن تبدأ نوبة الغضب في التحكم بتصرفاتك. وهذه هي بعض علامات التحذير الأولية:

  • خفقان القلب بسرعة
  • صرير أسنانك
  • التعرق
  • ضيق الصدر
  • اهتزاز الجسم أو جزء منه مثل الأرجل
  • القلق
  • رفع صوتك
  • كونك دفاعيا
  • فقدان روح الدعابة مؤقتًا
  • الانتقاد الحاد
  • الشعور بالرغبة في الجدل

2-اعرف سبب غضبك

هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعلك غاضبًا. والغضب استجابة طبيعية أو مفهومة في بعض المواقف، مثل عندما تتم معاملتك أنت أو شخص آخر بشكل غير عادل. ويمكن أن تشعر بالغضب لأنك تحت ضغط كبير، أو إذا كنت تعاني من تغيرات جسدية أو هرمونية تسبب تقلبات في المزاج، أو إذا كنت محبط من سير حياتك.

التعرف أولاً على سبب غضبك يساعدك في التعامل معه بحكمة أكبر، ويقلل من أثره على علاقاتك وجسدك وعقلك وعواطفك لأنك لن تلقي اللوم على أشخاص لا ذنب لهم أو تنفجر في مواقف لا علاقة لها بسبب هذا الغضب.

3-توقف عن الكلام

عندما تكون على الحافة، قد تميل إلى ترك الكلمات الغاضبة تطير من فمك دون رقيب، ولكن من المرجح أن تضر هذه الكلمات أكثر مما تنفع. لذلك من الأفضل التظاهر بأن شفتيك مغلقتين تمامًا وستمنحك هذه اللحظة دون التحدث الوقت لتجميع أفكارك.

4-اكتب ما يغضبك

Crying woman in evening

في بعض الأحيان، يمكن أن تساعدك كتابة الأشياء في معرفة سبب شعورك بالغضب وكيف يمكنك التعامل معه. وستساعدك الكتابة أيضًا في وضع الأمور في نصابها وقد تشعر أنك أكثر هدوءًا بعد كتابة الموقف ويتضح أمامك أكثر مما سبق.

5-عد إلى 100

أسلوب أساسي لتجنب الصدام الأول أثناء تفشي واندلاع غضبك، غير مكانك وابدأ في العد إلى 100 لأن هذا يمنحك 100 ثانية من التفكير في شيء آخر وتجنب قول أشياء سنتدم عليها فيما بعد. هذه حيلة بدائية لكنها تعمل في تقليل التصادمات.

6-التوقف المفيد

عندما تشعر بالغضب من شيء ما بشدة، ويكاد يكون من المستحيل التعامل مع الموقف بطريقة منتجة أو مفيدة. فقط ابتعد عن المكان أو الموقف لفترة من الوقت واطلب من الآخرين فعل نفس الشيء، وسيتعامل الكل مع الأمر بشكل أفضل عندما يشعرون بالهدوء.

7-حرك جسمك

التمرين طريقة رائعة للتخلص من الغضب المتصاعد بداخلك. يمكنك المشي حول المبنى، أو الجري، أو القيام بشيء عالي الطاقة مثل الملاكمة إذا كان غضبك شديد للغاية.

8-خذ وقتًا للاسترخاء

إذا كنت تعرف ما يساعدك على الاسترخاء، فستجد أنه مفيد حقًا عندما تشعر بالغضب أن تقوم به. اقضِ بعض الوقت في القيام بشيء تستمتع به، سواء كان ذلك في الحديقة أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى أو التنظيف لأنه يساعد بشكل كبير على الشعور بالهدوء والراحة.

9-تدرب على الامتنان والتعاطف

خذ لحظة للتركيز على ما هو جيد عندما تشعر أن كل شيء يسير بشكل خاطئ. يمكن أن يساعدك إدراك عدد الأشياء الجيدة التي لديك في حياتك على تحييد الغضب والتغلب على الموقف. كما أن محاولة التعاطف ومراجعة الأمر من منظور الطرف الآخر يمكن أن تساعدك على تفهم الأمور والتعامل معها بشكل أفضل.

10-تحدث إلى شخص ما

التحدث مع شخص تثق به حول ما تشعر به، يمكن أن يخفف ذلك الحمل عن كاهلك وكذلك عقلك. قد يكون صديقًا أو فردًا من العائلة. أو إذا كانت نوبات غضبك شديدة القوة فيجب أن تحصل على استشارة من مختص نفسي ليساعدك على إدارة غضبك بشكل أكثر فاعلية. ونحن في شيزلونج نوفر لك عدد كبير من أمهر الأطباء والمتخصصين النفسيين، يمكنك حجز جلستك أونلاين الآن من هنا.

مصدر مصدر

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: