Article

أهم 10 أسئلة عن المرض النفسي و علاجه (سؤال وجواب)

جود ويل 1

أهم 10 أسئلة عن المرض النفسي و علاجه (سؤال وجواب)

الأمراض النفسية شأنها كشأن باقي أمراض الجسم حيث من الممكن أن تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج. ومن هنا يجب معرفة أهم أسئلة تشخيص الحالة النفسية.

ولكن كثير من الناس يعانون من الأمراض النفسية ولكن لا يجدون سبيلا إلا التغافل عن المرض أو عدم إبداء أي أهميه له. في حين أن المرض النفسي له أضرار من شأنها تدمير الصحة النفسية للمريض. ومن هنا يجب علينا معرفة كل جوانب المرض النفسي وكيفية الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها حين حدوثها.

الصحة النفسية من أكثر الموضوعات التي نتجنب الحديث عنها في ثقافتنا، ففي الغالب يضعها كثير من الناس تحت مظلة “الدلع” أو “ضعف الشخصية” أو “ماتكبرش الموضوع”، ولذلك نجد صعوبة في التعبير عن مشاعرنا وما يمر بها من غيمات وانقباضات ورغبة في الانزواء والبعد عن الناس. وفي أوقات كثيرة تمر بأذهاننا أسئلة لا نجد من يجيبنا عليها لذلك هذه أهم وأشهر الأسئلة الشائعة عن المرض النفسي لتشخيص الحالة النفسية.

1-ما هو المرض النفسي؟

 حالة عقلية صحية تؤثر على سلوك الشخص أو تفكيره، وتؤدي إلى تعطيل أفكاره وعواطفه وعلاقاته. وهي مرتبطة بالضيق وتناقص القدرة على المشاركة في الأنشطة العادية للحياة اليومية.

وأيضا هي متلازمة تسبب للشخص المصاب بها بعض الخلل في مشاعره الشخصية، وتؤثر على قدراته السلوكية والمعرفية، وهذا الأمر ينعكس بالطبع على حياة المريض النفسي بشكل عام سواء الحياة العلمية أو التعليمية أو الاجتماعية.

ومن المهم معرفة أن الأمراض العقلية هي حالات طبية لا علاقة لها بشخصية الشخص أو ذكائه أو قوته. فمثلما مرض السكري هو اضطراب في البنكرياس، فإن المرض العقلي حالة طبية بسبب بيولوجيا الدماغ.

2- كيف يتم تشخيص المرض النفسي؟

أسئلة الطبيب النفسي للمريض

  • التشخيص البدني: يبدأ الطبيب في استبعاد اي مشكلات جسدية ممكن ان تكون هي سبب المشكلة عن طريق الاستفسار عن التاريخ المرضي للشخص و من ثم  الاستفسار عن اهم الاعراض التي يعاني منها
  • الفحوصات المختبرية: يقوم الطبيب في هذه المرحلة بعمل اختبارات مفصلة اكثر و هي الفحوصات المخبرية لمعرفة اماكن الخلل في جسم المريض مثل: فحص وظيفة الغدة الدرقية أو اختبارات الكحول والمخدرات
  • التقييم نفسي: ومن هنا يبدأ الطبيب أو اختصاصي الصحة النفسية بالتحدث مع المريض عن أهم الأعراض و الأفكار والمشاعر والأنماط السلوكية التي يشعر بها. و هذه فقط بعض الأمثله على الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي

3-ما هي درجات المرض النفسي؟

الأمراض النفسية تقع على طول سلسلة متدرجة الشدة، بعضها أمراض خفيفة ولا تتداخل إلا مع بعض جوانب الحياة اليومية، مثل الرهاب أو الفوبيا. وبعضها أمراض خطيرة، تؤدي إلى اختلالات كبيرة في الحياة الشخصية مثل الاكتئاب الشديد والفصام والاضطراب ثنائي القطب، لدرجة أن بعضها يتطلب رعاية صحية في مستشفى وتدور أسئلة تشخيص الحالة النفسية أو أسئلة الطبيب النفسي للمريض للوصول إلى تصنيف لدرجة المرض النفسي . وفي أغلب الأحيان تكون بين هذه الأنواع:

ويمكنك الآن الحصول على الاختبارات النفسية المعتمدة و الموثوقة المقدمة بشكل مجاني من موقع شيزلونج لمعرفة حالتك النفسية بصورة دقيقة. واختيار اسم الطبيب المناسب لحالتك أونلاين مجانا من بين أفضل الدكاترة النفسيين في الشرق الأوسط

4-لماذا يجب وصف الأدوية النفسية أحيانًا؟

على غرار الطريقة التي يعالج بها مرض السكري بالأدوية والأنسولين، في حالات معينة يحتاج علاج المرض النفسي مزيج من الأدوية والدعم الاجتماعي.

ولكن تختلف أنواع الأدوية النفسية بحسب درجة المرض النفسي للشخص. كما يختلف تأثيرها من شخص لاخر، من ناحية بداية التحسن وكذلك الاثار الجانبية. و من هنا تأتي أهمية الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي لتصنيف درجة المرض و من ثم يتم البدأ في الجرعات حيث تعمل بعض الأدوية النفسية بسرعة، ويتم ملاحظة التحسن في غضون أيام، لكن معظمها يحتاج لعدة أسابيع أو شهور.

يبدأ الطبيب عادةًا بجرعة منخفضة ويزيد الجرعة ببطء للتقليل من الاثار الجانبية المحتملة، ويتم التوقف عن الدواء  .مما يسمح  للمواد الكيميائية في الدماغ التكيف مع التغيرات بنفس الطريقة

وهذه العلاجات فعالة للغاية، حيث يشعر 70-90% من الأفراد الذين يتلقون العلاج من انخفاض في الأعراض وتحسن في جودة الحياة.

5-هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟

الإجابة لا، لكن الإدمان أو الأعتمادية تحدث من خلال سوء استخدام 5% فقط من الأدوية النفسية بدون خطة علاجية واضحة، كما أن الأدوية النفسية واحدة من بين طرق العلاج النفسي وليست الطريقة الوحيدة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

6-أي الأشخاص عرضة للإصابة بالأمراض النفسية؟

الأمراض النفسية لا تميز بين الناس. يمكن أن تؤثر على أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الدخل أو الوضع الاجتماعي أو العرق أو الدين أو الميل الجنسي أو الخلفية الثقافية.

وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الحالات قد تكون أكثر شيوعًا في جزء محدد من الناس، وعلى سبيل المثال تميل اضطرابات الأكل إلى الحدوث أكثر للنساء، في حين أن اضطرابات مثل نقص الانتباه/ فرط النشاط أكثر انتشارًا عند الأطفال.

7-ما هو سبب الأمراض النفسية؟

على الرغم من أن المصدر الدقيق للأمراض النفسية غير معروف، فإن الأبحاث تشير إلى مزيج من العوامل الوراثية والبيولوجية والنفسية والأجتماعية والبيئية بإعتبارها أصل معظم الحالات.

ونظرًا لأن هذه المجموعة من الأسباب معقدة للغاية، فلا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من الأمراض العقلية. ومع ذلك، يمكنك تقليل المخاطر من خلال ممارسة الأهتمام بنفسك ومشاعرك، وطلب المساعدة عند الحاجة إليها، والانتباه إلى علامات الإنذار المبكر.

8-ما هي العلامات التحذيرية للمرض النفسي؟

ليس هناك قائمة أعراض خاصة بمرض محدد، فهناك تداخلات عديدة بين أعراض الأمراض النفسية، لذلك يتطلب الأمر تشخيص طبي. ومن هنا تأتي أهمية أسئلة الطبيب النفسي للمريض.ومن أهمها أسئلة تشخيص الحالة النفسية ونتيجة لذلك هناك بعض العلامات العامة في البالغين :

العلامات التحذيرية للمرض النفسي للبالغين:

  • التفكير المشوش
  • الحزن طويل الأمد أو التهيج
  • الارتفاعات والانخفاضات الشديدة في المزاج
  • الخوف المفرط، والضغط، أو القلق
  • الانسحاب الاجتماعي وعدم الرغبة في التواجد مع الناس
  • تغييرات جذرية في عادات الأكل أو النوم
  • مشاعر قوية من الغضب
  • الأوهام أو الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل)
  • عدم القدرة على مواجهة المشاكل أو القيام بالأنشطة اليومية
  • أفكار انتحارية أو لأذية النفس
  • إنكار المشاكل الواضحة
  • العديد من المشاكل الجسدية غير المبررة
  • إساءة استخدام الكحول
  • تعاطي المخدرات أو الكحول
  • عدم القدرة على مواجهة المشاكل والأنشطة اليومية
  • تغييرات في النوم و/أو عادات الأكل
  • الشكاوى المفرطة من المشاكل الجسدية
  • تحدي السلطة أو تخطيها أو سرقة أو إتلاف الممتلكات
  • الخوف الشديد من زيادة الوزن “وسواس”
  • مزاج سلبي يدوم طويلًا، وغالبًا مع ضعف الشهية وأفكار الموت
  • نوبات الغضب المتكررة

 

العلامات التحذيرية للمرض النفسي للأطفال:

 

  • التغييرات في الأداء المدرسي
  • درجات ضعيفة على الرغم من الجهد القوي
  • القلق المفرط أو القلق
  • فرط النشاط
  • كوابيس مستمرة
  • استمرار العصيان و/أو السلوك العدواني
  • نوبات الغضب المتكررة

 

9-هل يمكن تعافي المصابين بأمراض نفسية؟

من أجل الشفاء، يكون تحديد المشكلات والأمراض النفسية مبكرًا أمرًا مهمًا جدًا. وبالطبع هناك مجموعات كبيرة من العلاجات الفعالة، ومن الضروري أن يكون الشخص واعيًا ومشاركًا بالكامل في عملية التعافي الخاصة به.

يستجيب كثير من الأشخاص المصابين بأمراض نفسية والذين يتم تشخيصهم وعلاجهم بشكل جيد على الرغم من أن البعض قد يعانون من عودة الأعراض. فحتى في مثل هذه الحالات، مع المراقبة الدقيقة للاضطراب وإدارته، لا يزال من الممكن تمامًا أن يعيش الشخص حياة كاملة ومنتجة.

10-ماذا أفعل إذا كنت أعرف شخصًا يعاني من أعراض مشاكل نفسية؟

إذا كنت تعرف شخصًا يواجه مشاكل نفسية وأعراض متكررة، أو كان هذا الشخص هو أنت، فلا تفترض أن المشكلة ستحل نفسها. فليعلموا أنك تهتم بهم، وأن هناك خيارات متاحة للعلاج وسوف تساعدهم على الشفاء.. اقترح عليهم تجربة المساعدة النفسية من خلال شيزلونج أول وأكبر عيادة نفسية أونلاين في مصر والشرق الأوسط تتيح لهم اختيار الطبيب النفسي المناسب لحالتهم..

11-ما هو الفرق بين المتخصصين في مجال الصحة النفسية؟

هناك عدة فروقات بين الطبيب النفسي، الأخصائي النفسي، والمعالج النفسي، فلكل منهم وظيفة محددة لمساعدة الشخص المصاب بمشكلة أو مرض نفسي على التعافي ولكل منهم درجة تدريب.. الفكرة أن الطبيب يجمع بين الدراسة العلمية البيولوجية والمعرفة النفسية ويمكن وصف الأدوية، أما الأخصائي والمعالج فيتبعون طرق العلاج المعرفية السلوكية أو العلاج بالموسيقى على سبيل المثال، وفي شيزلونج ستجد عدد كبير من الأطباء والمعالجين والأخصائيين النفسيين المعتمدين الذين يمكنهم مساعدتك وأنت في مكانك.. يمكنك حجز جلستك الآن من هنا

وهذه كانت أهم أسئلة تشخيص الحالة النفسية وأسئلة الطبيب النفسي للمريض لتشخيص الحالة النفسية.