Blog Post

أعراض نفسية لا نبوح بها للآخرين

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

لقد أصبح الكثيرون أكثر انفتاحًا بشأن صراعهم مع المرض العقلي، فنرى بين الآونة والأخرى أحد المشاهير يتقدم ليتحدث عن تجربته الخاصة، مثلما أرى عديد الأصدقاء والمعارف، ممن تفاجئت بمعرفة معاناتهم، يصابون بنوبة اكتئاب أو نوبة هلع في مكان عام، وهو أمر محفز أن نرى وصمة المرض العقلي تتلاشى شيئًا فشيئًا.

 

ومع ذلك هناك بعض الأمور الحياتية حول المرض العقلي لا يتم التحدث فيها علانية، لأننا عادة نخجل منها أو نشعر أن الآخرين لا يفهمونها.

ولهذا سألنا كثيرا من الناس عن بعض عوارض المرض العقلي غير المريحة والتي لا يتحدث عنها كثيرون في غالب الأحيان، وتذكر أنه مهما كان هذا العرض يشعرك بعدم الارتياح أو الخجل أو بسوء الفهم فهو ليس أمر يتوجب عليك الخجل منه… إنه جزء من النضال اليومي كما نراه في اقتباس ما قالوا.

 

إليك ما قاله هؤلاء الناس:

1.عدم العناية بالنظافة الشخصية

“يفترض الناس أنك كسول لعدم العناية بالنظافة الشخصية، فمن غير المريح أن تخبر أحدهم أنك لم تتحمم منذ عدة أيام، فسينظر إليك الآخرون بشكل مختلف وليس ذلك بسبب حالتك العقلية، فقد قيل لي أنني امرأة وأنه يتوجب عليه الاستحمام كل يوم، لذا هو أمر ينبغي الحديث عنه”. توفو ف.

 

“في معظم الأحيان، قد لا أتمكن من تذكر متى كانت آخر مرة قمت بالاستحمام أو تنظيف أسناني فيها. ولا يعرف هذا سوى القليل فقط من الأشخاص، وكلما تحدثت عن الأمر يظن الآخرون أنني أمزح أو شيء من هذا القبيل. لكنني لست كذلك وإنما لا أستطيع أن أدخل نفسي الحمام فلا أستطيع أن أجد سببًا وجيهًا لتنظيف أسناني أو مجرد الاعتناء بنفسي بشكل عام”. أندريا م.

“أسناني ليست نظيفة، لذا أكره الابتسام، فمن المحرج أن يتم الحكم عليك وفق أمر عادي مثل تنظيف الأسنان. فكيف تشرح لأحدهم أن هذه المهمة البسيطة تبدو وكأنها أصعب شيء في العالم في معظم الأيام؟” إيرين س.

 

2.القشعريرة

“لماذا يبدو الاكتئاب باردًا إلى هذا الحد؟ فمن غير المعقول أن أحتاج لثلاث بطانيات ونحن في يونيو”. ناوكو  ب.

3. الإسهال والقيء

“عندما يكون معدل القلق لدي مرتفع، أصاب بإسهال مستمر. وهذا من الأمور التي لا يود أحد أن يتكلم عنها. فقد تم تشخيصي بمعدة عصبية منذ أن كنت صغيرة جدًا، حيث كنت أعاني من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، بما في ذلك القيء والإسهال. أما في الوقت الحاضر، فعندما أكون متوترة وقلقة أكثر من اللازم أصاب بالأعراض نفسها”. بريتني س.

 

“عندما بدأت بمواعدة صديقي، كان من الصعب شرح ذلك، فقد كنت أصاب بالتوتر الشديد وأضطر للذهاب مرات متتالية إلى الحمام، وفي إحدى المرات لم أتمكن من الذهاب فبدأت أتقيأ خارج باب السيارة. فالقلق يمكن أن يكون منهكًا للقوى، ويكون الإسهال والقيء من الأمور المعيقة حقًا، ولقد تم فحصي لمتلازمة القولون العصبي لكن لست مصابة بها إنه فقط القلق”. بريتاني س.

 

4.الإمساك

“غالباً ما أصاب بالإمساك بسبب القلق. إنه أمر غير مريح ومحرج ولا أتحدث عنه عادة. يجب أن يعرف الناس الذين يعانون من هذه الأعراض أنهم ليسوا وحدهم ويستحقون المساعدة”. كارولين ر.

 

5. الأرتيكاريا

“أصاب بالأرتيكاريا بسبب التوتر، والتي تركت على مدار السنوات الثمان الماضية بقع على بشرتي وتصيبني بالحكة وتترك علامات داكنة عندما يبدأ التوتر في الانحسار”. تاواندا ت.

 

“عندما أكون أكثر قلقًا من اللازم أصاب بالأرتيكاريا في يدي وذراعي”. أيسلين ب.

 

6. الصمت في المواقف الاجتماعية

“استغراق وقت أطول من اللازم لصياغة الاستجابة المثالية والتدرب عليها بحيث تفوت فرصة استخدامها لأن الحوار قد تغير، ما يجعل المرء يظهر بمظهر الخجول أو المتعالي لعدم التحدث كثيرًا” أليسون م.

 

7.التقلبات المزاجية المفاجئة

“قد يراك أحدهم على ما يرام قبل بضع ساعات، ثم يفاجأ أنك تشعر الآن بالحزن وتعكر المزاج” كريستال ب.

 

“أشعر بمشاعري تتغير على نحو سريع ولا يسعني فعل شيء للسيطرة عليها، أكبر مشكلة هي أنني تبدل بمشاعري بشكل مكثف بحيث يصبح الأمر مؤلمًا جسديًا”. كورتني ج.

 

8.السخرية من الذات

“أميل لاستخدام الفكاهة والدعابة والسخرية من مرضي العقلي في محاولة لتقليل التوتر في المواقف وداخل ذهني كذلك. لقد التقيت كثير من الأشخاص الذين يتأقلمون بالطريقة ذاتها، لكن يصبح الأمر غاية في الغرابة وغير مريح على الإطلاق عندما لا يفهم الدعابة شخص سليم عقليًا، أو يشعر بالتهديد من حقيقة أننا نتحدث بحرية وبصورة جماعية ومضحكة حول عدم استقرار حالتنا العقلية. أعتقد أن أكثر الأمور إزعاجًا هي عندما تمزح بشأن عدم استقرار حالتك العقلية لكن لا يدرك أفراد عائلتك وأصدقائك كيفية التصرف لأنهم غير متأكدين إن كنت تمزح أم لا. ما يجعلني أشعر وكأنني أسير على قشور البيض عندما يتعلق الأمر بالحديث عن صحتي العقلية بأي طريقة أخرى بخلاف الطريقة الجادة”. جاستن أ.

 

9.الإفراط في التفكير

“أشعر بأني محاصرة داخل عقلي، خاصة في الأماكن العامة، لأنني لا أريد أن يعرف الآخرون أنني لست على ما يرام. ومن الصعب ألا أنفجر في البكاء أو أبدأ بخدش يدي”. جايد س.

 

“قد لا تعرف ذلك، لكن الأفكار داخل ذهني تتسارع طوال الوقت. خلال كل لحظة منذ بداية استيقاظي ومهما حاولت لا أستطيع إيقاف هذه الأفكار”. جيسا ب.

 

10.نوبات الهلع

“لقد أصبت بنوبات هلع غاية في الشدة لدرجة أنني تقيأت عدة مرات، وبدأت أتعرق بشدة من العنق والصدر على الرغم من شعوري بالبرد. إنه القلق الاجتماعي”. راشيل ب.

 

“لدي اضطراب ما بعد الصدمة، ما يعني أني قد أمر بلحظات خاطفة من الماضي لأسباب عديدة، وعندما يحدث ذلك في مكان عام أشعر بالانزعاج الشديد حتى أن الأشخاص من حولي يحدقون ويشيرون إليّ، إنه أمر مرعب”. أروين ج.

 

11.توتر العضلات والأطراف

“تتوتر أطرافي عندما يثيرني شيء ما لذا أبقى متخشبًا حتى تهدأ نفسي.. إنه أمر مزعج أن أفقد السيطرة على جسدي. لقد ذهبت للمشفى على كرسي متحرك واستمر الأمر لمدة خمس ساعات، ولم أدرك ما الذي يحدث حتى قال لي الطبيب أنها كانت نوبة قلق”. تاش ر.

 

“أشعر بتوتر عضلاتي من الخوف بشكل يمنعني من التحرك إن الأمر أشبه بفقدان السيطرة على الأذرع والساقين، وقد تعرضت للسقوط مرات عديدة بسبب هذا الأمر، وكانت سقاطات مؤلمة للغاية، وهو أمر محرج حقًا”. كاثي ب.

12. أحلام اليقظة

“ما زلت أتحدث إلى أصدقاء خياليين، فأنا مصاب بالوسواس القهري والقلق والاكتئاب لذلك من الصعب التحدث إلى الناس. لقد تعرضت للتنمر بشكل سيء خلال الطفولة وبدأت أحلام اليقظة التي تطورت إلى عقد صداقات مع أشخاص لن أقابلهم أبدًا. ورغم أن عمري 25 سنة إلى أنني ما زلت أمارس الأمر رغم أني في علاقة مستقرة ولدي دائرة مقربة من الأصدقاء، لقد حاولت التوقف لكن بدون جدوى”. تيفاني س.

 

“لطالما كانت أحلام اليقظة جزءا مني طوال حياتي” سيمون ب.

 

13.إيذاء الذات

“لطالما عانيت من إيذاء الذات، أعلم أنها آلية مواجهة غير صحية. وفي بعض الأحيان، كان الناس يسألونني عن ندوبي. لم أكن أحرج منها أبداً، وبالنسبة لي هي ندوب المعركة، لكن للأسف لا يزال هناك وصمة حول إيذاء الذات. لكن من المضحك أنه عندما يسألني الأطفال عنها، أشعر بالإحراج حيال ذلك. فلن أكون قادرًا على إخبارهم بالحقيقة. لا أريد أن أعرفهم بإيذاء الذات، لذلك أنا أكذب دائمًا وأقول أنها مجرد خدش حيوان”. راي ي.

14.ضبابية الدماغ

“أعاني من اضطرابي الاكتئاب والقلق، وعلى مدار أكثر من نصف السنة أشعر ببطء عمل عقلي، وهو ما يظنه الناس أنه معدل ذكاء منخفض لكنهم لا يدركون أن عقلي يعيق عقلي من التفكير بشكل صحيح”. شارون د.

15.فرط النشاط الجنسي

“أعاني من فرط النشاط الجنسي بسبب إصابتي باضطراب ثنائي القطب، حيث يغدو الأمر محرجًا عندما يلاحظ الأصدقاء والعائلة سلوكًا مختلفًا تمامًا عن المعتاد وأصدقاء جدد أقضي الوقت معهم. لكني أشعر بالإحراج لاتخاذي خيارات خطيرة ولفقداني السيطرة، إن الأمر محض عذاب”. نيكول س.

 

“الحديث عن فرط الرغبة الجنسية والنشاط الجنسي المفرط أمر غير مريح. وعندما أكون في هذه الحالة، يكون الجنس هو كل ما أفكر فيه لكن يتصرف الآخرون وكأنه أمر قذر. ثم أبدأ في التفكير أنني قذرة. وبما أنه لا أحد يتحدث عن ذلك، لا يتم مواجهة الأمر أو التعامل معه”. لينا ل.

 

16.نقص الرغبة الجنسية

“أنا شخص لديه الرغبة الجنسية بشكل طبيعي لكن عندما تبدأ صحتي العقلية في التدهور، فإن غريزتي تنخفض معها. من الصعب حقاً أن تنتقل من الرغبة في الجنس وربما ممارسة الجنس كل يوم إلى كونك مرهق عقلياً للغاية ولا ترغب في أن يلمسك أحد. من الصعب أن تخبر أحدًا أنه ليس لديك طاقة لممارسة الجنس لكنك تتمنى أن تفعل ذلك حتى تشعر بالراحة. فمن الصعب للغاية شرح ما يجري إذا كنت في علاقة. ومن الصعب التحدث عن هذا الأمر عندما لا يتحدث أحد عن الجنس على أي حال.” أنا لوسيا ب.

 

“عندما يتعلق الأمر بالرغبة الجنسية، إما أن يكون لديك رغبة كبيرة أو لا شيء على الإطلاق. ليس هناك حل وسط. الأمر الذي أنهى علاقتي الأخيرة لأن حبيبي لم  يكن يريد أن يكون في علاقة مع شخص ليست لديه رغبة جنسية، ما كسر قلبي لأنني حاولت وحاولت. حتى أنني قمت باستشارة الطبيب لتعديل أدويتي، لكنه لم يكن كافيًا بالنسبة لحبيبي”. نانسي س.

 

17.الفلاش باك

“مثل أن تذهب لموعد غرامي وفجأة تأتيك ومضة خاطفة من الماضي لأن حبيبك يرتدي قميصًا مألوفا”. أنجيلا ج.

 

“لا يدرك الناس كم يمكن لهذه الومضات من الماضي أن تكون حقيقية، وإنما يظنون أنني أفكر في شيء آخر لكنني لا أفكر فيها وإنما أعيشها”. ريبيكا ف.

18. العزلة الاجتماعية

“تعد نفسك أنك سترد على الأصدقاء وقد ترغب في ذلك، لكن رغبتك في أن تكون اجتماعيًا وقدرتك على التفكير في الكلام قد اختفت تمامًا بحيث لا تقول أي شيء. وهذا يمكن أن يستمر لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر.لذلك تجد نفسك غير متأكد من كيفية جعل هذه العلاقات مستمرة، خاصة عندما لا تعرف الشخص الآخر جيدًا، لذلك ينتهي كثيرون بفقدان أصدقاء بهذه الطريقة” أماندا ب.

 

19.التعرق

“أتعرق كثيرا، إلى الدرجة التي تغرق فيها ملابسي” – دانييل و.

 

“أميل إلى ارتداء الفساتين أو الملابس الخفيفة على مدار السنة فقط لتجنب ارتفاع درجة الحرارة والتعرق. عندما يعلق الناس على ثيابي مثل “أنت ترتدين فستانًا؟ ولكننا في الشتاء! “أو”أنتِ ترتدين ملابس رائعة على الرغم من الطقس!”- ما يجعلني أكثر تألما وإدراكًا أنه من الغريب التعرق كثيرًا على ما يبدو. ومن ثم أشعر بالتوتر وأبدأ في التعرق. أحمل عبوتين من الكريم المعطر، واثنين من العطور ومطهرًا لليد ، لأن حتى الحرارة المنخفضة تجعلني أشعر بالقلق والتوتر. ثم يؤدي التوتر إلى التعرق، ثم يؤدي التعرق إلى المزيد من القلق، إنها دائرة من القلق والعرق، وأنا أحاول إخفاء حقيقة أنني أتصبب عرقاً” كلاريسا س.

 

“تجعلني أدويتي أشعر بالحرارة والتعرق طوال الوقت، إنه من المحرج أن تقطر عرقًا خلال تواجدك وسط جمع من الناس”. تيريزا أ.

 

20.الغضب

“يقول الناس إنني أبدو حزينة ومريضة فيسألونني إن كنت بخير، وأنا أقدر ذلك  لكن في بعض الأحيان يسألونني مرات عديدة فتنتابني العصبية لأنني أحاول إخفاء ذلك. أعلم أن الأمر ليس جيدًا، بينما أنا أداري حقيقة شعوري… كل ما تحاول عائلتي فعله هو فقط مساعدتي ، لكني في بعض الأحيان، أدفعهم بعيدًا ثم أشعر بالذنب حيال ذلك” روبي م.

“يعظم كثيرون من شأن الحزن والبراءة كي نبدو أشخاصًا طيبين لكننا نمر بصدمة، متناسين أن حقيقة المرض العقلي يمكن أن تجعلنا أشخاصًا سيئين جدًا في بعض الأحيان. وهو ما أشعر بالخجل منه ويشعر به من هو مثلي أيضًا لكن لا يتحدث أحد عن ذلك. فالغضب والإحباط والأدوية وأي شيء آخر يمكن أن يجعلنا سريعي الانفعال، ووقحين، ومنغلقين وأنانيين في بعض الأحيان. على الرغم من أن هذا السلوك ليس جيدًا، إلا أن الإقرار به وقبوله كجزء من تجربتنا يعد بمثابة خطوة نحو التعامل بشكل أفضل”. ريان م.

“أشعر بغضب لا يمكن السيطرة عليه، أكاد لا أستطيع التعامل مع الناس على الإطلاق. أجد نفسي أكره الجميع لأنني أرى أن كل شخص لديه السعادة ما عداي. أرى الجميع يتمتعون بما يكفي من الحب والأصدقاء والاحترام، وأشعر أنني لا أجد السعادة أو القناعة”. ميريديث ك.

 

21.حساسية الأصوات

“يزداد القلق والاكتئاب سوءًا لدي إذا كنت أعاني من أصوات عالية. سواء كانت سيارات مارة بصوت عال، صراخ الناس، والجيران، وما إلى ذلك. ما يحول قلقي إلى غضب وحنق شديدين. لم أجد بعد طريقة سهلة للتعامل معها غير محاولة الفرار”. سيرافينا ل.

 

“عندما أعاني في السيطرة على مشاعري أو التعامل مع تغيير غير متوقع، أتحول من شخص قائم بمهامه إلى شخص مفرط الحساسية، فالأصوات أعلى والأضواء أكثر إشراقًا مما ينبغي، ولا يسعني سوى أن أقف عند الزاوية أهتز وأخدش نفسي وأغطي أذني”. زوي ت.

 

ترجمته لشيزلونج: دعاء عبد الباقي

المصدر:https://themighty.com/2018/06/uncomfortable-mental-health-symptoms-anxiety-depression/

 

________________

 

إذا كنت تعاني من اضطراب نفسي ولا تجد من ينصت لك أو يقدم لك يد العون، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج ليكون رفيقك في رحلة التعافي النفسي.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: