Blog Post

هذا ما أردت أن أخبرك به عن مرضي النفسي

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

حتى مع أصدقائك المقربين لا تستطيع دائمًا الحديث عما يعتمل بداخلك. ربما إن كنت من الأصحاء الذين لا يعانون أمراضا نفسية معينة فإن احتياجاتك التي تعبر عنها تبدو منطقية وضرورية. أما إن كنت تعانى من مرض عقلي أو نفسي ما، فإن احتياجاتك تصبح غير مهمة بل وغير منطقية، وقد يصعب التحدث عنها خصوصًا إذا كان أصدقاؤك لم يختبروا تحديات من ذلك النوع من قبل.

ولكي نكون أكثر دقة حول ما يريد الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي إخبار الأصدقاء والأحباء، فقد طلبنا من مجموعة منهم أن يشاركونا بشيء واحد يتمنون أن يشاركوه لكن شيئا ما يمنعهم عن ذلك، فجاءت إجاباتهم كالتالي:

1- أعتذر لك عن قيامي بإلغاء الخطط المتفق عليها بيننا بصورة متكررة، وهو ليس خطأك ولا بسببك.. أنا أحتاج لأن أحدثك أكثر عن قلقي النفسي، لكني في كل مرة أوشك على التحدث معك أجد نفسي ألتزم الصمت لأن الأمر يبدو لي كما لو كنت أقدم لك الأعذار نفسها مرارًا وتكرارا.

2- لا أعلم كيف يمكنني طلب المساعدة، لأني لست دائما على علم بما أحتاج إليه ولا بدوافعي وما يحركني. فمن فضلك تحلّ بالصبر معى وحافظ على كونك صديقا لي  ببذل أقل جهد ممكن، مثل احتساء فنجان قهوه معى أو مشاهدة برنامج تلفزيونى معي حتى لو كان تافها و سخيفا. فتلك الطرق البسيطة تشعرني وكأنني حصلت على كل ما أحتاج إليه.

3- في بعض الأحيان عندما يتنابنى شعور بالاكتئاب، لا أرغب في الاتفاق على أى خطط مع أى شخص بل أفضل أن أقضي الوقت وحيدا. ولكن على صعيد أخر أريد منك أن تبذل مزيدا من الجهد في تشجيعي للتغلب على ذلك بوضع خطط أخرى، لأننى عندما أشعر بالوحدة فقلقي يصل حينها إلى أعلى درجاته بداخلي بصورة تهدم أفضل ما لدي بل وتهدمني أنا شخصيا.

4- المرض العقلي شيء منهك للغايه، ولكني لم أختر أن أكون في هذه المعاناة، كما أنه ليس شيئا يمكنني الهروب منه. فعندما يسيطر عليّ مرضي العقلي يجعلني لا أستطيع أنا أفكر بشكل إيجابي بل إني أحيانا أخشى ألا أتعرف على نفسي مره أخرى! لذا فأنا أحاول جاهدا التغلب على كل هذا ولكن محاولاتى تبقى هزيلة أمام معاناتي مع اضطرابي العقلي خلال كل ساعة من ساعات اليوم.

5- اضطراب الشخصية الحدية “بوردرلاين” ليس كما قد يبدو كنوبات جنون تصيبني بين الحين و الآخر، ولا  هو بالأمر المفهوم كالشعور بالانزعاج عندما أكون وحيدا كما يحدث مع أى شخص آخر. بل إنه مرض عقلي تصاحبه أعراض صعبه وجدية. لذا فعندما أتحدث عن صراعي مع مرضي هذا رجاء لاتقللوا مما أعانيه ولا تستهينوا  بمحاولاتى تلك. كثيرا ما أود أن أطلب منكم هذا، وكثيرا ما يحاول بعضكم التخفيف من شعوري بالمعاناة بعبارات مثل:  “أنا أيضا مجنون فالجميع يشعر بذات الشعور!” أو “يا إلهي! أعتقد أننى أعاني من ذلك المرض أيضا”.. تلك التعليقات جارحة وتدل على أن من حولي لم يأخذوا وقتا كافيا لفهم حقيقة المرض العقلي الذي أعاني منه.

6- أنا لازلت نفس الشخص الرائع الذي اعتدتم عليه. فقط أصبحتُ أتعامل مع تحديات عقلية ونفسية جديدة، ولكني مازلت أستحق هذا القدر من الحب والعطف.

7- قد يبدو الأمر من الخارج وكأنه سهل قابل للتعامل ببساطة، ولكنه ليس كذلك على حقيقته . فكل يوم هو بمثابة صراع جديد بالنسبه لى ففي بعض الأحيان قيامي ببعض المهام الصغيرة مثل الاستحمام أو تنظيف أسناني, هذه أمور بسيطة بالنسبة لك، لكنها تتطلب مني قدرا كبيرا من الطاقة والإرادة. ولذلك فأنا أبكى كثيرا و أنهار كثيرا، وبالرغم من الأوقات السعيدة التي نقضيها سويا وتراني فيها في يخر حال، هناك أوقات أخرى أقضيها في العزلة والحزن و استعادة الذكريات القديمة الخاصه بكل الصدمات التي جعلتنى ما أنا عليه اليوم.

8- أعدك بأننى سأهتم بجميع مشاكلك أيضًا. ففي بعض الأوقات لا أتمكن من فعل ذلك لأنى أركز دائما على صراعي مع اضطرابي العقلي ومحاولات حفظ اتزاني، وبالتالي فأنا لا أكاد أملك ما يكفي من القوة للتعامل مع أى شئ آخر. الحقيقة أني أضطر غالبا لتجاهل أي شئ آخر قد يستحوذ على بعض تركيزي. ولكنى أعدك بأنني سأحاول أن أعوضك عن كل ما أجعلك تمر به معي عندما تكون لدي القدرة لاستجماع طاقتي وتهدئة أعصابي مره أخرى.

9- يوجد بعض الأوقات التى لا أتواصل معك خلالها، تلك التي تكون على الأرجح من أكثر الأوقات التى أحتاج إليك فيها! لكن عقلي المضطرب يقنعني أننى لا أستحق أن يقدم لي أحدهم المساعدة أو حتى أن يعتنى بي، لذلك فإني أتراجع عن التواصل معك، بينما الشئ الوحيد الذي يمكنه تخليص عقلي من هذا التفكير هو الاهتمام والتعاطف الذي تقدمه لى. هذا ما يجعلني أري أن ما يسعى عقلي جاهدا لاقناعي به غير حقيقي، وأني أستحق الاهتمام . وفي تلك الأوقات فإن كل ما يتطلبه الأمر هو أن ترسل لي رسالة نصية.

10- أنا لا أتجنبك، عادة ما أتجنب الخروج معك أو التحدث إليك لأننى أخشي أن تكتشف أننى لم أتغير كثيرا وأكون بذلك مخيبة لآمالك.ولكني أعدك بأنى سأقضي يومي في العمل على نفسي لكى أتمكن من التظاهر بكوني شخصا آخر أفضل حالا مما أنا عليه بالفعل.

11- لدي الكثير لأخبرك به عن اضطرابي العقلي، لكنني أخشي ألا تكون قادرا على استيعاب ما أنقله لك، وأخشى أن أفقد علاقتي بك. إنه شعور مؤلم للغاية أن تحاول الإبقاء على من تحبهم بجانبك في الوقت الذى تشعر فيه أنت باليأس وتحاول أن تخفي عنهم شعورك كي لا يبتعدوا عنك. ولكن تظاهري بأن كل شيء على ما يرام يظل أقل ألما من عذاب فقد الناس الذين أهتم لشأنهم. وأنا أعرف ألم الفقد لأني تعرضت له مرارا خلال حياتي  فهم عادة ما يبتعدون عني عندما يصبحون غير قادرين على التعامل مع اضطرابي العقلي.

12- لا أقصد أن أتحدث بنبرة قاسية أو سلبية، فبكل تأكيد لا أريد أن يبدو من صوتى أننى كئيب للغاية في كل مره أتحدث فيها إليك … ولكن ما يحدث أن قلقي يزيد وأفكاري تتسارع عندما أبدأ في التحدث إليك. وفي بعض الأحيان يمنعنى قلقي هذا من رؤية ما أبدو عليه عندما أحاول التحدث والتعبير عن نفسي.. هذا ليس جنونا يا صديقي ولكنه اضطراب عقلي.

13- توقف عن إخباري بأن “كل شئ سيصبح على ما يرام” أو عن سؤالي”أنت تبدو في مزاج سئ، هل تتناول أدويتك بأنتظام؟”  فنحن كأى شخص طبيعي من الممكن أن نمر بأيام سيئة أيضا. أنا لست شخصا كئيبا، بل أنا شخص يمر بنوبات كآبة، فلا تتعامل معي على أن حالي الأساسي هو هذا الذي تراني عليه.

14- أتمني أن تتفهم لماذا لا أبادر إلى محادثتك.أتمني لو أننى أستطيع أن أحدثك عن التشويش الذي يدور برأسي ولم لا أستطيع سماع ما تقوله نصف الوقت. أعتذر لو كان ما أقوله يبدو وكأننى أقدم لك أعذارا ومبررات. وأعتذر أيضا لأننى أركز على نفسي وعلى ما أعانيه من اضطراب عقلي أكثر مما أركز على كيفية الاهتمام بك. فأنا لست أفضل صديق في العالم ولكن بقاءك في حياتي بالرغم من ما تعانيه معي يعنى لى الكثير. فحتى لو لم نتحدث إلى بعضنا البعض كثيرا، لكني أعلم أنك موجود دائما لأجلي، الأمر الذي يجعل كل ذلك يبدو مختلفا.

15- الدعم الذي يقدمه الأصدقاء والعائلة يشكلان دورا محوريا فى تلك المرحلة! فبالرغم من أنك قد تكون غير عالم ما يجب عليك قوله عندما تتحدث إليهم، ولكن أعلم أن التواصل معهم أفضل مليون مره من عدم قول أى شئ على الأطلاق. وكنحريصا على أن تكون صادقا دائما مع عائلتك وأصدقائك فيما يتعلق بمرضك العقلي لأنك ستحتاج إلى مساعدتهم وإلى تفهمهم لطبيعة ما تمر به وإذا لم يحدث هذا فستحصل منهم على الحساسية تجاه تصرفاتك ومن ثم البعد عنك والصمت فيما يخصك وهذا الأمر سيكون مدمر لك. فالتجربة التى عايشتها مع اضطرابي العقلي تخبرنا بأنه لا يوجد أحد يهتم لأمرك. ولكن إذا قام أحدهمبفعل شئ بسيط لك كإرسال رسالة نصيه ستساعدك في التراجع عن كلهذا التفكير!

16- كل يوم أعيشه هو بمثابة صراع مستمر لمواصلة التقدم للأمام. أقدر تماما استيعاب عائلتى وأصدقائي لما أمر به وأنهم مازالوا يدعوننى للقيام معهم ببعض الأشياء حتى ولو كنت في كثير من الأحيان أقابل ذلك بالرفض. ولكن في حقيقة الأمر أن يتم دعوتىباستمرار بالرغم من رفضي لها يعنى لى أكثر من مما يعلمون. و أيضا السبب في عدم ردى على تلك الدعوات سريعا لأنني قد لا أعلم كيف سيكون مزاجى وقلقي حينها.

17- من فضلك دعني أعرف أنك تهتم لأمري،لأنى أخشى أن لا تكون كذلك. فكل ما أطلبه منك أن تكون موجودا دائما لأجلى وأن تفعل ما يشعرني بالراحه معك وأن تساعدني في تجاوز كل ذلك. حتى لو أبلغتك بأننى أحتاج أن أكون لوحدي، فقد يكون العكس هو ما أريد في حقيقة الأمر. فقط اجعلنى أشعر بأنك ستظل بجانبي تستمع لى. فأنت في جميع الأحوال لست مضطرا لأن تقول أى شئ أو أن تكون مسئولا عن إصلاح شأني. وجودك وحده يكفي لأن يعيد إلى الشعور بأننى بحال أفضل حتى لو كان وجودك ذلك من خلال إرسال رسالة نصية أو حضن فقط.

18- أعتذر عن صمتى بدلا من التحدث إليك. فالأمر ليس وكأننى لا أستمتع بالحديث معك ولكن حينما يزداد اضطراب عقلي فأنى أشعر وكأن عقلي منغلق وحينها يكون من الأسهل عليّ أن أحاول نسيان كل شئ.

19- أعتذر لقلقك بسببي حد الموت. فبالتأكيد هذا ليس ذنبك لتتحمله، ولكنى أمر بالعديد من المشاكل الصحية التى تتسبب فى اضطرابي ومن ثم في قلقك. أتمنى لو أستطيع أن أقدم لك شرحا أكثر عن اضطرابي هذا، ولكن كل ما أريد منك معرفته الآن هو أنني مازلت ذلك الشخص المضحك والعشوائي في تصرفاته الذي تحبه، ولكنى فقط أحتاج لبعض الوقت للتخلص من اضطراب عقلي.

20- ربما أبدو وكأننى شخص سعيد قوي وواثق من نفسه، ولكني لست كذلك. فأنا أصرخ من أعماقي وأطلب المساعدة وأبكى كل ليلة حتى أسقط نوما، وفي صباح اليوم التالي أجبر نفسي على النهوض مرة أخرى. فمن فضلك سامحني على وقاحة بعض تصرفاتي، فذلك لست أنا حقا، ولكني أخاف من الذي ممكن أن يحدث اذا أبلغتك عن الذي يسببه لى اضطرابي العقلي.

21- اضطرابي العقلي يرهقنى باستمرار. أعلم أن أصدقائي يحاولون تهيئة البيئة من حولى لتلائمنى أكثر وتكون بذلك الأفضل بالنسبه لي، ولكني في الغالب لا أستطيع الهروب من الحزن المستمر الذي يعيشه عقلي.

22- أنا جيد بشكل كافي في التظاهر بأن كل شئ على ما يرام. بالشكل الذي لن يمكنك من رؤية المعركة الخاسرة التى أخوضها كل يوم في صراعي العقلي. لأنك ستراني فقط وأنا ابتسم. أسف لأنى قد أزعجك بإلغائي المستمر لخططنا التى اتفقنا أن نقوم بها سويا. ففي بعض الأحيان أشعر بالقلق الشديد حيال مغادرتي للمنزل قبل دقائق من موعد مقابلتك، ولذلك فستجدنى ألغي موعد مقابلتنا بأسباب قد تكون واهيه… أعلم أننى أحتاج كثيرا لوجودك في حياتي ولكني أخشى من أن أمثل عبء عليك.

23- أقدر عطفك وحبك الذي تقدمه لى حتى لو أنك لا تفهم تماما ما أمر به. فمن فضلك كن صبورا معي كما عهدتك دائما، فأنا أهتم لأمرك وأفعل ما في وسعى تجاهك.

24- من الممكن أن أصاب بالاكتئاب والقلق بشكل مفاجئ، حتى إني قد أصاب بنوبة  كهذه منتصف جملة ما أحدثك بها أو أثناء ضحكى أو حتى عندما أكون بجوارك ويبدو من مظهري أننى سعيد وممتلئ بالطاقه وأتحدث كثيرا لدرجة الثرثرة. فمرضي لا يسألنى أولا قبل أن يهاجمني بل إنه يسيطرعلي أينما كنت ومتى ما شاء.

26- مرضي العقلي مرهق للغاية. فقد أبدو كسولا لكوني متعب وفي احتياج دائم للنوم. ولكن اضطرابي العقلي يتطلب مني مزيدا من الطاقة للصراع مع عقلى في كل ساعه من كل يوم في ذات الوقت الذي ينبغي علي فيه إنجاز بعض المهام المتعلقة بدراستي الجامعية. فأنا لا أستطيع فعل أغلب الأشياء التي يقوم بها الآخرون بسهولة لأنى أحتاج لأخذ الكثير من أوقات الراحة، ولا يعنى ذلك أننى شخص كسول أو مهمل. ولكن الأمر يتطلب مني بذل ضعف الجهد المطلوب من أي شخص آخر لإنجاز المهام نفسها.

27- أنا لست شخصا ضعيفا. ولكن شعوري بالقلق والاكتئاب يتطلب معاملتى بقدر أكبر من الأاهتمام والرعاية.

28- أريد أن أعبر عن امتناني لك. فبدونك لن أكون في حالة صحية جيدة. لذلك فأنا أسعى جاهدا لأكون متوازنًا أمامك لأن رؤيتك قلقا بشأني تجعلني أشعر بشعور مخيف.فأحاول دائما أن أحافظ على ابتسامتى معك لأنني لا أرغب في إزالة  تلك الابتسامه التي أراها على وجهك، فسعادتك هى مصدر قوتي.

 

ترجمته لشيزلونج: ياسمين سعد

مترجمة ومدونة مهتمة بالشأن النفسي

المصدر: https://themighty.com/2017/05/mental-illness-friends-secrets/

 

——————————————————————–

إذا كنت تعاني من اضطراب نفسي ولا تجد من ينصت لك أو يقدم لك يد العون، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج ليكون رفيقك في رحلة التعافي النفسي.

 

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: