Article

فوائد الصيام الذهبية لصحتك النفسية

Image 6

فوائد الصيام الذهبية لصحتك النفسية

إذا كان بإمكانك تحسين صحتك النفسية عن طريق التحكم في أوقات تناول الطعام ، فهل ستفعل ذلك؟!

هنناك العديد من الدراسات التي أفادت بأن الصيام المتقطع -بالإضافة إلي أنه يعد نوع من أنواع  الشعائر الدينية عند معظم الأديان- إلا أنه أيضا به فوائد عديدة منها أنه يساعد على فقدان الوزن، وتقليل ضغط الدم، وتحسين مستوى الكوليسترول والجلوكوز في الدم , و لكن هل سمعت من قبل عن فوائد الصيام و تأثيره القوي في تحسين الصحة النفسية، والقدرات الذهنية والبدنية .

في هذا المقال نتناول ٤ فوايد ذهبية للصيام علي صحتكم النفسية بأدلة علمية جديدة  تدعم فوائد الصيام ،كنظام طارد للسموم (DETOX) ،حيث ينظف الصيام الجسم من السموم و يعزز أداء خلايا الجسم للقيام بالعمليات المختلفة ،التي قد لا يتم تحفيزها عادة بنفس الكفاءة إذا تم تزويدها  بالطعام بشكل مستمر .

التجربة خير دليل

حسب الدراسة التي أجراها فريقٌ من الباحثين بكلية بايلور للطب بالولايات المتحدة لفهم أثر الصيام -باعتباره أحد أنواع الصيام المتقطع- على صحة الأفراد؛ إذ قاموا بمتابعة  14 شخصًا بصحة جيدة خلال فترة الصيام – أثناء امتناعهم عن الطعام والشراب – يوميا ولمدة 30 يومًا متتابعة من الفجر وحتى الغروب.

لم يضع الباحثون أي محاذير – كتحديد السعرات الحرارية للطعام مثلا-  في أثناء فترة الإفطار؛ و سمحوا  للمشاركين الأكل بحرية وفقا لرغبتهم و احتياجاتهم، و قد أظهرت النتائج زيادة إنتاج الجسم من معدل البروتينات، التي تساعد على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وإصلاح الحمض النووي وتحسين المناعة والقدرات المعرفية.

القدرات الذهنية و المعرفية

يتسبب الصيام في نفاد مخازن الجلوكوز في جسم الإنسان ، و الذي يعد بمثابة وقود للطاقة، مع عدم توفر الجلوكوز ، يعمل الجسم علي تحويل الدهون المخزنة إلى كيتونات، التي تعمل  كوقود جديد لتقوية العمليات الذهنية و المعرفية  للمخ.

قد يصيبك ما يسمي ب”ضبابية التفكير”” Brain Fog” في بداية فترات الصيام ،و لكن سرعان ما يتم تعزيز قدرتك على التركيز فتصبح أكثر حدة ، و يصبح تفكيرك أكثر وضوحًا .

الحالة المزاجية و النفسية

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة Current Neuropharmacology في عام 2015 ، وجدت أن الصيام قد يعزز إفراز المواد الكيميائية المضادة للاكتئاب في المخ.

و مع ذلك فقد يعاني بعض الأشخاص من تقلب المزاج , التهيج أو الضيق عند بدأ الصيام المتقطع ، حتى يتكيف الجسم  مع  أوقات تناول الطعام الجديدة  ،لكن في النهاية ، سيساعد الصيام على تحسين القدرة على التحكم في النفس ، ويسهل التعامل مع الغضب والتوتر ، كما يخفف من حدة أعراض الاكتئاب.

 لذلك ، ينصح بالصيام التدريجي و التدريب إستعدادا للصيام قبلها بفترة كافية  لتمهيد الجسم لصيام الشهر الكريم.

الصيام لتحسين الذاكرة

 نظرًا لأن دماغنا يعمل بوقود الكيتون ، فقد تستخدم الخلايا العصبية في المخ تلك الكيتونات للدخول في مرحلة تطوير و إنشاء نقاط اشتباك عصبيية جديدة، التي تعمل علي  تحسين أداء الذاكرة والمخ.

لذا فقد يساعد الصيام المتقطع في علاج أعراض مرض باركنسون ومرض الزهايمر و بعض اضطرابات التآكل العصبي الأخرى.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

التوتر و المناعة

أظهرت العديد من الدراسات أن من خلال الصيام  ، و تنظيم الأكل بما في  ذلك الكربوهيدرات والدهون وغيرها بكميات محددة لمدة عدة أسابيع ، يحافظ على مستوي هرمون الكورتيزول المرتبط باستجابة الجسم للإجهاد و بالتالي يقلل من مستويات التوتر، ويعزز القدرة على إدارة الضغط والتوتر و بالتالي  التحكم في الإنفعالات بشكل أكبر,ليس ذلك فحسب و لكن لذلك الهرمون أيضا تأثير قوي علي جهاز المناعة .

إذا فنحن نستطيع القول أن عن طريق الصيام و الحفاظ علي مستويات هذا الهرمون نحن أيضا نقوم بالحفاظ علي الجهاز المناعي للجسم .

في النهاية، نتمني أن تفيدكم تلك المعلومات و تصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن الآثار الجانبية للصيام ،كما  نشجعكم علي طلب المساعدة دوماً من خلال فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين ،الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء.


تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج للمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

https://www.ugm.ac.id/en/news/19358-discovering-the-advantages-of-fasting-for-mental-health

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1874391920300130

https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/new-study-fasting-may-have-a-positive-impact-on-health/

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1874391920300130