9 علامات تقول إنك في علاقة مع شخص نرجسي - Shezlong Magazine

9 علامات تقول إنك في علاقة مع شخص نرجسي

عام
كتبت بواسطة شيزلونج

النرجسي ليس مجرد شخص مغرور أو يضع نفسه في المقام الأول دائمًا، النرجسية مشكلة نفسية تحتاج تعامل من قبل متخصصين، لذلك هناك بعض العلامات التي يجب أن تعرفها والتي تقول إنك في علاقة مع شخص نرجسي يمكن أن يدمر حياتك. النرجسي الحقيقي هو شخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية (NPD). وهي حالة صحية نفسية يشعر فيها الشخص بالأهمية، والحاجة العميقة للاهتمام والإعجاب ويكون غير قادر على التعاطف مع الآخرين ويمر بعلاقات مضطربة.. لكن في العلاقة العاطفية، تكون هذه علاماته:

1-شخصية ساحرة.. في البداية

غالبًا ما يبدأ الأشخاص النرجسيون علاقاتهم العاطفية بالكثير من الطاقة والحماس، يخبرون الطرف الآخر طوال الوقت كم هو مميز وكم هما متشابهان تمامًا ومقدر لهم أن يكونا سويًا، ويحدث هذا في البداية رغم أنكما لا تكونا قد عرفتما بعضكما بالقدر الكافي من الأساس. وذلك لأن الأشخاص النرجسيون يعتقدون أنهم يستحقون التواجد في علاقة مع أشخاص مميزون، لكن ما إن يحدث أي شيء يحبطهم حتى يديرون ظهرهم له كليًا ويحملونه المسئولية بدون ذرة شك واحدة.

2-يتحدث دائمًا عن نفسه وإنجازاته.. بفخر شديد

يحب النرجسيون التحدث باستمرار عن إنجازاتهم ويفعلون ذلك لأنهم يشعرون أنهم أفضل وأذكى من أي شخص آخر، وأيضًا لأنه يساعدهم على خلق شعور من الثقة بالنفس. وغالبًا ما يبالغون في إنجازاتهم ويزينون مواهبهم في هذه القصص من أجل كسب الحب والاهتمام من الآخرين. وتجد أنك حين تتحدث عن نفسك يقلبون الحديث إلى دفتهم وما مر بهم وكيف كانوا بارعين في التعامل معه.

3-يتغذى على الإطراء

قد يبدو النرجسيون أنهم  أشخاص واثقين للغاية من أنفسهم. ولكن في الحقيقة الأمر مختلف، فيفتقر معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية NPD إلى احترام الذات، وبالتالي فهم بحاجة إلى الكثير من الثناء، وإذا لم تعطهم إياهم، فسوف يبحثون عنه ويخبروك عن مدى روعتهم من أجل ذلك فقط. ويستخدم النرجسيون أشخاصًا آخرين -متعاطفون بشدة عادةً – لتزويدهم بإحساس تقدير الذات، ولجعلهم يشعرون بالقوة، كما يحدث ذلك على حساب الآخرين، فيرفعون من شأن أنفسهم ويحطون من أي شخص آخر.

4-يفتقر إلى التعاطف

الافتقار إلى التعاطف، أو القدرة على الشعور بما يشعر به شخص آخر، هو إحدى السمات المميزة للنرجسي. فهم لا يروا مشاكل الآخرين أو يشعرون بها أو حتى يقدروا الأمور، ولذلك تجد الشريك النرجسي يشعر بالملل في كل مرة تخبره عن مشاكلك ولا يمكنه التفاعل معك بطريقة مرضية، وهو ما يدمر معظم علاقات النرجسيين سواء كانت عاطفية أم لا.

5-ليس لديه أي صديق (أو أصدقاء) على المدى الطويل

لا يكون لدى معظم النرجسيين أي أصدقاء حقيقيين لفترة طويلة. تعمق في علاقاتهم وقد تلاحظ أنه ليس لديهم سوى معارف عاديين ورفاق عابرين. نتيجة لذلك، قد ينتقدونك عندما تريد قضاء بعض الوقت الخاص بك مع أصدقائك، ويدعون أنك لا تقضي وقتًا كافيًا معهم، أو يجعلونك تشعر بالذنب لتركه وحده، أو ينتقدون اختيار هؤلاء الأصدقاء.

6-يتلاعب بك

بعد فترة من التواجد مع شخصية نرجسية تجد أنك تمر بحالات مختلفة عما تعرفه عن نفسك بالفعل وتتشوه الحقائق بداخل مثل أن تمر بـ:

  • لم تعد تشعر أنك الشخص الذي اعتدت أن تكونه.
  • تشعر أنك أكثر قلقًا وأقل ثقة مما كنت عليه في السابق.
  • غالبًا ما تتساءل عما إذا كنت شديد الحساسية.
  • تشعر أن كل ما تفعله خطأ.
  • تعتقد دائمًا أنه خطأك عندما تسوء الأمور.
  • أنت تعتذر كثيرًا.
  • لديك شعور بأن شيئًا ما خطأ، لكنك غير قادر على تحديد ما هو.
  • غالبًا ما تتساءل عما إذا كان ردك على شريكك مناسبًا.
  • تختلق أعذارًا لسلوك شريكك.

وكلها توابع لما يخلقه الشخص النرجسي بداخلك.

7-يماطل في تحديد نوع العلاقة

يتوقع بعض النرجسي منك أن تعامله كما لو كان شريكك لكن بدون أن يلتزم هو بذلك في المقابل، حتى يتمكن من جني الفوائد الحميمة والعاطفية والجنسية بينما يمكنه التوصل إلى أشخاص آخرين محتمل أن تكون علاقته بهم أفضل.
وفي هذه الحالة إذا تحدثت عن طريقته غير المحترمة في التعامل معك، فسوف يلومك على إحداث ضجة، ويتهمك بالجنون ويضع ذلك سببًا لعدم التواجد في علاقة جادة معك. وإذا لم تفعل فإنه أيضًا يشعر أنك يأس لا تستحق الاحترام وإن كانت رسالة غير منطوقة.

8-يعتقد أنه على حق ولا يعتذر أبدًا

لا يوجد نقاش أو مساومة مع نرجسي، لأنه دائمًا يعتقد أنه على حق، ويمكن حتى ألا يرى الخلاف على الإطلاق، فقط يعلمك بعض الحقائق التي يراها من وجهة نظره.. وهذه بعض الأفعال التي يقوم بها النرجسي:

  • لا يسمعك
  • لا يفهمك
  • لا يتحمل المسئولية
  • لا يحاول أبدا المساومة أو التخلي من أجلك
  • لا يعتذر أبدًا، وإن فعل سيكون بشكل مراوغ لا يبدو فيه الأمر كاعتذار فعلي.

9-يشعر بالذعر عند محاولة الانفصال

بمجرد أن تتراجع، سيحاول النرجسي أن يبقيك في حياته، وسيدعي أن كل شيء تكرهه قد تغير، وسيغرقك في فترة حب مقنعة، ثم سرعان ما يعود إلى ما كان عليه حقًا. وعندما يجد أن الانفصال أصبح حقيقة، سيحاول إيذائك بكل الطرق الممكنة، وتشويك وتحميلك المسئولية لأن النرجسي لا يمكنه تحمل المسئولية ولأنه يود أن تكون سمعته دائمًا براقة.

هذه هي علامات الشخصية النرجسية في الحب، والتي غالبًا ما تدمر أي شخص يقترب منهم لفترة طويلة وتشككهم في أنفسهم.. إذا شعرت أنك محاصر في تلك العلاقة وبحاجة للمساعدة، فلا تتردد، ونحن في شيزلونج نوفر لك أفضل المتخصصين، احجز جلستك الآن من هنا.

مصدر  مصدر

أترك تعليق