6 طرق فعالة لمحاربة اكتئاب الشتاء أو الـWinter Blues - Shezlong Magazine

6 طرق فعالة لمحاربة اكتئاب الشتاء أو الـWinter Blues

عام
كتبت بواسطة شيزلونج

الشتاء موسم الرومانسية والشوكولاتة وتجمع الأحباب الدافئ، موسم سقوط المطر وشاعرية الجو لدى الكثير من الناس، لكنه بالنسبة لعدد كبير آخر فهو موسم الاكتئاب والتغيرات المزاجية الشديدة، وعدم تحمل الطقس السيئ وهو ما يمكن تشخيصه طبيًا بـ”الاضطرابات العاطفية الموسمية” أو Seasonal affective disorder.. وأنا بشكل شخصي أنضم لهؤلاء الذين يعانون من المزاج السيئ في الشتاء، فأكره الأجواء الباردة الممتلئة بالغيوم وندرة ضوء الشمس وقصر النهار، بالإضافة إلى شعوري الدائم بعدم التركيز والحاجة لمزيد من النوم وعدم القدرة على ترك السرير صباحًا.. كلها أعراض طبيعية في ما يعرف بالـWinter Blues أو SAD، ومع تكرار هذه الأعراض نكون في حاجة لاستشارة مختص نفسي، إلى جانب اعتماد هذه الطرق الفعالة لمحاربة اكتئاب الشتاء.

1-ممارسة الرياضة

قد تبدو نصيحة معلبة تسمعها كثيرًا، لكن فوائد الرياضة في محاربة الاكتئاب مثبتة بشكل علمي، فهي تزيد إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة والذي يحسن المزاج العام.. كما أن الرياضة تعطي إحساس بالإنجاز وتحسن تدفق الدورة الدموية في الجسم وتمنحك شعورًا بالدفء وبالتالي عدم التأثر الشديد ببرودة الجو، كما أنها تخرجك من دائرة الخمول وعدم فعل شيء.

2-الإضاءة الجيدة

من أهم مسببات اكتئاب الشتاء الأجواء الملبدة بالغيوم وغياب الشمس لفترات طويلة، لذلك اهتم باختيار إضاءة جيدة لغرفتك وخصوصًا الإضاءة التي تشبه لون الشمس فهي تمنحك شعورًا بالدفء.. واستغل فترات ظهور الشمس في تمشية صباحية رائقة لتعزيز جودة مزاجك.. الشموع وخصوصًا المعطرة يمكن أن تفيد في تحسين حالتك المزاجية أيضًا في الليل خصوصًا، لكن تأكد من إطفائها قبل النوم.

3-ركز على الايجابية

من السهل التركيز على السلبيات في حياتنا، خصوصًا عندما يكون مزاجك العام رماديًا بالفعل، لكن أن تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابيين وتركز على الجوانب الجيدة يمكن أن يحسن شعورك العام في هذه الفترة، يمكنك كتابة يوميات أو نقاط إيجابية أنت ممتن لحدوثها خلال يومك، ومن الجيد مشاركة هذا الأمر مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا من شأنه أن يجعل عقلك يركز على الجوانب الجيدة ويلتقطها.

4-كافء نفسك

الطقس السيء قد يجعلك تنذوي في البيت لفترات طويلة، ولا تمارس أنشطتك المفضلة معظم الوقت، لكن حاول أن تخرج من هذه الدائرة، فعدم فعل شيء يجعلك تشعر بمزيد من السوء، لذلك استغل التواجد في المنزل ورتب جلسة مع أصدقائك، أو Movie night، يمكنك الاستمتاع بعمل عشاء خاص للعائلة وتجربة التواجد في المطبخ، أو تجهيز مكان للقراءة واصطحاب كتاب جيد مع الموسيقى.

5-عش بشكل صحي

كل ما نتناوله ينعكس على صحتنا النفسية بشكل لا تتوقعه، لذلك يجب ألا تستسلم للشعور بالاكتئاب واعتلال المزاج الشتوي وتترك نفسك لتناول الكثير من الطعام عالي الدهون، فهذا يؤثر على شعورك العام. تناول أكل صحي دافئ واهتم بالحساء الساخن الذي يمدك بالطاقة مثل شوربة العدس والمشروبات الساخنة مثل مشروب النعناع أو الكاموميل لمزيد من الدفء والهدوء.. كذلك ارتدي ملابس بألوان مشرقة ولا تعتمد فقط على الألوان القاتمة. ويفضل أن تخلق لنفسك روتين صباحي ومسائي للاهتمام بجسمك، مثل عمل مساج القدمين قبل النوم.. وكلها عادات تؤثر على مزاجك بشكل إيجابي.

6-تحدث عن الأمر

الحديث والحكي من أفضل الطرق للشعور بالتحسن، اختر صديقًا مقربًا واخبره بما تشعر ليساندك فيه أو تتشاركان سويًا مشاعركم وتدعوها تتحرر، لأن تخزين المشاعر من شأنه أن يضرك أكثر مما يفيدك.. أما إذا كانت مشاعرك أكثر تعقيدًا وتشعر بعدم الثقة أو الرغبة في الحديث مع المقربين، وبدأ اكتئاب الشتاء يؤثر على مزاجك العام بدرجة كبيرة تعيق فاعليتك في الحياة بشكل عام، ففي هذه الحالة لا تتردد في استشارة مختص نفسي، ونحن في شيزلونج نوفر لك مجموعة من أفضل المتخصصين النفسيين، احجز جلستك من هنا.

أترك تعليق