10 أسباب تخبرك بضرورة الذهاب لطبيب نفسي - Shezlong Magazine

10 أسباب تخبرك بضرورة الذهاب لطبيب نفسي

العلاج النفسي
كتبت بواسطة شيزلونج

أعتقد أن الوعي النفسي أصبح منتشر أكثر بكثير مما مضى وذلك يرجع لمشاركة التجارب عبر مواقع التواصل الاجتماعي في كثير من الأحيان، ورغم ذلك فإن خطوة الذهاب لطبيب أو مختص نفسي ما تزال صعبة على كثيرين، وهناك من يذهب بسبب ضغط من المحيطين، أو تجربة غير جادة ولمرة واحدة بدافع الفضول، وهناك الكثير من الجدل الدائر حول أهمية رؤية طبيب نفسي، وما إذا كانت أساليب العلاج فعالة أم لا.. وعلى كلٍ، فلا شيء يؤكد فاعلية العلاج النفسي أكثر من التجارب الناجحة المحيطة بنا في كل مكان.. وفي كل الحالات هذه 10 أسباب تخبرك أنك تحتاج استشارة طبيب نفسي.

1-تكرار أنماط السلوك

إذا كنت تعاني من تكرار نفس أنماط السلوك لفترة طويلة ولا تعرف من أين بدأت هذه العادة أو الطريقة السلبية في التفكير وكلما حاولت الابتعاد عنها تجد نفسك تعيدها بدون وعي.. من هنا يأتي دور المعالج النفسي الذي يمكنه أن يوضح لك سبب ظهور السلوك ومنشأه من البداية.

2-المشاكل الأسرية تتسبب في تعاستك

قد يكون من الصعب للغاية التعامل مع المشاكل الأسرية لأن الجميع يشعرون أنهم على حق، ويمكن أن تدوم الآلام والشقوق الناجمة عن هذه المشكلات لفترة طويلة، وتكبر معنا من الطفولة وحتى النضج، لذلك إذا كنت ممن عانوا من المشاكل الأسرية في الطفولة أو ما زالت خلافات الأهل تقف عائق في حياتك، يجب عليك رؤية مختص محايد لتفكيك الأمر.

3-حبيس شعورك

إذا كنت تشعر أنك حبيس شعور واحد طوال اليوم فهذا يعني أن هناك مشكلة، أو أنك عالق مع نفسك ولا يمكنك إخبار أحد بما تشعر، خوفًا من عدم قدرتهم على الفهم أو الحكم على مشاعرك أو حتى تجنبها.. هنا يكون دور الطبيب أو المعالج مهم للغاية فهو مدرب على الاستماع وسيساعك على الخروج من تلك الدائرة.

4-لا شيء يجعلك سعيدًا

إذا كنت تعاني من مزاج اكتئابي وشعور دائم بالحزن استمر لفترة أكثر من أسبوعين، فأنت في حاجة لزيارة مختص نفسي حتى لا يزداد الأمر سوءًا، فالبداية تكون مع شعور بالحزن يزداد يومًا تلو الآخر، وفي كل يوم تأمل التخلص منه، لكنك تلاحظ أن حتى أكثر الأمور التي كنت تحبها لم يعد لها معنى.. هنا يجب أن تقف مع نفسك وتأخذ قرار برؤية مختص نفسي.

5-عالق في علاقة مؤذية

إذا وجدت نفسك في علاقة مؤذية أيًا كان شكلها، فقد تكون علاقة عمل أو صداقة أو قرابة أو حتى علاقة عاطفية، لكنك غير قادر على الوقوف أمام الإيذاء وقول لا.. فأنت في حاجة للمساعدة النفسية التي ستوفر لك الدعم والإرشاد.

6-القلق

القلق شعور طبيعي إذا لازم دخولك الامتحان مثلًا، لكنه ليس طبيعيًا في حال أصبحت تعاني منه طوال الوقت ومع الأمور اليومية البسيطة التي لا تتطلب قلقًا.. انتبه لأنه مثل كرة الثلج، وإذا لم توقفه منذ البداية سيكبر ويمنعك من التقدم في حياتك.

7-الماضي يطاردك

كلنا نفكر في الماضي وما حدث فيه لكن بدرجات، وما نتكلم عنه هنا أنك تكون غارق في الماضي بشكل يمنعك من عيش الحاضر أو التخطيط للمستقبل.. وإذا كانت آلام الماضي تمثل عائقًا في حياتك يجب ألا تهملها أكثر من ذلك وتبدأ في مواجهتها وفحصها مع شخص مختص.

8-اضطراب ما بعد الصدمة

يحدث ما يسمى باضطراب ما بعد الصدمة بسبب التعرض لأحداث كبرى، مثل فقدان شخص مقرب، أو التعرض لتجربة مريرة مثل الطلاق، أو الإفلاس/فقدان وظيفة، والأغلب أن البشر ينجحون في تخطي هذه الأحداث الصعبة بدون مساعدة ويكون الوقت كفيلًا بمعالجة جراحهم. لكن بالنسبة لعدد من الناس، فإنهم يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الذي يطور نفسه على أيام أو على سنوات، حسب حالة كل شخص، ولذلك إذا وجدت نفسك لم تتخط حادث تعرضت له أو بدأت نوبات الهلع تزداد فأنت في حاجة لتدخل من مختص نفسي.

9-الإدمان

الإدمان لا يعني المخدرات أو الكحول فقط، فقد تكون مدمن على ممارسة الجنس أو مشاهدة الأفلام الإباحية أو حتى مدمن على لعبة إلكترونية، أو مدمن تسوق.. هناك أنواع كثيرة من الإدمان تتطلب استشارة مختص لتفكيك هذا السلوك السيء.

10-المعاناة من الأمراض المزمنة

المعاناة مع الأمراض المزمنة كثيرًا ما يأتي معها شعورًا بالاكتئاب والقلق، لذلك تكون مساعدة الطبيب النفسي ليست رفاهية في هذه الحالة فهو يساعد الشخص على التكيف مع متغيرات حياته والاستمتاع بالعيش حتى مع المرض والعلاج، وهذا من شأنه أن يرفع معنوياته ويساعد في مقاومة المرض نفسه.

وفي الأسباب الـ10 التي ذكرناها قد يوجد السبب الذي يدفعك لرؤية مختص نفسي، أو يكون السبب مختلف عما ورد، لكن في كل الحالات التجربة تستحق ويجب أن تخوضها لأنك تستحق الاستمتاع بحياتك كما يجب.. ونحن في شيزلونج نوفر لك مجموعة من أمهر المتخصصين النفسيين من خلال أول وأكبر عيادة نفسية أونلاين.. احجز جلستك من هنا.

أترك تعليق