Article

باسم الحب..التنمر بين الأزواج

4442696 95619216

باسم الحب..التنمر بين الأزواج

   

تلك الملحوظات القصيرة وغيرها قد تكون مؤذية حقا  أحيانا يبذل الأشخاص مجهود مضني ومحاولات مستميتة في إرضاء شريك حياتهم ، إلا إنه بطريقة ما دائما ما يتم  إحباطهم بالعثور على عيب يقلل أو يهدم كل سعيهم. قد يتم إقناعهم أنهم مقصرين أو لا يحاولوا بالقدر الكافي أو أن كل سعيهم لا طائل منه و أنم ليسوا جيدين بما يكفي. قد ينتهي هذا الصراع و التشكيك المستمر قد ينتهي بالشخص بفقدان الثقة في ذاته في قراراته وإنجازاته وحتي صورته الشخصية عن نفسه.  نحن نعلم كيف يمكن أن يكون الأمر مرهقًا بشكل  قد يجعل الضحية تصدق الرسائل السلبية التي تتلاقاها من الآخر.

في هذا المقال نقوم لتوضيح  المشاكل النفسية التي يسببها التنمر و الإجابة علي بعض  شكوكك واستفساراتك بشأن ما هي الآثار النفسية للتنمر بين الزوجين و ما علاج التنمر و كيفية التعامل معه .

ما هو التنمر في العلاقات الزوجية

التنمر في العلاقة الزوجية  يحدث عندما يتنمر أحد الشريكين عمدًا على الشريك الآخر في علاقة ما. غالبًا ما يحاول الشريك المتنمر أن يمرر هذا على أنه مزحة. قد تكون هذه سمة شخصية لذلك الشخص الذي يقوم بالتنمر تتدخل في جميع مجالات حياته و بالتالي تؤثر علي علاقاته الأسرية و الزوجية ، أو قد يكون يفعل ذلك بشكل حصريً في علاقة الزواج لأسباب تتعدد و يطول شرحها، و علي صعيد آخر تفسر بعض الدراسات عجز ضحية التنمر علي وقف التنمر علي أنه ناتج من تدني تقدير الذات في مرحلة الطفولة الذي قد يكون سببًا لقبول التنمر في العلاقة.  ولكن بغض النظر عن التفسيرات فالصورة الواضحة  للتنمر في العلاقات الزوجية تكتمل برغبة  شخص لفرض سيطرته عن طريق التنمر و آخر يعاني و يعجز علي وقف هذا الأذي

5 علامات تدل على أنك قد تكون ضحية للتنمر في العلاقة الزوجية

1-    لا يتم الأخذ برئيك أو يتم التقليل منه

 2-    . دائما ما يتم الحكم علي اختياراتك الحياتية والتقليل منها 3.

3-     التقليل المستمر من إنجازاتك

4-    يتم التصريح علي أنك لست ناضجًا بما يكفي لتحمل مسؤولياتك

5-     العنف الجسدي

  كيفية التعامل مع التنمر بين الزوجين

التواصل الفعال

      تواصل مع شريك حياتك بشكل رحيم (من الأفضل ألا ترفع آمالك في أن يغير هذا الشخص طبيعته في غمضة عين)  .

إن الطريقة الوحيدة للقيام لإعطاء تلك العلاقة فرصة للإصلاح،  هي أن تكون صريحًا وحازمًا بشأن مخاوفك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

يمكنك محاولة جعل شريكك يري العيوب في طريقة معاملته لك ووضع الحدود. إذا كانوا على استعداد للعمل على العلاقة.

فقد يكون التدخل المهني هو الحل الأفضل هنا. للحصول على علاج فعال للزوجين لمساعدتكم على وقف سوء المعاملة و إصلاح العلاقة.  

إرساء الحدود

وضع الحدود لا يعني أن تبقي علي العلاقة أن تتحمل التنمر . الآن وقد لاحظت وجود نمط  مؤذي في العلاقة وتنمر من قبل شريكك، و تري كيف تؤثر آثار التنمر والإساءة اللفظية على صحتك الجسدية والعقلية. فمسؤوليتك هي وقف تلك الدائرة، بالعمل علي تقدير ذاتك ووضع حدود في التعامل معكو رعاية نفسك قدر المستطاع .  

اطلب المساعدةالإختصاصية

التعافي من الآثار النفسية للتنمر و بناء ثقتك بذاتك و وضع الحدود قد يكون صعباً بينما أنت تواجه ذلك النوع من العنف طوال الوقت. ستحتاج الإستعانة بأحد إختصاصيي الصحة النفسية الذين ربما يقومون بمساعدتك أو يوجهونك لأفضل مساعدة. أحيانا كل ما تحتاج له بجانب الوعي النفسي و الأدوات اللازمة لحل المشكلات هو أن تشعر أنك مسموع،محترم و مرئي و قد توفر لك ذلك العلاقة العلاجية مع معالجك النفسي.

  كلمة أخيرة :

التنمر ممارسة سلبية لفرض السيطرة و هي ليست قاصرة علي الرجال دون النساء، فتذكر عزيوي الرجل أنه إذا شككت أنك ضحية تنمر و ترجو طلب المساعدة أن ذلك صحي تماما و لا ينقص من رجولتك شيئا.

كما تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر  

1.       https://health.usnews.com/health-care/patient-advice/articles/2017-04-11/what-are-the-risk-factors-for-depression%20

2.   https://www.stopbullying.gov/bullying/what-is-bullying