Blog Post

وازن أكلك وانسجم مع ذاتك..لأن بعض أسرار السعادة بهذه البساطة

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

ﻣَﻦْ ﻣﻨّﺎ ﻻ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻬﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ؟! ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨّﺎ ﺍﺣﺘﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻧﺼﻔﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﺤﺴﻮﺳﺔ، ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗُﺼﻨﻊ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ . ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺗﺪﻓﻖ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻭﺷﻌﻮﺭ ﺧﺎﺹ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ، ﻛﺸﻌﻮﺭﻧﺎ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﺷﻬﺮ  ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﺷﻬﺮ ﻟﻪ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺗﻌﺒﺪﻳﺔ ﻭﺣﻴﺎﺗية، ﺷﻬﺮ ﻳُﻘﺪﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳﻮﻓﺮ ﻟﻪ ﻛﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ، ﻷﻧﻪ ﺷﻬﺮ ﻣﻨﻈﻢ ﻣﺮﺗﺐ ﻃﻘﻮﺳﻪ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺔ، ﻭﻧﻔﺴﻚ ﻓﻴّﺎﺿﺔ، ﻭﺭﻭﺣﻚ ﻣﺴﺘﻌﺪﺓ ﻟﻠﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﺘﺬﻟﻞ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ، ﺷﻬﺮ ﻳﺪﻓﻌﻚ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺗﺮﻣﻴﻢ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺠﻌﻠﻚ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻬﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺷﻬﺮٌ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ، ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺩﻟﻴﻠﻚ ﻭﻣﺆﺷﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺍﺭﺗﻚ ﻭﻛﻔﺎﺀﺗﻚ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻳﻮﻣﻚ ﻣﻠﻴﺌﺎً ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ، ﻭﻳﻤﻸ ﻓﺮﺍﻏﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﻃﻘﻮﺳﻚ ﺍﻟﺮﻣﻀﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ .

نقدم لك في هذه المقال – عزيزي القارئ –  بعض النصائح الغذائية التي تساعدكِ في الالتزام بصيام صحي وغني بالعناصر الغذائية الرائعة التي تفيد جسمك حتى لا تشعر بالضعف والتعب أثناء قيامك بمهامك اليومية في المنزل والعمل، فتناول بعض الأغذية في توقيت خاطئ في شهر رمضان قد يتسبب في الشعور ببعض آلام البطن والشعور بالتعب والإرهاق في أول ساعات النهار من شهر رمضان:

  • الوجبات

لنوعية الوجبة دور أساسي في الحصول على صحة مثالية في رمضان، قم باختيار الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فتناول وجبة فطور غنية بالعديد من العناصر الغذائية يساعد في تعزيز الطاقة في الجسم وعدم الشعور بالإرهاق والتعب الملازم للصيام.

  • تقسيم وجبة الفطور

عليك بتقسيم وجبة الفطور في شهر رمضان إلى قسمين وتناولها على مرحلتين ففي المرحلة الأولى يمكنك الإفطار على المياه والتمر والعصائر التي تفضلها وطبق الشوربة والسلطة، وفي المرحلة الثانية يمكنك تناول وجبة كاملة تحتوي على اللحوم أو الدجاج والأرز بعد المرحلة الأولى بساعة أو ساعتين لتتمكن من تغذية جسمك بالعناصر التي يحتاجها وعدم إهدارها.

  • سلطة الخضروات

تناول طبق من سلطة الخضروات يعمل على تغذية الجسم وإشباعه بكمية كبيرة من العناصر التي يحتاجه، لذلك احرص على تناول طبق مناسب الحجم من سلطة الخضروات لتغذي جسمك بما يحتاج من فيتامينات وألياف غذائية.

  • ملح الطعام

لا تتناول كمية كبيرة من الأغذية المملحة كالمخلل في شهر رمضان وذلك لأن الملح يعمل على حبس السوائل في الجسم وهذا ما يضر خلال فترة الصيام بشكل كبير ويساعد على الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام.

 

  • الحلويات

تناول الحلويات في شهر رمضان من الأمور الأساسية التي عليكِ القيام بها وذلك لحاجة جسمك إلى السكريات التي تعطي جسمك الطاقة التي تمكنك من الحفاظ على مجهودك ونشاطك خلال فترة النهار، وهذا لا يعني الإفراط في تناول قطع الحلويات وإنما تناول ما ترغب فيه من حلوى باعتدال.

  • وجبة السحور

احرص على تناول وجبة صحية على مائدة السحور حتى تتمكن من الصيام ولا تنسي أن تتناول كمية مناسبة من المياه في الساعات الأخيرة قبل بدء الصيام لتغذي جسمك بالمياه التي يحتاجها خلال فترة النهار فلا تشعر بالعطش.

وفي الأخير ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻨﺴﺠﻤﺎً ﺫﺍﺗﻴﺎً، ﻭﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ، ﺃﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻟﻴﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻬﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﻄﻂ لهذا اﻟﺸﻬﺮ المبارك . ﺇﻥ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻭﻣﺘﻮﺍﻓﺮﺓ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺶ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺎﺗﻚ ﻭﻫﻤﺴﺎﺗﻚ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺗﺘﻌﺎﻃﻒ ﻣﻌﻬﻢ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺸﺠﻌﻬﻢ ﻭﺗﻤﻨﺤﻬﻢ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻫﻨﺎﺀ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﻔﻈﻚ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻳﺸﻌﺮﻙ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻋﻄﺮ ﻧﻔﻴﺲ ﻳﻌﻄﺮﻙ ﻭﻳﻌﻄﺮ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻚ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﻬﻨﺎء.

 

                                                                                                                                                كتبه لشيزلونج:  د . زكريا فاخوري

                                                                                                                           إستشاري العلاقات الاسرية والنفسية

 

———————–

 

إذا كانت لديك مشكلات تتعلق بتوازنك النفسي خلال رمضان، أو تعاني من أحد اضطرابات الأكل، فلا تتردد في التواصل بأحد أطبائنا للحصول على الدعم اللازم.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: