Article

هواياتك لصحة نفسية أفضل

WhatsApp Image 2023 01 11 at 3.28.13 PM

هواياتك لصحة نفسية أفضل

لا شك  أن ممارسة هواية ما قد تساعدك بطريقة رائعة لقضاء وقت فراغك والاسترخاء من الروتين اليومي – سواء كان ذلك عبر تعلم مهارة جديدة ، أو القيام بشيء في الهواء الطلق ، أو القراءة ، أو القيام بشيء موسيقي أو فني. يمكن أن يحسن قضاء بعض الوقت في مزاولة نشاط تستمتع به إلى تحسين صحتك النفسية  .

 تفيد الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون الهوايات قد يكونوا  أقل عرضة للمعاناة من التوتر و سوء الحالة المزاجية والاكتئاب. يمكن أن تساعدك  الأنشطة التي تشعرك بالسعادة والاسترخاء أكثر في تحسين حالتك المزاجية، كما يمكن للأنشطة الجماعية مثل الرياضات الجماعية أن تحسن مهارات الاتصال وتكسبك بعض العلاقات الاجتماعية.

بعض فوائد الهوايات لتعزيز الصحة النفسية

تقليل الإجهاد و التوتر :

 لقد ثبت علميا  أن المشاركة في الأنشطة المختلفة و الهوايات تقلل من مستويات التوتر. على سبيل المثال ، أظهرت إحدى الدراسات أن ما يقرب من 75٪ من مستويات الكورتيزول لدى المشاركين قد تم خفضها بعد عمل بعض الانشطة الفنية، حتي بالنسبة لهؤلاء الذين لم يكن لديهم  خبرة فنية سابقة .

تعزيز الرفاهية النفسية:

  إن الانخراط في الأنشطة الإبداعية يمكن أن يؤدي إلى تحسين الشعور بالرفاه النفسي الذي قد يكون له آثار طويلة المدي. حيث شعر المشاركون بتأثير إيجابي أو مزاج افضل وشعور بالازدهار بعد أيام من مشاركتهم في بعض الأنشطة الإبداعية.

تحسين التواصل الاجتماعي :

في حين أن هناك العديد من فوائد الصحة النفسية المتعلقة بالهوايات الفردية المفضلة لديك ، إلا أنه قد تبين أيضًا أن الهوايات و الأنشطة الجماعية  توفر فرصًا مهمة للتواصل الاجتماعي وتكوين الصداقات و بالتالي الحصول علي الدعم الإجتماعي المطلوب.

تحسين الحالة الصحية

 تظهر الأبحاث أيضًا أن البالغين الذين يشاركون بانتظام في نوع من الرياضات الجماعية هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب أو القلق أو الإجهاد النفسي.

كما تم ربط الهوايات التي تشمل النشاط البدني بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب. فهناك العديد من الفوائد الإيجابية الإضافية.

النشاط العقلي

تساعد ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق في تحسين القدرات العقلية.فقد اتفق الخبراء على أن قضاء ما لا يقل عن 10

دقائق وسط الطبيعة قد يساعد في  تحسين الحالة المزاجية والتركيز و القدرات العقلية بشكل عام

بعض نصائح لتخصيص وقت للهوايات:

١- .خصص بضع ساعات اسبوعيا لممارسة نشاط تستمتع به .

٢- اذا وجدت صعوبة في ايجاد وقت فراغ خلال الاسبوع ، فيمكنك ان تقتطع ذلك الوقت من الوقت الذي تقوم بقضاؤه علي مواقع و وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة التلفزيون.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

٣- قم بالاستفادة من فترات الراحة القصيرة هذه على مدار اليوم للقيام بشيء يجلب لك السعادة ، مثل التمشية في الهواء الطلق ، أو الاستماع إلى الكتب الالكترونية أو الموسيقى المفضلة لديك ، أو قراءة فصل أو فصلين من كتاب جيد ، أو زيارة اصدقائك الآخرين.

كلمة أخيرة

أيا ما كانت  اهتماماتك إبداعية أو رياضية أو أكاديمية أو أي نشاط شخصي خاص بك. سواء كانت تلك الهواية فردية أو جماعية  ، فمن المؤكد أنه بالإضافة إلي اهتمامتك الشخصية، فذلك الأمر يؤثر بشكل إيجابي علي صحتك النفسية .

عليك ألا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

Conner, T.S., DeYoung, C.G., & Silvia, P.J. (2018) Everyday creative activity as a path to flourishing, The Journal of Positive Psychology, 13:2, 181-189, DOI: 10.1080/17439760.2016.1257049

Ewert, A., & Chang, Y. (2018). Levels of Nature and Stress Response. Behavioral sciences (Basel, Switzerland), 8(5), 49. https://doi.org/10.3390/bs8050049

Kaimal, G., Ray, K., & Muniz, J. (2016) Reduction of Cortisol Levels and Participants’ Responses Following Art Making, Art Therapy, 33:2, 74-80, DOI: 10.1080/07421656.2016.1166832

Takeda, F., Noguchi, H., Monma, T., & Tamiya, N. (2015). How Possibly Do Leisure and Social Activities Impact Mental Health of Middle-Aged Adults in Japan?: An Evidence from a National Longitudinal Survey. PloS one, 10(10), e0139777.

American Psychological Association https://www.apa.org/monitor/2019/01/break

http://www.roymorgan.com/findings/yet-another-reason-sport-is-good-for-you-2015031622