Article

مش مجرد هرمونات(عن اكتئاب ما بعد الولادة)

41664.jpeg 4

مش مجرد هرمونات(عن اكتئاب ما بعد الولادة)

يعتقد البعض أن  الأمومة من المفترض أن تكون واحدة من أكثر التجارب السعيدة والمجزية في حياة المرأة. وربما هي كذلك لدي العديد من النساء ومع ذلك، يمكن أن تكون الفترة التالية للولادة صعبة وبها الكثير من التحديات بالنسبة للعديد من النساء الأخريات و ذلك لا ينقص من أمومتهن شيئا. واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهها الأمهات الجدد هي اكتئاب ما بعد الولادة. يمكن لذلك النوع من الإكتئاب أن يؤثر على النساء بغض النظر عن العمر أو العرق أو السن و الخلفية الثقافية و الإجتماعية ، ومن الضروري إدراك أنه اضطراب نفسي حقيقي وليس مجرد نتيجة للتغيرات الهرمونية أو قلة النوم.

إذا كنتِ أمًا جديدة تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة ، فاعلمي أنكِ لستِ بمفردك. في هذه المقالة ، سنناقش ماهية اكتئاب ما بعد الولادة وما يجب علي الأشخاص تجنبه لدعم و مساندة كل أم جديدة تعاني من اضطرابات الحمل و الولادة. كما سنقدم أيضًا بعض الاقتراحات لما يمكنك قوله وفعله لدعم الأمهات الرائعات.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) هو اضطراب مزاجي يؤثر على النساء بعد الولادة. وهي تختلف عن “كآبة النفاس” التي تعاني منها العديد من الأمهات الجدد في الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة أكثر خطورة وطويلة الأمد يمكن أن تؤثر على قدرة المرأة على رعاية نفسها وطفلها.

يمكن أن يبدأ اكتئاب ما بعد الولادة في أي وقت خلال السنة الأولى بعد الولادة ، ولكنه يتطور عادةً في غضون الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى. يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تشمل:

  •      مشاعر الحزن إلي اليأس
  •      فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت ممتعة بالنسبة للأم في السابق
  •      التعب أو الإرهاق المستمر
  •      صعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة
  •      تغيرات في الشهية
  •      الشعور بانعدام القيمة أو الذنب
  •      أفكار إيذاء النفس أو الطفل.

ما الذي يجب عليكِ تجنّبه من قوله لأم تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة

إذا كان لديك صديقة أو أحد أفراد أسرتك يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة ، فمن الضروري معرفة ما يجب قوله وما لا يجب قوله. إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

     “يا بنتي فكي كدة,خرجي نفسك من المود.”

     اكتئاب ما بعد الولادة مرض حقيقي يتطلب العلاج. قد يؤدي إخبار أم جديدة “للخروج منها” إلى جعلها تشعر بالسوء وسوء الفهم.

     “دي مجرد هرمونات.”

     في حين أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تسهم في اكتئاب ما بعد الولادة ، إلا أنها ليست السبب الوحيد. إخبار الأم الجديدة بأن مشاعرها هي فقط نتيجة الهرمونات يمكن أن يكون معطلاً و ليس فعالاً.

     “إحمدي ربنا..على الأقل لديك طفل سليم.”

     في حين أنه من الصحيح أن الطفل السليم أمر يستحق الامتنان له ، فإن إخبار الأم الجديدة أن هذا قد يجعلها تشعر بالذنب لعدم كونها سعيدة أو مقدرة بما فيه الكفاية. يمكن أن يجعلها تشعر أيضًا أن مشاعرها غير ذات أهمية.

     “دي أحلي أيام حياتك .. إستمتعي قبل ما تفوتك.”

     يمكن أن يجعل اكتئاب ما بعد الولادة من الصعب الاستمتاع بأي شيء ، بما في ذلك قضاء الوقت مع طفلك. إخبار أم جديدة بأنها يجب أن تستمتع بهذه الفترة يمكن أن يجعلها تشعر بالذنب وعدم كفاية.

ما الذي تحتاجه الأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة حقًا

إذا كان لديك صديقة أو أحد أفراد أسرتك يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة ، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لدعمها:

     استمع بدون إصدار أحكام مسبقة نصائح جاهزة.

     من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها هو الاستماع إليها دون إصدار حكم أو النصائح و الكلمات السابق التنويه عنها. دعها تعرف أنك موجود من أجلها وأنك تهتم بها.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

     اعرض مساعدة عملية.

     يمكن أن يجعل اكتئاب ما بعد الولادة أبسط المهام تبدو مرهقة. اعرض عليها المساعدة في الأعمال المنزلية أو الطبخ أو الاعتناء بالطفل.

     شجعها على طلب المساعدة.

     شجعها على طلب المساعدة من الإختصاصيين النفسيين. يمكن أن يشمل العلاج الأدوية و العلاج النفسي و استراتيجيات المواجهة أو مزيج منهم معًا

كلمة أخيرة

الأمومة ككل شئ أخر في الحياة، هي مزيج من الحلو و المر. كل ما علينا أن نستمتع الحلو و أن نجد طريقة للتعامل مع الصعوبات و تخطيها بسلام من الضروري ملاحظة أنه ليس كل النساء يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالإرهاق أو تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه لفترة طويلة و تشك أنك أو أحد معارفك يعاني من اضطرابات الحمل و الولادة فمن الضروري طلب المساعدة من مختص .

كما تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي

باحثة ماجستير إرشاد نفسي 

المصادر  

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.).

Centers for Disease Control and Prevention. (2021). Depression among women.

National Institute of Mental Health. (2021). Postpartum depression facts

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية