Article

مرحباً.. أنا عندي اضطراب ثنائي القطب

bipolar day

مرحباً.. أنا عندي اضطراب ثنائي القطب

تم اختيار 30 مارس ليكون اليوم العالمي لاضطراب ثنائي القطب ليوافق عيد ميلاد الفنان الهولندي الشهير فينسنت فان جوخ، وهو من أشهر الشخصيات التي تم تشخيص المرض لديها، وفي اليوم العالمي لاضطراب ثنائي القطب نتعرف على أعراضه ومسبباته.

ما هو اضطراب ثنائي القطب؟

الاضطراب ثنائي القطب، الذي كان يُعرف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي، يتسبب الاضطراب ثنائي القطب في تغيرات في مزاج الشخص وطاقته، يمكن أن تؤثر هذه الحالات العاطفية الشديدة والحادة، أو نوبات المزاج، على قدرتهم على العمل. يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من فترات من المزاج الطبيعي أيضًا. 

يتطور الاضطراب ثنائي القطب عادة بين سن 15 و 25 عامًا، ومع ذلك، لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص حتى بلوغهم سن الثلاثين أو الأربعين.

في حين أنه من الممكن أن يتطور الاضطراب ثنائي القطب عند الأطفال بعمر 6 سنوات أو أقل، إلا أن الموضوع مثير للجدل، فما قد يبدو اضطرابًا ثنائي القطب يمكن أن يكون نتيجة لاضطرابات أو صدمات أخرى.

أعراض اضطراب ثنائي القطب

هناك عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب وما يرتبط بها من اضطرابات، وقد تشمل الإصابة بالهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب، يمكن أن تتسبب الأعراض في تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية والسلوك، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق الشديد وصعوبة في الحياة.

على الرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن يحدث في أي عمر، فهو عادة ما يتم تشخيصه في أثناء سنوات المراهقة أو أوائل العشرينيات. قد تختلف الأعراض من شخص لآخر، وقد تختلف بمرور الوقت.

 يتم تصنيف نوبات الحالة المزاجية إلى: 

  • هوس
  • الهوس الخفيف
  • اكتئابي

تتميز نوبات المزاج هذه بتغيير واضح في السلوك.

 خلال نوبة الهوس، يمكن أن يشعر الشخص بالنشاط أو الانفعال الشديد. يعتبر الهوس الخفيف أقل حدة من الهوس ويستمر لفترة زمنية أقصر،

وتشمل نوبات الهوس والهوس الخفيف ثلاثة أو أكثر من هذه الأعراض، وهي:

  • التفاؤل.
  • زيادة النشاط.
  • الشعور المبالغ فيه بالثقة بالنفس.
  • انخفاض الحاجة إلى النوم.
  • ثرثرة غير عادية.
  • تسارع الأفكار.
  • التشتت.
  • سوء اتخاذ القرار.

 أما نوبة الاكتئاب فتتضمن النوبة خمسة أعراض مما يلي أو أكثر:

  • الشعور بالحزن أو الفراغ أو اليأس أو الرغبة في البكاء.
  • نقص في الاهتمام بجميع الأنشطة.
  • إما كثرة الأرق وإما كثرة النوم
  • الضجر.
  • الإعياء أو فقدان الطاقة
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب الشديد.
  • انخفاض القدرة على التفكير أو التركيز.
  • التفكير في الانتحار أو التخطيط له.

وفقاً  للإصدار الجديد من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية هناك أربعة أنواع من الاضطراب ثنائي القطب.

 أنواع اضطراب ثنائي القطب:

1- اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول

تستمر نوبات الهوس سبعة أيام على الأقل في كل مرة. يمكن أن تكون الأعراض شديدة لدرجة أن الشخص قد يحتاج إلى دخول المستشفى. قد تحدث أيضًا نوبات اكتئاب تستمر أسبوعين على الأقل.

2- اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني

 هذا النوع له نمط من نوبات الاكتئاب والهوس الخفيف دون أي نوبات هوس شديدة. قد يتم تشخيصه خطأ على أنه اكتئاب.

3- اضطراب دوروية المزاج

هذا هو شكل أكثر اعتدالاً من الاضطراب ثنائي القطب. إنه ينطوي على نوبات متناوبة من الهوس الخفيف والاكتئاب. يستمر لمدة عامين على الأقل عند البالغين وسنة واحدة عند الأطفال والمراهقين.

4- اضطراب ثنائي القطب غير محدد

هذا النوع لا يخضع فيه الشخص لمعايير الأنواع الثلاثة السابقة، إلا أن المصاب به ما زال مصنفاً كمصاب باضطراب ثنائي القطب.

أسباب ا‫ضطراب ثنائي القطب

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

العوامل الوراثية

يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من أحد الوالدين أو الأشقاء من مخاطر أعلى بنسبة 4 إلى 6 مرات للإصابة به مقارنة بشخص لا يعاني من اضطراب ثنائي القطب.

أفادت الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين أن توأمًا متطابقًا لديه فرصة 70 في المائة للإصابة باضطراب ثنائي القطب إذا كان التوأم يعاني منه.

الإصابة بالفصام

قد يكون هناك رابط وراثي بين الاضطراب ثنائي القطب والفصام، إذ أن الطفرات الصغيرة في جينات معينة يبدو أنها تؤثر على خطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب.

الإصابة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD 

وجدت دراسة أجريت عام 2017 وجود علاقة وراثية بين بداية الاضطراب ثنائي القطب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه،  يحدث الاضطراب ثنائي القطب في وقت مبكر قبل سن 21.

الخلل البيولوجي في الدماغ

وتنقسم إلى عدة نقاط:

  1. خلايا الدماغ

يمكن أن يساهم فقدان أو تلف خلايا الدماغ في الحُصين في اضطرابات المزاج، الحُصين هو جزء من الدماغ مرتبط بالذاكرة. كما أنه يؤثر بشكل غير مباشر على المزاج والنبضات.

  1. الناقلات العصبية

الناقلات العصبية هي مواد كيميائية تساعد خلايا الدماغ على التواصل وتنظيم الحالة المزاجية، قد تكون الاختلالات في النواقل العصبية مرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب.

  1. مشاكل الميتوكوندريا

تشير الأبحاث إلى أن مشاكل الميتوكوندريا قد تلعب دورًا في الاضطرابات العقلية، بما في ذلك الاضطراب ثنائي القطب.

الميتوكوندريا هي مراكز الطاقة في كل خلية بشرية تقريبًا. إذا لم تعمل الميتوكوندريا بشكل طبيعي، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير أنماط إنتاج الطاقة واستخدامها.

وجد الباحثون، الذين أجروا التصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغة الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب، إشارات مرتفعة في أجزاء معينة من الدماغ. تساعد هذه الأجزاء في تنسيق الحركة الإرادية، مما يشير إلى وظيفة خلوية غير طبيعية.

العوامل البيئية ونمط الحياة

يعتقد بعض العلماء أن العوامل البيئية ونمط الحياة تلعب دورًا في الاضطراب ثنائي القطب. يمكن أن تؤدي هذه المواقف إلى ظهور الأعراض أو التأثير على تطور الاضطراب ثنائي القطب، خاصة للأشخاص الذين قد يكونون بالفعل في خطر وراثي كبير. تشمل هذه العوامل:

1- إجهاد شديد.

2- الاعتداء الجسدي أو الجنسي.

3- تعاطي المخدرات.

4- وفاة أحد أفراد الأسرة أو أحد أفراد أسرته.

5- مرض جسدي.

6- المخاوف المستمرة التي تؤثر على حياتك اليومية، مثل المال أو مشاكل العمل.

الفروق بين الجنسين

يعتبر اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، لكن الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول منتشر بشكل متساوٍ في كلا الجنسين، لا يُعرف بالضبط سبب هذا الاختلاف في التشخيص.

مخاطر هرمونية

يعتقد الخبراء أن هرمونات الغدة الدرقية لها تأثيرات كبيرة على وظائف المخ لدى البالغين، يرتبط الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب بوظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية.

الغدة الدرقية هي غدة في الرقبة تفرز هرمونات تنظم النمو والتطور، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية.

لا يؤدي مسبباُ واحداً إلى الإصابة باضطراب ثنائي القطب، شأنه شأن باقي الاضطرابات النفسية، فهو نتاج تداخل مجموعة من العوامل والعناصر، ولا يعني كونك تمر بواحد أو أكتر من تلك العوامل أنك مصاب باضطراب ثنائي القطب، ورغم كون اضطراب ثنائي القطب من الحالات التي تستمر مدى الحياة، إلا أنه من الممكن السيطر على الأعراض من خلال العلاج، والحفاظ على نمط حياة صحي،

لا تترد على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.