Article

هل يملك الإنسان شيئاً أغلي من صحته.. خطوات بسيطة هتغير حياتك!

blooooo

هل يملك الإنسان شيئاً أغلي من صحته.. خطوات بسيطة هتغير حياتك!

هل يملك الإنسان شيئاً أغلى من صحته؟ سؤال كلما تقدمت في العمر ستدرك أن لا إجابة واحدة. لا شيء أغلى من صحتي.

لذلك قررنا تقديم بعض النصائح الصحية، نصائح قد تبدو بسيطة، إلا أن اتباعها بشكل يومي سيشكل فارقاً كييراً في أدائك الصحي، ويحافظ على صحتك الجسدية والنفسية أيضاً.

  1.  استهلك كميات أقل من الملح والسكر

هناك أشخاص يستهلكون ضعف الكمية الموصى بها من الصوديوم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا فعليك إزالة الملح والتوابل والبهارات من مائدة وجبتك.

من ناحية أخرى، فإن تناول كميات كبيرة من السكريات يزيد من خطر تسوس الأسنان وزيادة الوزن غير الصحية، يمكنك تقليل تناول السكر عن طريق الحد من تناول الوجبات الخفيفة السكرية والحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر.

  1. قلل من تناول الدهون الضارة

يساعد هذا في منع زيادة الوزن غير الصحية وعدم اصابتك بالأمراض، هناك أنواع مختلفة من الدهون، ولكن يفضل الدهون غير المشبعة على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، توصي منظمة الصحة العالمية بتقليل الدهون المشبعة إلى أقل من 10٪ من إجمالي مدخول الطاقة؛ تقليل الدهون المتحولة إلى أقل من 1٪ من إجمالي مدخول الطاقة؛ واستبدال كل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة بدهون غير مشبعة.

توجد الدهون غير المشبعة في الأسماك والأفوكادو والمكسرات وفي زيت عباد الشمس وفول الصويا والكانولا وزيت الزيتون، توجد الدهون المشبعة في اللحوم الدهنية والزبدة وزيت النخيل وزيت جوز الهند والقشدة والجبن والسمن، توجد الدهون المتحولة في الأطعمة المخبوزة و المقلية، والأطعمة المعبأة مسبقًا، مثل البيتزا المجمدة والبسكويت وزيوت الطهي.

  1. كن أكثر نشاطاً خلال النهار

يُعرَّف النشاط البدني بأنه أي حركة جسدية تنتجها عضلات الهيكل العظمي وتتطلب إنفاق الطاقة، وهذا يشمل التمارين والأنشطة التي يتم القيام بها أثناء العمل واللعب والقيام بالأعمال المنزلية والسفر والمشاركة في الأنشطة الترفيهية.

  1. الحصول على قسط كاف من النوم

يعتبر النوم بمثابة الدعم الرئيسي لجهاز المناعة وهو ضروري للغاية لكي يعمل الجسم والعقل بشكل طبيعي، نحن بحاجة إلى ما يقرب من 8 ساعات، أي مشاكل صحية قد تتأثر بعدم كفاية النوم، يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى مقاومة الأنسولين، ويمكن أن يعطل هرمونات الشهية، ويقلل من أدائك البدني والعقلي، يعد أيضا قلة النوم أحد أقوى عوامل الخطر الفردية لزيادة الوزن والسمنة، يميل الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم إلى اتخاذ خيارات غذائية غنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية.

  1. تجنب الأضواء الساطعة قبل النوم

عندما تتعرض للأضواء الساطعة، التي تحتوي على أطوال موجية للضوء الأزرق في المساء، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل إنتاج هرمون النوم الميلاتونين، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو شاشة رقمية أخرى لفترات طويلة من الوقت فعليك تجنب استخدامها لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل النوم، يمكن أن يساعد ذلك جسمك على إنتاج الميلاتونين بشكل أفضل وبشكل طبيعي مع تقدم المساء، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل.

  1. لا تدخن أو تتعاطى المخدرات

يمكن أن يؤثر التدخين والاستخدام الضار للمخدرات وتعاطي الكحول بشكل سلبي على صحتك، إذا قمت بأي من هذه الإجراءات، ففكر في التقليل أو الإقلاع عن التدخين للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

  1. تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

يُنصح بتناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضار كل يوم، يمكن أن تكون طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة أو معصورة، يمكنك ان تستبدل وجبتك الخفيفة المعتادة في منتصف الصباح بقطعة من الفاكهة الطازجة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. تناول الكثير من الماء

تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل لمنع الإصابة بالجفاف، عليك بشرب 6 إلى 8 أكواب كل يوم، هذا بالإضافة إلى السوائل التي تحصل عليها من الطعام الذي تتناوله، تذكر أن تشرب المزيد من السوائل أثناء الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة.

  1. لا تفوت وجبة الإفطار

يتجاهل بعض الناس وجبة الإفطار لأنهم يعتقدون أنها ستساعدهم على إنقاص الوزن، لكن وجبة الإفطار الصحية الغنية بالألياف وقليلة الدهون والسكر والملح يمكن أن تشكل جزءًا من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن تساعدك في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لصحة جيدة.

  1.  لا تنس إجراء فحوصات منتظمة

يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في اكتشاف المشكلات الصحية قبل أن تبدأ، يمكن للمهنيين الصحيين المساعدة في العثور على المشكلات الصحية وتشخيصها مبكرًا، عندما تكون فرصك في العلاج والشفاء أفضل، اذهب إلى أقرب مرفق صحي للتحقق من الخدمات الصحية والفحوصات والعلاجات المتاحة لك.

  1. تناول مكملات الغذائية و الفيتامينات

للتأكد من أن لديك مستويات كافية من العناصر الغذائية، فإن تناول مكملات الفيتامينات اليومية فكرة جيدة، خاصة عندما لا يكون لديك مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه في المنزل، في بعض الحالات يمكن أن تكون الجرعات العالية من الفيتامينات مضر بصحتك.

  1.  اقض المزيد من الوقت في الطبيعة

قد يؤدي التعرض للبيئات الطبيعية إلى تقليل التوتر والوقاية من المرض، الدراسات العلمية تشير إلى أن قضاء الوقت في الطبيعة يمكن أن يحسن صحتك بالفعل، يمكنك المشي، أو الذهاب لصيد الأسماك، أو زيارة حديقة أو مشتل، أو إنشاء حديقة في الفناء الخلفي الخاص بك، حتى الجلوس بهدوء في الهواء الطلق مفيد.

  1. تناول الأعشاب الطازجة

قد يحميك تناول الأعشاب من أمراض مثل السرطان والسكري،الأعشاب الطازجة غنية بمضادات الأكسدة ولها فوائد صحية أخرى لا حصر لها، والأفضل من ذلك كله، أنها لذيذة وسهلة الإضافة إلى السلطات والأطباق المفضلة لديك.

  1. قلل من مستويات التوتر لديك

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى مشاكل صحية جسدية وعقلية خطيرة، لا يمكنك تجنب التوتر تمامًا ويمكن أن تكون المستويات المنخفضة من التوتر مفيدة لك حقًا، لكن الإجهاد الشديد أو المطول يمكن أن يعطل جهاز المناعة والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والنوم والجهاز التناسلي.

  1. عزز الإدراك باستخدام الألعاب والألغاز

يحتاج عقلك إلى التمرين أيضًا، تشير الدراسات إلى أن “ألعاب الدماغ” مثل الألغاز المتقاطعة والسودوكو والشطرنج قد تحسن الأداء الإدراكي، قد يؤدي الحفاظ على نشاط عقلك أيضًا إلى منع مشاكل الذاكرة مع تقدمك في العمر، حاول أن تشغل عقلك بلعبة واحدة على الأقل أو بتمرين عقلي كل يوم.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.