Article

صيام رمضان و صيام الدوبامين

Image

صيام رمضان و صيام الدوبامين

مرحب شهر الصوم مرحب.. لياليك عادت في أمان

بعد انتظارنا و شوقنا إليك.. جيت يا رمضان

كلمات عبد العزيز محمود

ها قد عاد ذلك الشهر العجيب جماله من السنة الذي ينتظره الجميع وليس فقط المسلمين .يأتي رمضان محملا بالبهجة و السرور

و الرحمة و الود للجميع و بروائح الطفولة و  كأن الجميع ينتظر رمضان ليختبر إحساسا شبيه بركوب آلة الزمن و الرجوع إلي عهود الطيبة و البساطة والكرم ..
ننتظر هذا الموسم من كل عام لتدغدغ حواسنا روائح الزمن الجميل التي ربما افتقدنا بعضها في أيامنا العادية بسبب ضغوط و سرعة رتم الحياة .

فوائد الصيام لصحتك

على مر العصور و بإختلاف، الزمان و المكان و أيضا باختلاف الديانات،كان  الصيام باعتباره عمل روحي لإنكار الذات و ترك الشهوات هو طريقة  روحانية للتقرب إلي الإله ومع ذلك ، أثبتت الدراسات الحديثة فوائد الصيام  كطريقة لتحسين الصحة الجسدية والنفسية للأفراد .

كما هو معروف للجميع أن صيام شهر رمضان شيئا أكبر من مجرد الإمتناع عن الطعام و الشراب ، ولكن هل تعلم أن هناك نوع من الصيام (بغرض خدمة الصحة النقسية) الذي يوافق مبادئ صيام رمضان في الكثير من الممارسات ، و يعرف بإسم “صيام الدوبامين “؟؟!!

إذا كنت لم تسمع عن صيام الدوبامين  من قبل أو سمعت عنه و تريد زيادة معلوماتك بشأنه ,كل ما عليك هو قراءة المقال التالي لمعرفة معلومات أكثر عما يسمي ب “صيام الدوبامين”

ما هو الدوبامين

الدوبامين هو أحد النواقل العصبية (Neurotransmitter)  التي يفرزها المخ لآداء بعض الوظائف العضوية والنفسية الحيوية ،
ومن ضمن هذه  الوظائف ضبط  و تعديل مراكز الشعور بالبهجة و المكافآة في الدماغ ، حيث يتم إفرازه عند التعرض لمثيرات
تبعث النشوي(pleasure stimuli) وبالتالي فهو يكون بمثابة دافعا للأشخاص للسعي وبذل الجهد نحو الممارسات التي تجلب لهم البهجة ،وصولاً إلى الأهداف وكسب المكافآت التي تحقق تلك الحالة من السعادة. 

ما المقصود بصيام الدوبامين

البعض يعتبر صيام الدوبامين هو أحدث أنواع الصيام  لأغراض تخدم رفاهة الإنسان  النفسية ،

وقد إبتكر ذلك الإسلوب العلاجي  الدكتور كاميرون سيبا أستاذ الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا ،

سان فرانسيسكو (،وأعطاه مصطلح “صيام الدوبامين” أو “التخلص من سموم الدوبامين ،

وقد أثبت أنه يمكن إعادة ضبط حساسية مراكز المكافأة  في المخ  ،

من خلال الامتناع  التدريجي عن الممارسات  التي تحقق المتعة القصوي ،

والتي  قد تشمل في ذلك العصر علي سبيل المثال لا الحصر  : تناول أطعمة معينة

،تطبيقات الهواتف الذكية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، منصات البرامج و الأفلام ،

وألعاب الفيديو ، وتناول الأطعمة اللذيذة  ، و حتى الممارسات الجنسية .

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

فإن ذلك النوع من الصيام تقوم فكرته بشكل أساسي علي فرضية” أنه كلما تعرضنا لمثيرات جالبة لنشوي الدوبامين بشكل مكثف و لفترات طويلة  و متتالية ، كلما احتجنا إلى مستويات أعلى من التحفيز لتحقيق نفس التأثير و الوصول لنفس مستوي المتعة و النشوي.

الفكرة هي أنه من خلال السماح لأنفسنا بالشعور بالوحدة أو الملل ، أو بالحصول علي المتعة من خلال القيام بالأنشطة البسيطة ، قد نستعيد السيطرة على حياتنا ونكون أكثر قدرة على التعامل مع السلوكيات القهريةالتي قد تعكر صفو سعادتنا .

هل صيام الدوبامين مصطلح علمي أم مجرد سراب ؟

يري سيباه ” أن الإمتناع عن السلوكيات التي تؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الدوبامين (خاصةً بشكل متكرر) يسمح للمراكز المسئولة عن المتعة في المخ بالتعافي وضبط واستعادة حساسيته .”

كما يؤكد “كاميرون سيباه” أن إسلوبه العلاجي لا يحرض علي المغالاة في إجتناب كل السلوكيات المحفزة لإفراز الدوبامين  – وخاصة تلك التي تشمل التفاعل البشري كالتواصل البصري و غيرها ، و إنما يستهدف فقط السلوكيات  الإدمانية و التي تهدد صحة الأشخاص البدنية و النفسية .

جدير بالذكر أن  مصطلح ” صيام الدوبامين” ليس مصطلحا علميا و يجب ألا يترجم و يفهم بمعناه حرفياً ، حيث أن الجسم لا يمكن أن يتوقف عن إفراز الدوبامين بشكل طبيعي، و المقصود بذلك هو تعديل حساسية مركز المكافئة في المخ ، و لكن ذلك لا يمنع فعالية ذلك الإسلوب العلاجي الذي طبقه سيبا مع مرضاه و فوائده العديدة خاصة في السلوكيات المرتبطة بالإدمان، فربما لا يكون المصطلح دقيق لغويا ، و لكن النظرية الأساسية التي بني عليها سيبا تلك التقنية و التي تستند إلى منهج العلاج المعرفي السلوكي هي تقنية علمية وقائمة على الأدلة” .

يمكنك دوما طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء

والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، كما يمكنكم سماع معلومات أكثر من خلال هذا البودكاست ، وللمزيد من المعلومات التي تخص

صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج .

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

•  Frenzilli, G., et al. (2017). Loud noise exposure produces DNA, neurotransmitter and morphological damage within specific brain areas.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5483448/

•    Grinspoon, P. (2020). Dopamine fasting: Misunderstanding science spawns a maladaptive fad.https://www.health.harvard.edu/blog/dopamine-fasting-misunderstanding-science-spawns-a-maladaptive-fad-2020022618917ٍ

•   Snyder, S. (2011). What dopamine does in the brain. https://www.pnas.org/content/108/47/18869

•    Volkow, N., et al. (2011). Addiction: Decreased reward sensitivity and increased expectation sensitivity conspire to overwhelm the brain’s control circuit.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2948245/

• Volkow, N., et al. (2019). The neuroscience of drug reward and addiction.https://journals.physiology.org/doi/full/10.1152/physrev.00014.2018

•  Wielgosz, J., et al. (2018). Mindfulness meditation and psychopathology.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6597263/