تشعر بالوحدة؟ دعنا نساعدك على التخلص من ذلك الشعور المؤلم

عام
فريق شيزلونج
كتبت بواسطة فريق شيزلونج

يقال في المثل “الوحدة خير من صديق السوء” لكن ماذا لو كانت الوحدة هي صديق السوء الذي يرافقك في لياليك الوحيدة، تجتر ذكرياتك الأليمة وتنغمس في تيار من المشاعر والأفكار السلبية؟

 

في كل الأحوال ليس عليك الاستسلام لهذه المشاعر؛ ففي هذا الموضوع نستعرض عدة خطوات عملية التي تساعد في تجاوز الشعور بالوحدة.

 

1- راقب أفكارك السلبية عن نفسك

 

قد يخدعك الشعور بالوحدة، فتظن أنها لأمر ما مكروه بشخصيتك، وأن عدم وجود صداقات يرجع لهذا السبب، فتظن أنك شخص منبوذ فتلجأ للانعزال، لكن فلتعلم أن هذا ليس صحيحيًا وإنما هناك أسباب أخرى وراء شعورك بالوحدة، وهنا نأتي للنصيحة التالية.

 

2- إبحث عن الأسباب

لا يمكنك التخلص من الوحدة ما لم تعرف أسبابها، فإذا كنت وحيدًا لأنه ليس لديك أصدقاء، فالحل هو تكوين صداقات جديدة، وقد تشعر بالوحدة في معية الأصدقاء؛ لذا قد يكون العيب في أنها علاقات سطحية لا تحقق الإشباع النفسي الكافي. لذا ننصحك كي تحدد دوافع الوحدة أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: متى تشعر بالوحدة؟ وهل تشعر بالوحدة مع أشخاص بعينهم؟ ومنذ متى وأنت تشعر بذلك؟ وماذا تريد أن تفعل عندما تعاني الوحدة؟

 

3- لا تخدر شعورك بالوحدة

وانطلاقًا من النصيحة السابقة، لا تقم بتخدير مشاعر الوحدة بالانغماس في النوم أو مشاهدة التلفاز أو الأنشطة والواجبات الكثيرة، فهي تبقيك مشغولا؛ إلا أن شعور الوحدة سيظل ملازما لك…إعترف لنفسك أولا بالشعور كي تبدأ في مواجهته.

 

4- انضم لمجموعات تمارس هوايات منسجمة من مزاجك

 

لا تستسلم لشعور الوحدة والرغبة في الانعزال وإنما بدلا من ذلك تواصل مع الآخرين، يمكنك أن تبحث عن المجموعات التي تجمع أصحاب الهوايات المشابهة لهواياتك أو المنسجمة مع مزاجك، كذلك ننصحك بأن تمارس النشاطات التي تستمتع بها حقًا فعلى الأرجح أنك ستقابل رفيقًا بها؛ فإن كنت من محبي السفر احزم أمتعتك وانطلق ،أو كنت من محبي الرياضة فمن الممكن أن تقابل رفيقًا في النادي الرياضي على سبيل المثال.

 

5- إعرف نفسك بشكل أفضل

 

لن تستطيع الاستمتاع بصحبة الآخرين ما لم تستمتع أولا بصحبتك، لذا فعليك أن تحب نفسك أولا قبل أن تستقبل الحب من الآخرين؛ وإلا سيكون التواصل مع الآخرين محاولة لتخدير المشاعر والهروب من الذات، لذا عليك أن تبحث داخلك وتتفهم مشاعرك كي تتخلص من أي قيود عالقة من الماضي.

 

6- إقضي وقتا أكثر في العالم الواقعي وابتعد عن التكنولوجيا

 

لا يمكنك أن تحتضن أحدهم عبر شاشة أو تستمتع بحضورهم وطاقتهم المباشرة، مثلما أن التواصل من خلف شاشة يقلص من وقت تواصلك الحقيقي مع الأشخاص في الخارج، وقد يزيد من حدة الشعور بالانفصال.

 

6- هل فكّرت في تربية حيوان أليف؟

 

تعطي الحيوانات حبًا غير المشروط، كما أن الخروج لتمشية الحيوان على سبيل المثال يساعدك في التعرف على مزيد من الأشخاص…لماذا لا تفكر في هذا الخيار؟

ولأنهم يقولون “إعرف عدوك”، فإليك بعض الحقائق التي ربما تثير اهتمامك قبل أن تبدأ في محاولة الخروج من سجنها:

 

الوحدة معدية

قد لا تقاسي الوحدة أو يقاسي أحد المقربين منك الوحدة وحسب، بل بحسب الدراسات فمن المحتمل أن ينتقل إليك أو للآخرين شعور الوحدة بنحو 52%.

 

 تمتعك بشبكة اجتماعية كبيرة لا يحميك من الوحدة

 

قد يفهم البعض خطأ أن الوحدة تنبع من قلة عدد الأصدقاء المحيطين أو افتقادهم، لكن في الحقيقة يمكن للمرء أن يعاني الوحدة رغم إحاطته بكثير من الأصدقاء والمعارف؛ ذلك لأنه يفتقد الصلة الحقيقية بهم، ما يتوجب عليك أن تعيد تقييم علاقاتك والاحتفاظ فقط بالأشخاص الذين تشعر معهم بالقرب والحميمية.

 

 الوحدة تضرك بدنيًا أيضًا..

فنقص عدد الأصدقاء المحيطين بك يساوى في خطره تدخين 15 سيجارة يوميًا، مثلما يضاعف من خطر السمنة، بحسب دراسة علمية…وبحسب دراسة أخرى، فإن هؤلاء الذين يفتقدون الأصدقاء أقصر عمرًا من نظرائهم ممن لديهم دائرة قريبة من الأصدقاء بنحو 22%.

 

 وجود الكثير من الأصدقاء في قائمة الفيس بوك لا يعني بالضروة أنك غير وحيد

 

لا توجد علاقة بين عدد أصدقائك على الفيس بوك وقلة شعورك بالوحدة، فمن الصعب تعويض التواصل الإنساني المباشر واستبداله بشاشة الحاسوب أو الهاتف الجوال.

 

لكن الإنترنت عموما يمكن أن يمثل حلا في حال كنا نتحدث عن التواصل، إذ يمكن حينها أن يشكل وسيلة سهلة للتعرف على مزيد من الأشخاص والمجموعات ذات الاهتمامات المشابهة.

 

كذلك يمكنك التواصل مع الأصدقاء القدامى واختصار المسافات البعيدة عبر تحديد مواعيد للتواصل من خلال تطبيقات الفيديو على سبيل المثال.

 

 

 

—————————————————————————————————————

مصادر:

 

https://www.yourtango.com/experts/brock-hansen/10-tips-fighting-loneliness

https://www.psychologytoday.com/blog/making-change/201401/overcoming-loneliness

https://www.wikihow.com/Deal-With-Loneliness

https://www.powerofpositivity.com/7-ways-to-overcome-loneliness/

https://goodmenproject.com/featured-content/9-ways-overcome-loneliness-30s-cmtt/

https://www.womansday.com/health-fitness/womens-health/g2056/how-to-deal-with-loneliness/

 

 

كتبته لشيزلونج: دعاء عبد الباقي

أترك تعليق