Article

النفسية مش محتاجة شاورما

dff

النفسية مش محتاجة شاورما

تأثير الطعام على الصحة النفسية


ما هي العلاقة بين التوتر والإفراط في تناول الأكل

يلجأ العديد من المسوقين للمطاعم و شركات الأطعمة الغذائية لإستعمال كارت الحالة النفسية عند التسويق لمنتجاتهم. و لكن هل سبق و فكرت في مدي العلاقة بين”الإفراط في تناول الأكل و “التعرض للضغوط” و هل خطر ببالك البحث عن ما إذا كانت تلك العلاقة حقيقية أم إنها إحدي الحيل التسويقية الناجحة؟؟.في هذا المقال نقوم بتوضيح العلاقة بين التوتر والإفراط في تناول الأكل، و بعض البدائل الأخرى لمواجهة التوتر و الإجهاد العاطفي و التعامل معه.

ما الذي يدفع الناس للإفراط في تناول الأكل عند التعرض للتوتر

حسنا، كثيرا ما يؤدي الإجهاد ، الهرمونات و ضغوط الحياة بشكل عام إلي دفع بعض أناس لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات. مما جعل الباحثون يربطون الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن بالإجهاد العاطفي، ووفقًا لبحث أجرته جمعية علم النفس الأمريكية ، أشار إلي أن استمرار مستويات التوتر تدفع الغدد الكظرية لإفراز هرمونًا يسمى الكورتيزول ، ويزيد الكورتيزول من الشهية والدافع لتناول الطعام بشكل عام. و بمجرد إنتهاء نوبة التوتر ، يجب أن تنخفض مستويات الكورتيزول ، ولكن إذا لم يزول التوتر – أو إذا علقت استجابة الشخص للضغوط – فقد تظل مستويات الكورتيزول مرتفعة و معها تظل الرغبة في تناول الطعام.

و تشير بعض الأبحاث إلى وجود اختلاف بين الجنسين في سلوك التكيف مع الإجهاد العاطفي، حيث تزداد احتمالية لجوء النساء إلى الطعام بينما يتجه الرجال إلى الكحول أو التدخين. وأظهرت دراسة فنلندية شملت أكثر من 5000 رجل وامرأة أن السمنة مرتبطة بتناول الطعام المرتبط بالتوتر و الإجهاد العاطفي لدى النساء ولكن ليس الأمر كذلك عند الرجال. أفاد باحثو هارفارد أن الإجهاد الناتج عن العمل وأنواع أخرى من المشاكل يرتبط بزيادة الوزن عند الرجال.

كيفية تخفيف التوتر و تحسين الحالة النفسية دون الإفراط في تناول الأكل

فيما يلي بعض البدائل و الإقتراحات الأخرى لمواجهة التوتر و الإجهاد العاطفي:

حملة تطهير

عندما يؤثر الإجهاد العاطفي و يتلاعب بشهية الشخص ويؤثر علي وزنه ، يمكن للفرد منع زيادة الوزن عن طريق تطهير المنزل من الأطعمة الغير صحية و ذات القيمة الغذائية المنخفضة التي تؤدي إلي زيادة الوزن، عبر التخلص و إفراغ الثلاجة والخزائن من الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية. فإن الإحتفاظ بهذه “الأطعمة الصديقة للتوتر و الإجهاد العاطفي” في متناول الأيدي هو مجرد عقبات إضافية أمام إرادتك للتغيير

جلسات تأمل

 تؤكد العديد من الدراسات أن ممارسة التأمل يقلل من التوتر و الإجهاد العاطفي، و يعزز من حالة الصفاء الذهني على الرغم من أن الكثير من الأبحاث ركزت على أهمية التأمل كعلاج مكمل لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. إلا أن قد يساعد التأمل الأشخاص أيضًا على أن يصبحوا أكثر وعيًا باختياراتهم و بالذات عندما تتعلق تلك الإختيارات بنوعيات الطعام الذي يتناولونه.  مع الممارسة ، قد يكون الشخص قادرًا على إعطاء اهتمام اكبر لتثبيط الدافع للانسياق وراء الرغبة في تناول الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات.

ممارسة الرياضة

بينما تختلف مستويات الكورتيزول تبعًا لشدة ومدة التمرين ، يمكن للتمرينات العامة و البسيطة أن تخفف من بعض الآثار السلبية للتوتر. تحتوي بعض الأنشطة ، مثل اليوجا والتاي تشي ، على عناصر للتمرين والتأمل وذلك أقرب لضرب عصفورين بحجر واحد.

الدعم الاجتماعي

  الأصدقاء والعائلة ومصادر الدعم الاجتماعي الأخرى لها تأثير هائل في تخفيف  التوتر. على سبيل المثال ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعملون في مهن صعبة تستدعي التعرض للمواقف العصيبة بشكل يومي، مثل أقسام الطوارئ في المستشفيات  و فرق المطافئ في أقسام الحرائق، يتمتعون بصحة نفسية أفضل إذا كان لديهم دعم اجتماعي كافٍ. ولكن حتى الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في مواقف عادية أو لا يتضمن عملهم التعرض للمخاطر الكبيرة بشكل يومي يحتاجون إلى المساعدة و الدعم من من وقت لآخر من الأصدقاء والعائلة.

الروتين صحي

 الروتين مهم للجميع ، وخاصة إذا كنت تعاني من التوتر و الإجهاد العاطفي. يساعدك الروتين المنتظم على التخطيط ليومك ، بما في ذلك وجبات الطعام.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

كن علي اتصال بمعالجك

 من المهم أن تظل على اتصال مع معالجك ، خاصة إذا كنت تعاني من تفاقم أعراض الإجهاد العاطفي. فقد يساعدك معالجك في وضع خطة لإدارة و مواجهة الضغوط و المواقف المحفزة .

كلمة أخيرة:

إذا كنت تجاهد مع علاقتك بالطعام خاصة عن التعرض للتوتر و تلجأ للإفراط في تناول الأكل، فاعلم أنك لست وحدك. و لكن من المهم أن تطلب المساعدة في أقرب وقت ممكن لتجنب العواقب السلبية والحفاظ على صحتك و عافيتك النفسية. كما تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

  Mason AE, Epel ES, Aschbacher K, et al. Reduced reward-driven eating accounts for the impact of a mindfulness-based diet and exercise intervention on weight loss: Data from the SHINE randomized controlled trial. Appetite. May 2016; 100(1): 86-93. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4799744. Accessed May 22, 2019.

  Stress-related cortisol response and laboratory eating behavior in obese women. Available at: https://link.springer.com/article/10.1007/s40519-015-0190-3. Accessed May 22, 2019.

 http://Zschucke E, Renneberg B, Dimeo F, Wustenberg T, Strohle A. The stress-buffering effect of acute exercise: Evidence for HPA axis negative feedback. Psychoneuroendocrinology. January 2015; 51: 414-425. Available at: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S030645301400403X. Accessed May 22, 2019.

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/why-stress-causes-people-to-overeat

 Burg MM, Schwartz JE, Kronish IM, et al. Does stress result in you exercising less? Or does exercising result in you being less stressed? Or is it both? Testing the bi-directional stress-exercise association at the group and person (N of 1) level. Annals of Behavioral Medicine. December 2017; 51(5):799-809. Available at: https://link.springer.com/article/10.1007/s40519-015-0190-3. Accessed May 22, 2019.

  The Original Intuitive Eating Pros website. Available at: https://www.intuitiveeating.org. Accessed May 22, 2019.