Blog Post

الـOnline group therapy وكيفية عمل العلاج الجماعي

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

الجلسات النفسية الأونلاين أو ما يسمى بالـ online therapyأصبحت شيء مهم في حياتنا الحالية وليست رفاهية، فهي توفر الوقت والمجهود وساعات الانتظار وتستغل التكنولوجيا لتصلك بطبيبك أينما كنت وفي كل الظروف، وهذا ما جعلنا في الأوقات التي نمر بها حاليًا من تفشي جائحة كورونا ممتنين أكثر لوجود التكنولوجيا كجزء من حياتنا لأنها سهلت علينا الكثير. وكما أن الجلسات النفسية أونلاين مهمة، فهناك أيضًا العلاج الجماعي أو الجروب ثيربي والذي يمكن استمراره أيضَا من خلال المنصات المتخصصة مثل شيزلونج.. واليوم سنتحدث أكثر عن الـOnline group therapy وطريقة عمل العلاج الجماعي.

ما هو الجروب ثيربي أو العلاج الجماعي؟

عبارة عن مجموعات تتكون من خمسة إلى خمسة عشر شخصًا ويمكن أن تكون مجموعة من 3 أو 4 أشخاص في بعض الأحيان، وجميعهم يعانون من مخاوف أو مشكلات مماثلة، مثل اضطرابات الأكل أو القلق الاجتماعي أو تعاطي المخدرات. وعلى الرغم التشخيص المشابه، فإن جميع أعضاء المجموعة لديهم تجارب حياتية مختلفة – مما يجعل العلاج الجماعي طريقة رائعة لسماع وجهات نظر جديدة.

تجتمع المجموعة عادة مرة أو مرتين كل أسبوع، لمدة ساعة أو ساعتين. وفي الأغلب يكون الحد الأدنى لعدد جلسات العلاج الجماعي حوالي ست جلسات لكن استمرارها يعتمد على رأي المختص. كما أن هذه الاجتماعات قد تكون مفتوحة أو مغلقة.. وفي الجلسات المفتوحة يتم الترحيب بالمشاركين الجدد للانضمام في أي وقت، أما في المجموعات المغلقة لا يتم استقبال غير الأعضاء الأساسيين. المجموعة لها شخص يديرها ويطلب الحديث من شخص لآخر ويحافظ على القواعد والنظام، ويكون المختص النفسي.. قد تكون الفكرة غريبة بعض الشيء في البداية، أن تتحدث عن حياتك أمام الغرباء، لكنها طريقة فعالة لتعرف أنك لست وحدك، وتكتسب مهارات وأفكار جديدة وهذه من أهم فوائد العلاج الجماعي.

كيف تبدو جلسة العلاج الجماعي؟

في كثير من الحالات ستلتقي المجموعة في غرفة حيث يتم ترتيب الكراسي في دائرة كبيرة بحيث يمكن لكل عضو رؤية كل شخص آخر من المجموعة. وتبدأ الجلسة بتقديم الأعضاء أنفسهم ومشاركة لماذا هم في العلاج الجماعي. قد يشارك الأعضاء أيضًا خبراتهم وتقدمهم منذ الاجتماع الأخير.. هذا أيضًا يحدث في العلاج الجماعي الأونلاين ولكن يكون الحاضرون كلهم على نفس الشاشة باستخدام أحد تطبيقات اجتماعات الفيديو.

وتعتمد الطريقة الدقيقة التي تتم بها الجلسة إلى حد كبير على أهداف المجموعة وأسلوب المعالج ذاته. فقد يميل بعض المعالجين إلى أسلوب أكثر حرية في الحوار حيث يشارك كل عضو بما يراه مناسبًا للموضوع المطروح. بينما يمتلك معالجون آخرون خطة محددة لكل جلسة قد تتضمن جعل الأعضاء يجربون مهارات جديدة.

فاعلية العلاج الجماعي

في دراسة نشرت في عام 2014، حلل الباحثون ما حدث عندما تلقى الأفراد المصابون بالاكتئاب العلاج السلوكي المعرفي الجماعي. ووجدوا أن 44٪ من المرضى أبلغوا عن تحسن كبير. كما تشير مقالة منشورة في مراقب علم النفس التابع للجمعية الأمريكية لعلم النفس إلى أن العلاج الجماعي يلبي أيضًا معايير الفعالية التي وضعتها جمعية علم النفس السريري، ويمكن استخدامه لاضطراب الهلع والاضطراب ثنائي القطب والوسواس القهري والرهاب الاجتماعي والتعرض للعنف.

هل العلاج الجماعي عبر الإنترنت مناسب لي؟

الإجابة نعم، مع اعتبار أن العلاج الجماعي أو مجموعات الدعم عبر الإنترنت يجب أن تكون مكمل لخطة علاج شاملة وليس أبدًا كبديل للعلاج الفردي.

وعند النظر في خيار جلسات العلاج الجماعي عبر الإنترنت أو مجموعات الدعم، استفسر دائمًا عن كيفية سير المجموعة، وتأكد من بيانات اعتماد المعالج الذي يقودها، كذلك ضع في اعتبارك حجم المجموعة، لأن المجموعات الكبيرة ليست مناسبة للإنترنت وتؤدي إلى التشتت وضياع التركيز بين شخص وآخر. كما يجب أن تستفسر أيضَا عن المنصات المستخدمة لذلك ومعايير الأمان بها.

فوائد العلاج الجماعي

  1. تلقي الدعم والتشجيع من الأعضاء الآخرين في المجموعة حيث يتمكن الأشخاص المشاركين من رؤية أن الآخرين يمرون بنفس الشيء، مما قد يساعدهم في التغلب على الشعور بالوحدة وأنهم يعانون وحدهم.
  2. يمكن لأعضاء المجموعة أن يكونوا بمثابة قدوة لأعضاء آخرين في المجموعة من خلال ملاحظة شخص ما يتعامل مع مشكلة بنجاح.
  3. غالبًا ما يكون العلاج الجماعي معتدل التكلفة، فبدلاً من التركيز على شخص واحد فقط في كل مرة، يمكن للمعالج أن يكرس وقته لمجموعة أكبر من الناس.
  4. يمكن لأعضاء آخرين في المجموعة رؤية أن هناك أمل في التعافي مع كل تقدم يحرزه فردًا من المجموعة، وهذا يساعد في تعزيز مشاعر النجاح والإنجاز.
  5. يوفر العلاج الجماعي ملاذا آمنا للحكي والتعلم والاستماع.
  6. من خلال العمل في مجموعة، يمكن للمعالج أن يرى مباشرة كيف يستجيب كل شخص للآخرين ويتصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة.

لا تتردد في تجربة العلاج الجماعي إذا اقترح معالجك ذلك، ودائمًا يمكنك التواصل مع أفضل المعالجين النفسيين عبر شيزلونج أول وأكبر عيادة نفسية أونلاين.. احجز جلستك الآن من هنا

مصدر   مصدر  مصدر

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: