Blog Post

أشياء بسيطة يمكنك القيام بها يوميًا للحد من القلق

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

الإجهاد والقلق من أكبر الأشياء المسببة للضغط والمشاكل النفسية خصوصًا مع وتيرة حياتنا اليومية المتسارعة المليئة بالضغوطات والتي تجعلنا نسير في نفس الحلقة بشكل يومي دون الانتباه لأهمية تفريغ تلك الشحنات السلبية بصورة مستمرة حتى لا نجد أنفسنا في النهاية عرضة للاحتراق والانهيار العاطفي.

ويمكن أن يكمن السر في مكافحة القلق والحد منه في إدخال بعض الأنشطة اليومية إلى روتينك بحيث تكون المتنفس الموجود بشكل دائم والذي يحافظ على مستويات الاتزان لديك، وعليه يجب أن تكون تلك الأنشطة قصيرة ولطيفة حتى لا يكون القيام بها جهدًا إضافيًا.. وبحسب علماء النفس والمتخصصين فإن هذه الأنشطة الستة يمكن أن تساعدك في خلق التوازن اليومي والسيطرة على القلق.

في الصباح

تجربة الاستيقاظ مبكرًا ليست الأسهل بالنسبة للكثيرين منا، وعلميًا هذا هو الوقت الذي يكون فيه هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته لأن الجسم يعد نفسه لمواجهة تحديات اليوم، ومع أن الصباح الباكر هو وقت تسارع الأفكار لتحديد مهام اليوم فإنك تكون في حاجة ماسة لأخذ دقيقة لنفسك في هذا الوقت.. خذ دقيقة لا تفكر فيها في أي شيء، تابع تنفسك من الشهيق والزفير ولاحظ كيف يؤثر لك على تركيزك طوال اليوم.

منتصف النهار

بحلول هذا الوقت ستكون في منتصف مهامك اليومية، ولا تزال تشعر بالحيوية والنشاط، ومن الصعب إدراك الإجهاد الذي بدأ يتراكم في عقلك وجسمك.. لذلك خذ وقفة قصيرة للتخلص من التوتر، حتى لو لم تكن متأكدًا من أنك بحاجة لذلك. خذ دقيقة وابدأ في ممارسة التنفس مرة أخرى واحرص على إطالة الزفير قدر الإمكان.

موعد الغذاء

يجب أن يكون وقت تناول الغذاء وقتًا يساعدنا على تهدئة جسمنا ومساعدته في التقليل من هرمونات التوتر وليس العكس، لذلك لا تأكل أبدًا على المكتب الخاص بالعمل، واختر مكانًا آخر لتناول الطعام واحرص على تناول غذاء متوازن ومتنوع الألوان لأن العين تأكل أيضًا وتستشعر ويمكنها نقل الإحساس بالراحة إلى جهازك العصبي.

اجلس بشكل مستقيم وتنفس بعمق قبل تناول الطعام وامضعه على مهل ويفضل أن تتشارك تناول وجبتك مع زملائك المفضلين وتتحدثوا عن أشياء بعيدة عن ضغط العمل.

بعد الظهر

التوتر في أعلى مستوياته الآن وكذلك تكون مشغول وسط الكثير من المهام التي يجب الانتهاء منها قبل وقت محدد، هنا يجب أن تأخذ دقيقتين فقط لنفسك من خلال التواجد في مكان هادئ، اغمض عينيك وخذ نفس عميق 3 مرات مع الابطاء في الزفير وجعله يخرج على 5 عدات (العد من 1 إلى 5 أثناء إخراج الزفير) ويديك مغلقتان بشدة، ثم افتح الكفين وارخيهما وكرر التنفس بنفس الطريقة.. ارفع كتفيك نحو الأذن وكرر التنفس مرة أخرى، ثم ارخي الكتفين مع تكرار التنفس، وبعد ذلك عد إلى مهام عملك.

في المساء

يعد الحصول على نوم جيد جزءًا مهمًا من التحكم في التوتر والقلق.. وبينما يتحرك اليوم ويشرف على نهايته نحو النوم، يمكن أن تبدأ في التدرب للتغلب على التوتر الذي عانيت منه طوال اليوم. استخدم روتينًا بسيطًا لإعداد نفسك للنوم قبل من 30 إلى 60 دقيقة من موعد نومك. افصل التكنولوجيا تمامًا عن غرفتك وابتعد عن هاتفك المحمول، قم بعمل نشاط تحبه مثل القراءة الخفيفة أو مارس اليوجا من على قنوات اليوتيوب المتخصصة، استمتع بمشروبك العشبي اللذيذ، أو خذ حمامًا دافئًا مع تدليك يديك وقدميك بزيت عطري.. كلها أنشطة تهيئك لنوم جديد.

وقت النوم

الفترة الأخطر في اليوم، لأنه ما إن نضع رؤوسنا على الوسادة حتى تبدأ الأفكار في التسارع وهو ما يسمى بالتفكير الزائد أو الـ”overthinking”، وهنا يجب ألا تستسلم لهذه الأفكار المؤذية، وحاول التركيز بدلاً من ذلك على الأشياء التي سارت على ما يرام في اليوم، بما في ذلك الأشياء التي تشعر بالامتنان لها.

ضع قلمًا وورقة بجانب سريرك وخذ 3 دقائق فقط لا غير، وقبل إطفاء الضوء مباشرةً، اكتب ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان لها في يومك. قد تشمل قائمة الامتنان الخاصة بك أشخاص تحبهم، أو تجارب يومية مثل الطعام، أو أي شيء آخر.. ثم اغلق الضوء واذهب إلى النوم.

جرب هذه الأنشطة البسيطة هذا الأسبوع ومع الوقت ستتمكن من الاتصال بشكل أعمق مع نفسك وتخفف من مستويات التوتر لديك.. وإذا شعرت أن معدلات القلق لديك لا يمكن السيطرة عليها فأنت في حاجة للتواصل مع أحد متخصصين شيزلونج، ويمكنك حجز جلستك من هنا

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: