Article

أسرة سعيدة صغيرة.. نصائح للحصول على أسرة صحية..

أسرة سعيدة صغيرة..

أسرة سعيدة صغيرة.. نصائح للحصول على أسرة صحية..

بشكل عام، يعتمد الناس على الأسرة في أوقات الأزمات للحصول على الدعم العاطفي والعملي، حتى أنهم يعتمدون عليهم أحيانًا للحصول على الدعم عندما يواجهون أزمة مالية، فالعلاقة الأسرية الصحية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحتك ورفاهيتك، تعتبر العلاقات الأسرية القوية أيضًا مصدرًا للراحة والتوجيه والقوة التي يمكنك الاعتماد عليها في أوقات التوتر، فهي توفر إحساسًا بالانتماء والحب غير المشروط الذي لا يحتمل أن تجده في أي مكان آخر.

وعندما تكون هذه العلاقات في الأسرة غير صحية أو مليئة بالتوتر، فيمكن أن تشعر بالإرهاق والاستنزاف العاطفي، إذ يمكن أن تسبب العلاقة الأسرية المتضاربة أو السامة الكثير من الضرر و المشكلات صحية.

كيف تجعل أسرتك أسرة صحية؟

  1. حافظ على التقدير والمودة

تساعد العائلات الصحية بعضها البعض عندما يحتاج أحد أفرادها إلى المساعدة، كما أنهم يوفون بوعودهم، ويدعمون بعضهم البعض، ويظهرون المودة عندما يكونون معًا، إن مجرد العناق الدافئ، أو الضغط على اليد،  كلها إشارات تعبر عن الحب والتقدير وتدعم بعضها البعض.

  1. اجعل أسرتك ملتزمة تجاه بعضها البعض

الأسر الصحية مخلصة وداعمة وملتزمة، يجدون أنه من السهل أن يثقوا ببعضهم البعض بتفاصيل حياتهم، يتشاركون أيضًا المسؤوليات ويتخذون القرارات معًا ويتواجدون من أجلك عندما تحتاج إليها، لا أحد يساندك مثل عائلتك.

  1. تناول وجبات الطعام معًا

اختر بضع ليالٍ خلال الأسبوع تتوقع فيها أن يجتمع الجميع حول مائدة العشاء، لا تسمح بالهواتف أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى، كل ما عليك هو تناول وجبة وإجراء محادثة معًا، إذا لم تتمكن من الاجتماع معًا لتناول العشاء كعائلة بسبب جدول الأعمال المزدحمة، فحاول تناول الإفطار، فالهدف هو الاجتماع معًا والاستمتاع بوجبة خالية من الضغط والتوتر.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. القيام بالأعمال المنزلية كأسرة واحدة

اجعل تنظيف منزلك أو العناية بحديقتك مسؤولية تشاركها العائلة بأكملها، قم بإنشاء قائمة بالأعمال المنزلية واطلب من الجميع الاشتراك، ثم حدد وقتًا خلال الأسبوع أو في عطلة نهاية الأسبوع حيث يمكن للجميع معالجة أعمالهم المنزلية في نفس الوقت.

يمكن أن يؤدي القيام بالأعمال المنزلية معًا أيضًا إلى تعزيز الشعور بالعمل الجماعي، وخطط لمكافأة صغيرة عند الانتهاء من العمل مثل جمع الآيس كريم معًا، أو مشاهدة فيلم.

  1. عقد اجتماعات عائلية

تعد الاجتماعات العائلية وقتًا جيدًا للجميع لتسجيل الوصول مع بعضهم البعض، ومناقشة الخطط المستقبلية، يعد الاجتماع العائلي وقتًا جيدًا للتحدث عن رحلة ليوم قادم أو إجازة عائلية أو كيف تخطط لإكمال الأعمال المنزلية في نهاية الأسبوع المقبل.

  1. انضم إلى عائلات أخرى

لا أحد يعيش في فقاعة نحن جميعًا جزء من المجتمع، لذا تأكد من قيام عائلتك ببناء علاقات مع عائلات أخرى، فمن المهم أن تقضي الوقت مع عائلات أخرى أيضًا.

  1. الاستمتاع بالوقت معًا 
  • خصص وقتًا للعائلة انظر إلى الجدول الزمني لكل شخص لمعرفة ما إذا كانت هناك فترات زمنية يمكن تخصيصها للعائلة. حاول اختيار ليلة عادية، ربما مرة واحدة في الأسبوع.
  • خطط للنزهات هناك طريقة أخرى لدمج وقت العائلة في جدولك وهي التخطيط للرحلات اليومية المنتظمة إذا كان هذا شيئًا يبدو ممتعًا لعائلتك، فحاول التخطيط للرحلة قبل شهر على الأقل. انشرها في تقويم العائلة وتأكد من أن الجميع على دراية بالخطة.
  • قم بعمل أنشطة خارجية مثل المشي في الحديقة وركوب الدراجات ولعب الألعاب في الخارج والتمارين الرياضية.

هناك علامات تدل على أنك تعيش في عائلة صحية مترابطة، وهي :ـ

  •  إحساس الفرد بالدعم الدائم وعدم الوحدة.
  •  العطاء بشكل أكبر من جميع الأفراد.
  •  زيادة الإنتاج في الحياة العلمية والمهنية.
  • تحقيق الأمان والاستقرار النفسي بين أفراد الأسرة وبين أفراد المجتمع.
  • ارتفاع معدل التحصيل الدراسي ومساعدة الأبناء في حياتهم الاجتماعية خارج الأسرة.
  • القدرة على تخطى المشكلات والثبات في حالات الحزن والفرح وسهولة التكيف مع أي ظروف.
  • تجنب الاضطرابات النفسية الناشئة نتيجة الإحساس بالحرمان والنقص.
  • زيادة التركيز لدى الأفراد والذكاء الاجتماعي.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.