Article

هل أنت مدمن مشاهدة المواد الإباحية.. إذاً أنت في خطر!

porn addiction

هل أنت مدمن مشاهدة المواد الإباحية.. إذاً أنت في خطر!

يعد استهلاك المواد الإباحية عادة  شائعة جدًا، تقدر الدراسات أن ما بين 86٪ و 96٪ من الرجال يشاهدون المواد الإباحية بانتظام، وأن النساء تشاهد محتوى إباحيًا أقل قليلاً.

قد يكون لإدمان المواد الإباحية، مثله مثل غيره من إدمان العادات السيئة العديد من الآثار الضارة، في حين أن هناك بحثًا محدودًا حول تأثير مشاهدة الكثير من المواد الإباحية، فإن التأثيرات المعروفة تشير إلى أنه يجب عليك الحد من استهلاكك للمواد الإباحية.

ما هي أسباب إدمان المواد الإباحية؟

إدمان المواد الإباحية مثل أنواع الإدمان الأخرى، هذه مشكلة معقدة لها مجموعة من الأسباب المحتملة. قد تشمل بعض هذه الأسباب:

  • مشاكل العلاقات

يمكن أن تكون المواد الإباحية منفذاً لعدم الرضا الجنسي.

  • الأعراف الثقافية غير الصحية

الأفكار حول كيف ينبغي أن ينظر الناس ويتصرفون أثناء ممارسة الجنس، وأنواع الجنس التي يجب أن يستمتع بها الشخص، والأعراف المماثلة قد تجذب بعض الناس إلى المواد الإباحية.

  • الأسباب البيولوجية

بعض العوامل البيولوجية، بما في ذلك التغيرات في كيمياء الدماغ عندما يشاهد الشخص المواد الإباحية، قد تزيد من خطر الإدمان.

  • مشاكل الصحة النفسية

قد تصبح مشاهدة المواد الإباحية في بعض الأحيان شكلاً من أشكال الهروب أو آلية التأقلم لإدارة ضغوط الحياة أو مشكلات الصحة النفسية الأخرى.

ما هي العلامات التي تدل على إدمان المواد الإباحية؟

1. لا يمكنك التوقف

أنت غير قادر على التوقف عن مشاهدة المواد الإباحية، على الرغم من محاولتك القيام بذلك. إذا لم تتمكن من التوقف، فقد تلاحظ أنك تقضي المزيد والمزيد من الوقت على الإنترنت على الرغم من محاولات الآخرين للتواصل معك.

2. تريد مشاهدة المزيد

قد تواجه الرغبة الشديدة في مشاهدة المزيد، أو تشعر بالرغبة الشديدة  في المشاهدة إذا توقفت عن مشاهدة المواد الإباحية لأي فترة من الوقت، قد تجد نفسك تتسلل بعيدًا عن شريكك إلى غرفة أخرى، من الممكن أن تقدم عذرًا أو تتخذ موقفًا دفاعيًا عند سؤالك عن سلوكك.

3.  تفقد الكثير من الوقت

قد تضيع فترات طويلة من الوقت لمشاهدة المواد الإباحية، وتضيع معظم اليوم دون تحقيق أي شيء، قد تلاحظ أنك أصبحت خاملًا ولم تنجز الكثير مؤخرًا، قد يبدو أنك لا تهتم أو أنك غير مهتم بأي شيء آخر.

4. تفقد الاهتمام بالجنس

إذا كنت مدمنًا على المواد الإباحية، فمن المحتمل أن تفقد الاهتمام بالجنس الحقيقي، ليس ذلك فحسب، بل قد تجد شريكك أقل جاذبية مما كان عليه من قبل، وقد تصبح غير مستجيب للتطورات الرومانسية مع شريكك، يمكن أن يتسبب ذلك في أن ينظر إليك شريكك على أنك بعيد أو حتى غير مهتم عندما يحاول التعامل معك جنسيًا.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

5.  تفقد إعجابك بشريكك

يمكن أن يمنحك إدمان المواد الإباحية توقعات غير واقعية عن الجمال لشريكك. هذا يمكن أن يجعل شريكك يشعر بالأذى بشأن مظهره ويخلق مشكلة أكبر لتقديره لذاته.

6. تشعر بألم جسدي مستمر

قد تبدأ في الشعور بألم جسدي نتيجة إدمان المواد الإباحية، يمكن أن يكون هذا من تكرار حركات جسدية معينة لفترات طويلة، أو من الإجهاد الذي يأتي مع الاستخدام المفرط للكمبيوتر، قد تشكو كثيرًا من معصمك وعنقك وظهرك، أو قد تعاني من الصداع.

7. تشعر بأنك مشتت

إذا وجدت نفسك مشتتًا عن جوانب مختلفة من الحياة، فقد يكون لذلك علاقة بإدمان المواد الإباحية، قد ينجرف عقلك إلى الإباحية عندما تكون مع الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل، هذا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الحياة الشخصية والمهنية.

هل إدمان المواد الإباحية خطر؟

تشير الأبحاث إلى أن استخدام المواد الإباحية يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، في دراسة تستعرض طبيعة الإدمان للإباحية، وجدت أن الأشخاص الذين شاهدوا كميات كبيرة من المواد الإباحية زادت لديهم ردود أفعال الدماغ عند تقديم إشارات إباحية.

تتضمن بعض المؤشرات التي تشير إلى أن المواد الإباحية قد تسبب مشكلة ما يلي:

  • تصبح الحياة الجنسية للشخص أقل إرضاءً.
  • تسبب المواد الإباحية مشاكل في العلاقات أو تجعل الشخص يشعر برضا أقل عن شريكه.
  • ينخرط الشخص في سلوك محفوف بالمخاطر لمشاهدة المواد الإباحية، مثل القيام بذلك في العمل.

ما هو علاج إدمان المواد الإباحية؟ 

قد تتضمن بعض استراتيجيات العلاج ما يلي:

  • العلاج النفسي

يعد التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية أحد أكثر الطرق فعالية للسيطرة على السلوكيات السلبية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام تقنيات مثل العلاج الأسري واستشارات العلاقات في التغلب على تعقيدات هذه الحالة.

يمكن أن يساعد التوجيه المهني في الخوض في مشاعر الذنب والإكراه مع استهلاك المواد الإباحية. يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة التحديات العاطفية والحميمة التي تسببها هذه العادة.

  • الأدوية

في بعض الأحيان يستخدم الشخص المواد الإباحية للتعامل مع حالة أخرى. قد يساعد الدواء في علاج المشكلة الأساسية.

  • تغييرات في نمط الحياة

يستخدم بعض الأشخاص المواد الإباحية بدافع الملل أو الإرهاق. قد ينطوي أسلوب الحياة الأكثر صحة على قضاء ساعات أقل على الكمبيوتر.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.