Blog Post

خلق الهدوء: 5 أشياء تحتاجها في منزلك للحد من القلق

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

التواجد في المنزل لساعات ويلة وربما أيام وشهور منذ تفشي فيروس كورونا أمر صعب للغاية على الصحة النفسية، وخصوصًا مع تزايد أخبر الوباء وارتفاع الحالات والصعوبات الاقتصادية. ورغم أن التكنولوجيا وفرت لنا سهولة التواصل مع الآخرين والاستمتاع بمشاهدة الأفلام وغيرها، يظل الخروج من المنزل أمرًا مهم لنا جميعًا، لذلك في هذا الموضوع سنتحدث عن طرق بسيطة تمكنك من خلق الهدوء في منزلك والعمل على الحد من التوتر قدر الإمكان.

الحد من التوتر داخل المنزل

هذه 5 أشياء يمكن أن يساعدك وضعها في منزلك على التخفيف من القلق وخلق بيئة صحية:

1-الضوء

إذا كنت تعيش في مكان لا يتعرض للكثير من ضوء الشمس الطبيعي، أو لديك وظيفة تجعلك مربوطًا بمكتب، فقد يساعد ضوء الصناعي الذي تم اختياره بعناية في تحسين حالتك المزاجية والحفاظ على هدوئك. يمكن أن تكون الأضواء العلاجية التي تحاكي ضوء الشمس فعالة في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وقد تجلب لك بعضَا من الهدوء الذي تبحث عنه.

2-الزيت العطري

ثبت سريريًا أن العلاج بالروائح يساعد في تقليل التوتر والحث بشكل أفضل على التركيز وتفعيل الأحاسيس المهدئة. لذلك قد يكون من المفيد إضافة موزع للزيت العطري إلى بيتك لتزويع الرائحة التي ترغب بها والتي تشعرك بمزيد من الهدوء والراحة.

والعلاج بالروائح هو استنشاق رائحة الزيوت العطرية لتحسين صحتك. إحدى النظريات حول كيفية عملها هي أنه من خلال تحفيز مستقبلات الرائحة في أنفك، يمكنها إرسال رسائل إلى جهازك العصبي. يُعتقد أيضًا أن لها تأثيرًا خفيًا على أنظمة الجسم الكيميائية والطاقة. لهذا السبب، غالبًا ما يستخدم العلاج بالروائح كعلاج طبيعي لتخفيف القلق والتوتر.

3-خاصية الماء

معظم الأشخاص يحبون صوت الماء المهدئ، إا كنت واحدًا منهم، ضع نافورة مياه متدفقة صغيرة على مكتبك لمساعدتك على التخلص من التوتر، لكن تأكد من استخدام الحمام قبل الجلوس.

يمكن أن يكون الماء جزءًا من نظامك لمكافحة الإجهاد والتوتر بطريقة أخرى، فمثلًا قم بتسخين منشفة مبللة في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين، أو وضعها في بعض الماء الدافئ، ثم ضع المنشفة خلف رقبتك ثم على وجهك. بشكل غريزي، يرتاح جسمك استجابةً للدفء. للاسترخاء لكامل الجسم، خذ حمامًا مريحًا أو دشًا بخاريًا. ستخرج وأنت تشعر بالحيوية.

4-شجرة أو أي نوع من الزرع الأخضر

يرتبط وجود نبتة داخل منزلك بانخفاض مستويات التوتر. وهناك الكثير من الخيارات للأشجار والنباتات التي يسهل العناية بها ف المنزل، ويمكنك اختيار نبات عطري ليوفر الرائحة الجيدة أيضًا مثل الفُل والياسمين والنعناع، أو النباتات التي لا تحتاج عناة مكثفة مثل الصبار بأنواعه المختلفة، أو نباتات الظل إذا كنت تعيش في مكا لا يدخله الكثير من الضوء.. اختر ما يناسبك لكن لا تستغني عن وجود نبتة في منزلك.

5-بطانية ثقيلة

في الشتاء، إذا لم يكن هناك أحد في الجوار ليمنحك هذا العناق الدافئ والترحيب الذي تحتاجه لتهدئة أعصابك، فقد تكون البطانية الثقيلة هي ما تحتاجه تمامًا. لقد ثبت أنها تساعد في أعراض مثل الأرق والقلق من خلال تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، مما يساعد على التخلص من التوتر في جسمك. بالإضافة إلى أنها مريحة أيضًا.

نصائح أخرى للحد من التوتر:

  • تنفس بعمق وبانتظام، التنفس الجيد يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على خفض هرمون الكورتيزول الناتج عن التوتر.
  • الغذاء الصحي المتوازن يساعد في تحسين المزاج العام. اضف أجزاء أكبر من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه إلى نظامك الغذائي. الأطعمة الغنية بفيتامين ج (مثل الحمضيات) تمنع هرمونات التوتر. الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل تلك الموجودة في السلمون وبعض المكسرات لها تأثير مماثل مضاد للالتهابات.
  • قلل من مستوى التوتر لديك بالحصول على 7 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة.

وإذا كنت تعاني من الشعور بالقلق بشكل مستمر فلا تتردد في طلب المساعدة المتخصصة من خلال شيزلونج، أول وأكبر عيادة نفسية أونلاين، احجز جلستك الآن من هنا

مصدر

مصدر

مصدر

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: