المراهقين

للمراهقة معاني كثيرة .. فما هي؟

 

بقلم/ مني إبراهيم

للمراهقه معاني كثيره فيمكن أن يطلق عليها مشكلة أو أزمه أو موقف أو صراع، فهي التحول نحو النضج الجسمي والعقلي والإنفعالي والإجتماعي لأنها العمر الذي يعد فيه الطفل يشعر إنه أقل من منهم أكبر منه سناً بل هو مساوي لهم في الحقوق علي الأقل.

وهي تحدث فيها غيرات ليست ثابته ولكن تختلف من شخص إلي الآخر، فهي تبدأ عند سن 12:13 سنة عند حدوث البلوغ الجنسي للذكر والأنثي لذلك بدايتها تكون شبه ثابته، وتنتهي عند سن 25:20 سنه عند حدوث النضج والوعي والرشد لذلك يطلق علي نهايتها إنها ليست ثابته.

  • خصائص المراهقة:

1. هي مرحله إنتقاليه: ينتقل فيها الطفل من مرحلة الطفوله إلي المراهقة لذلك في هذا الوقت يجب أن يتخلص من الأشياء الصبيانيه، كما إنها تتميز بالتشتت لأن في ذلك الوقت هو ليس طفل ولم يعد راشداً.

2. مرحلة تغير: وذلك لزياده الإنفعالات فهي تعتمد علي معدل التغيرات الجسميه والنفسيه لذلك بيكون الجانب الإنفعالي شديد جداً في بداية المرحله عن نهايتها.

3. هي مرحلة هامه: لأنها تجمع بين أهميتين ولها تأثيرات حاليه وتأثيرات طويلة المدي علي المستوي السلوكي، كما إنها تجمع بين التأثيرات الجسمية والتأثيرات النفسية.

4. هي مرحله عدم الواقعية: لأن المراهقين يميلون للنظر للحياة بنظارة ورديه لكل شئ حولهم فكلما زاذت طموحات المراهقين غير الواقعيه كانوا أكثر غضباً.

  • أسباب مشكلات المراهقين:

1. عدم الإستقلال الإقتصادي: وهو الإعتماد المالي علي الولدين لأنه لم يحصل علي أي إستقلال.

2. الصراعات الداخيلة: تحدث نتيجة إنتقال المراهق من مرحلة الطفولة إلي المراهقة فهو يسعي للإستقلال لكنه يحتاج إلي مساعده.

3. الضغوط الإجتماعية.

4. رغبة المراهق في أن يكون راشداً.

5. وصول المشكلات الإنفعاليه إلي ذروتها.

  • مظاهر التغيرات الجنسية والجسمية لدي الذكور والإناث:

تفرز الغدد الجنسية مجموعة من العلامات حتي يتحول داخل المراهق تغيرات. فالهرمون الأكثر خطوره هو هرمون (جوند ارتوفين) وهو يقوم بتنشيط الغدد التناسلية للذكور والإناث، فتقوم الخصية عند الذكور بإفراز هرمون (التسترون) وإفراز الحيوانات المنويا والتحكم في البروستاتا والأوعيه الدموية، أما الاناث: المبيضين لأنهم يتحكموا في حدوث الدورة الشهرية والغدد الثديه خلال الحمل والمشيمه وإفراز هرمون (الإستروجين) و (البروجسترون).

عن الكاتب

منى إبراهيم

error: المحتوي المدونة محمي بحقوق الحفظ ، من فضلك أتصل بنا