Article

ليلة عيد سعيد

istockphoto 1285303423 612x612 1

ليلة عيد سعيد

مواسم الأعياد تلك التي يجتمع فيها الأهل و الأحبة علي موائد الطعام العامرة بما لذ و طاب، و تعلو فيها الضحكات و عج فيه البيوت بالزيارات..

حسنا، ريما تكون تلك الصورة المثالية حقيقية لدي للكثير من الأشخاص و لكن بالنسبة للبعض ربما لا تحمل رأس السنة و ما تجلبه من أعياد نفس البهجة.قد يواجه بعض الأشخاص الإجهاد النفسي و المادي في تلك الفترة من السنة ،كما قد يعاني البعض من الشعور بالوحدة والمشاعر عير السارة وقد ينتهي الأمر في بعض الحالات إلي الإصابة بالاكتئاب خلال هذا الوقت. تابع قراءة ذلك المقال لتتعرف علي بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك في إدارة مثل هذه التحديات خلال ذلك الوقت و الاستمتاع بمواسم العطلات

ذكريات الماضي

قد تمر العطلات بشكل أصعب علي أولئك الذين عانوا من تجارب صادمة في الماضي ،و قد  يختبرون المشاعر المرتبطة بتلك الأوقات مرة أخري .

المقارنة الاجتماعية

قد تجعل المقارنة الاجتماعية هذا الموسم أكثر صعوبة خاصةفي ظل وجود السوشيال ميديا، و سرعة تناقل الأخبار الاجتماعية و الصور التي توحي بأن حياة الآخرون مثالية.

العزلة

يمكن أن تكون الإجازات  فترة صعبة بشكل خاص لأولئك الذين يفتقرون إلى الأسرة أو المجتمع أو أي روابط اجتماعية أخرى يقضون معهم ذلك الموسم. سواء كان ذلك بسبب الانفصال، الفقد ،الغربة او أي سبب آخر.

الإجهاد

 أحيانا يكون ذلك الوقت من العام ضاغط بشكل يمنع الناس من الاستمتاع بالعطلة.  الجدول الزمني المزدحم ، السفر، استضافة الضيوف ، شراء الهدايا ، وغيرها من الأمور المتعلقة بالأعياد و الإجازات .يؤدي كل ذلك إلي الشعور بالإرهاق يمكن أن يكون لقلة النوم أو لخبطة روتين الحياة مثل قلة ممارسة الرياضة أو سوء التغذية بسبب الانشغال و التي تترك آثار سلبية على الحالة الصحية للفرد .

نصائح للتعامل مع أعراض الاكتئاب خلال مواسم الإجازات

1. قم بالحصول علي خدمة نفسية

 إذا كنت تشك أن تلك الأمور تؤثر علي صحتك النفسية ،فعليك اللجور الي احد اختصاصية الصحة النفسية ،و طلب المساعدة. يمكن أن يوفر اختصاصية الصحة النفسية البيئة الآمنة و الآذان الصاغية  التي تشجعك للتعبير   عن مشاعرك لها ، كما يمكنهم  مساعدتك في تحديد الأسباب و الأعراض وكذلك إنشاء استراتيجيات لإدارة الأعراض.

تذكر أنه من الأفضل عادةً طلب العلاج بالطريقة التي تشعرك براحة أكبر. إذا كنت تفضل  العلاج عبر الإنترنت ، فيمكن لمنصة علاج عن بعد  مثل شيزلونج أن تساعدك في البحث عن  معالج مختص . ربما يجد بعض الأشخاص هذا خيارًا مناسبًاو اكثر ملائمة لهم.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

2- قم ببناء عادات صحية

قد يكون النوم الكافي ، وتناول الطعام الصحي ، وممارسة الرياضة أكثر صعوبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، ولكن تظهر الأبحاث أنه يمكن أن تكون جميعها مفيدة للصحة النفسية. حددت العديد من الدراسات وجود صلة بين اتباع نظام غذائي صحي وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب ، كما تبين أن التمارين الرياضية تخفف من أعراض الاكتئاب. إذا وجدت أن أعراضك تجعل ممارسة الرعاية الذاتية عبر هذه الطرق أكثر صعوبة ، فقد يكون المعالج قادرًا على مساعدتك في إيجاد المزيد من الاستراتيجيات و الحلول الإبداعية لتخطي تلك التحديات.

3-مد جسور الصداقة

 قد يساعدك أيضًا العثور على صديق أو علاقات إجتماعية بمواجهة تلك المرحلة ينجاح، يمكنكم التخطيك للقيام بنزهات منتظمة معا ، على سبيل المثال ، أو  ممارسة او هوايات انشطة مشتركة.

4-. كن لطيفا مع نفسك

الأعياد هي أوقات صعبة لكثير من الناس. فانت لست وحدك. و لا تمر بتلك التجربة منفردا.يمكن أن يكون ذلك الوقت من العام د عصيبا علي البعض. التوتر والضغط و حتي الآمال و التوقعات المرتفعة.

حاول أن تكون صبورًا ولطيفًا مع نفسك. لا توجد طريقة “صحيحة” للإستمتاع بالأعياد ، ومن المفهوم أن يجدها البعض صعبة أو مرهقة أوحتي  حزينة. ركز على الاعتناء بنفسك وطلب الدعم الذي تحتاجه للتعامل مع المشاعر الصعبة خلال هذا الوقت.

كلمة أخيرة

إذا شعرت ، على الرغم من بذل قصارى جهدك ، بأنك عالق مكانك ، أو أن لديك  مخزون من المشاعر و الأفكارالسلبية يحيل بينك و بين ممارسة حياتك الطبيعية في تلك الفترة.

 يمكنك طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية