Article

ما هو إضطراب القلق العام وكيفية علاجه؟

Webp.net resizeimage 8

ما هو إضطراب القلق العام وكيفية علاجه؟

“أنا قلقان على طول.. والقلق ده معطل حياتى وبدأت أدخل فى انهيار”، كثيرًا ما نسمع تلك الجملة من المرضى فى العيادات أو من الأشخاص فى الحياة العامة ولا يعرفون أنهم مرضى، لذلك لا بد أن نوضح لهم ما هو «اضطراب القلق العام». 

من الطبيعى أن تشعر بالقلق من حين لآخر، خاصة إذا كانت حياتك مرهقة. ومع ذلك، قد يكون القلق المستمر المفرط، والارتباك الذى يصعب السيطرة عليه والتعارض مع الأنشطة اليومية علامات على اضطراب القلق المعمم.

ويمكن الإصابة باضطراب القلق المعمم فى أثناء الطفولة أو الرشد، ولذلك الاضطراب أعراض تشبه اضطراب الذعر واضطراب الوسواس القهري، وأنواع أخرى من القلق، ولكن تعد جميعها حالات مختلفة.

ويتراوح انتشار اضطرابات القلق فى جميع أنحاء العالم بين ٢.٥٪ و٧٪ حسب البلد، وعانى نحو ٢٨٤ مليون شخص على مستوى العالم من اضطراب القلق فى عام ٢٠١٧، ما يجعله أكثر اضطرابات الصحة العقلية أو النمو العصبى انتشارًا، نحو ٦٣٪ بواقع ١٧٩ مليونًا من الإناث، مقابل ١٠٥ ملايين ذكر.

وتتباين الأعراض الخاصة بإضطراب القلق المعمم وتشمل

11 عرض خاص بإضطراب القلق المعمم

  •  الفزع أو القلق المستمر بخصوص عدد من المناطق التى شهدت أحداثًا سيئة.
  •  فرط التفكير فى الخطط والحلول لكل ما يمكن توقعه من عواقب .
  • اعتبار أن بعض الأشياء والحالات والأحداث تمثل تهديدًا، حتى ولو كان ذلك غير صحيح.
  • صعوبة التعامل مع فكرة الشك.
  • التردد والخوف من اتخاذ قرارات خاطئة.
  • عدم القدرة على صرف مخاوفك أو التخلى عن قلقك.
  • عدم القدرة على الاسترخاء.
  • الشعور بالتململ.
  • الشعور بالتوتر أو العصبية.
  • صعوبة التركيز.
  • الشعور كأن ذهنك خاوٍ.

5 علامات وأعراض بدانية لإضطراب القلق المعمم

وتتضمن العلامات والأعراض البدنية الآتي:

  •  الإرهاق وصعوبة فى النوم وتوتر العضلات.
  • أوجاع العضلات والارتجاف والشعور بالرعشة والعصبي .
  •  سهولة التعرض للفزع.
  • التعرق والغثيان والإسهال.
  • متلازمة القولون العصبى والتهيج.

قد يحدث أحيانًا ألا يتعبك قلقك تمامًا، ولكن قد تظل تشعر بالقلق دون سبب واضح. فعلى سبيل المثال، قد تشعر بالقلق على سلامتك أو سلامة أحبائك، أو قد تمر بشعور عام بأن شيئًا سيئًا على وشك الحدوث.

يسبب قلقك وفزعك أو أعراضك البدنية ضيقًا لافتًا لك فى المجالات الإجتماعية، العملية أو غير ذلك من مجالات حياتك. ويمكن أن تتحول المخاوف من قلق إلى آخر، كما يمكنها أن تتغير بمرور الوقت والعمر.

أسباب القلق كثيرة، وكما هى الحال فى العديد من أمراض الصحة العقلية، فإن سبب اضطراب القلق المعمم ينشأ على الأرجح من تفاعل معقد بعدد من العوامل البيولوجية والبيئية، وقد يتضمن ذلك الاختلافات فى كيمياء المخ ووظيفته، العوامل الوراثية، والاختلالات فى وسائل النظر فى التهديدات، النمو والشخصية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

صور وطرق علاج اضطراب القلق العام

وهناك صور كثيرة للعلاج من القلق،

 إذ يستند قرار العلاج إلى مدى تأثير اضطراب القلق المعمم بشكل ملحوظ على قدرتك على أداء وظائفك فى حياتك اليومية، وأهم علاجين لإضطراب القلق المعمم هما العلاج النفسى والأدوية، ويمكن الإستفادة أكثر من المزج بين الأثنين، وقد تكون هناك حاجة إلى استخدام التجربة واكتشاف أى العلاجات تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

ويتضمن العلاج النفسى المعروف أيضًا بالعلاج بالتحدث أو الإستشارة النفسية، العمل مع معالج لتقليل أعراض القلق لديك، ويُعد العلاج السلوكى الإدراكى العلاج النفسى الأكثر فاعلية لإضطرابات القلق العام.

وبشكل عام، يركز العلاج السلوكى الإدراكى قصير الأجل، على تعليم مهارات محددة للسيطرة على المخاوف بشكل مباشر، والرجوع تدريجيًا إلى الأنشطة التى يتجنبها المريض بسبب القلق خلال تلك العملية، وتتحسن الأعراض لديك استنادًا إلى نجاحك المبدئى.

ويتم استخدام العديد من أنواع الأدوية لعلاج اضطراب القلق المعمم، وأهم شىء أن تتحدث مع طبيبك حول الفوائد والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة، وهناك عدد من الأدوية خاصة بمضادات الاكتئاب حسب وصف الطبيب المعالج.

فى حين أن معظم الأشخاص الذين يعانون اضطرابات القلق يحتاجون إلى العلاج النفسى أو الأدوية للسيطرة على القلق، فإن التغيير فى نمط الحياة يمكن أن يحدث أيضًا فارقًا.

وأهم شىء أن تحافظ على نشاطك البدنى، واستحدث عادات تجعلك نشطًا بدنيًا معظم أيام الأسبوع، إذ تسهم التمارين الرياضية فى تقليل القلق بشكل قوى، وقد تحسّن من حالتك المزاجية وتساعدك على البقاء فى صحة جيدة، ويمكن أن تبدأ ببطء وتدريجيًا ثم زِد مقدار الأنشطة وكثافتها.

لا تتردد في طلب الإستشارة من الأطباء المتخصصين في المجال النفسي في موقع شيزلونج أول وأكبر موقع للاستشارات النفسية في الوطن العربي.

بقلم/ دكتور إبراهيم مجدي

إخصائي الطب النفسي و المخ و الاعصاب