Blog Post

اليوجا وتخفيف أعراض الاكتئاب.. كيف يعمل ذلك؟

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

تعتبر اليوجا من أهم الأنشطة الرياضية والروحية حول العالم، فهي معروفة بفوائدها في تقوية العضلات وشد الجسم ومرونته والصفاء الذهني وتخفيف التوتر وزيادة التركيز، وهناك بعض الدراسات والتجارب التي تقول بفوائد اليوجا لمرضى الاكتئاب والقلق لأنها تساعد على تصفية الذهن والحد من التوتر.. في هذا الموضوع سنتحدث عن العلاقة التي تجمع اليوجا والاكتئاب.

كيف تؤثر اليوجا على الاكتئاب؟

اليوجا تمرين بدني يتضمن أوضاع مختلفة للجسم وتقنيات التنفس والتأمل. قد تساعد علاج الاكتئاب وأعراضه التي تتعلق  بصعوبة التركيز أو فقدان الطاقة.

وتقول الدراسات إلى العلاقة الوثيقة التي تجمع اليوجا والاكتئاب، فمثلًا في مقال منشورة بجامعة هارفارد تمت الإشارة إلى أن اليوجا يمكنها:

  • تقليل تأثير الإجهاد
  • المساعدة في الحد من أعراض القلق والاكتئاب
  • يكون أسلوبًا مهدئًا للذات يشبه التأمل والاسترخاء وممارسة الرياضة
  • تحسين الطاقة

وأكد المقال أنه منذ سبعينيات القرن الماضي، تمت دراسة التأمل وغيره من تقنيات تقليل الإجهاد كعلاجات محتملة للاكتئاب والقلق. حتى وإن حظت اليوجا، باهتمام أقل في الأدبيات الطبية، فإن لها شعبية متزايدة في العقود الأخيرة وتظهر تأثيراتها بالتجربة.

ويلجأ العديد من الناس إلى اليوجا من أجل إدارة:

  • مشاكل نفسية وشعورية، مثل التوتر والقلق والاكتئاب.
  • الأوجاع والاضطرابات، مثل آلام أسفل الظهر المستمرة.
  • الألم المزمن أو طويل الأمد.
  • الصحة العامة والمرونة.

 

كيف تؤثر اليوجا فعليًا؟

قوة اليوجا في التأثير على حدة الاكتئاب أو التخفيف من أعراضه تأتي من جمعها بين التأمل والحركة الجسدية لأنهما يوفران عنصرين مهمين لتخفيف الاكتئاب. فيساعد التأمل على جلب الشخص إلى اللحظة الحالية ويسمح له بتصفية عقله. بينما تساعد الحركات الجسدية على تخفيف التوتر الجسدي وتعزيز الاتصال بين الجسم والعقل. كما أن تمارين التنفس والتأمل الموجودة في اليوجا تساعد على تخفيف أعراض القلق ونوبات الهلع.

1-تحسن المزاج وتزيد الاسترخاء

مثل ممارسة الرياضة، تعد اليوجا طريقة طبيعية لزيادة إنتاج السيروتونين المعروف بهرمون السعادة. وفقًا لمجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب، يلعب إنتاج السيروتونين دورًا في علاج الاكتئاب. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من السيروتونين.

اليوجا مفيدة بشكل خاص بسبب طبيعتها اللطيفة والمهدئة. فوضعياتها تسمح بالمرونة ويمكن للناس من جميع المستويات ممارسة لتهدئة الجسم والعقل.

2-الحد من التوتر والقلق

تعدل اليوجا أنظمة الاستجابة للضغط، فتغير معدل ضربات القلب (HRV) حسب الاسترخاء أو الضغط على الجسم، وهو مؤشر جيد على قدرة جسمك على التكيف والاستجابة، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من أعراض القلق والخوف غير المبرر وكذلك نوبات الهلع وزيادة تحمل الألم.

وقد قدمت دراسة مثيرة للاهتمام أجريت في جامعة يوتا بعض من تأثيرات اليوجا على الاستجابة للضغط من خلال النظر في ردود في المشاركين في الدراسة (ممارسون لليوجا – أشخاص صحيون – أشخاص يعانون من ألم عضلي) على الألم.. وكان لدى ممارسي اليوجا أعلى درجات تحمل الألم وأقل نشاط دماغي متعلق به أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي. وتؤكد الدراسة على قيمة اليوجا، التي يمكن أن تساعد الشخص على تنظيم ضغوطه، وبالتالي الاستجابة للألم.

أنواع اليوجا التي يمكنك ممارستها

تختلف أنواع اليوجا من حيث السرعة والأوضاع وهل هي مناسبة للمبتدئين أو متوسطة الصعوبة أو مخصصة للمحترفين.. وهذه بعض من أبرز أنواع اليوجا:

  1. هاثا يوجا: مناسبة للمبتدئين وتستخدم لدعم الصلة بين الجسد والعقل. وتقوم على تعزيز مرونة وقوة عضلات الجسم بأكمله من دون تعرضه للإصابة.
  2. أشتانجا يوجا: نوع أكثر تقدمًا يتطلب ممارسة ديناميكية وتعتمد على التوافق بين التنفس وحركات الجسد، يساعد على الاسترخاء والقوة البدنية وتقليل التوتر والمرونة ويجب الانتباه عن القيام بحركاتها حتى لا تؤذِ نفسك.
  3. يوجا فينياسا: معروفة بيوجا التدفق وبها حركات تحيات الشمس التي يتم ممارستها مرارًا وتكرارًا حتى تصبح فعل طبيعي كالتنفس، وهذا النوع يحرك كل عضلات الجسم.
  4. يوجا الين: تهدف إلى استعادة الطول والمرونة لعضلاتك من خلال الوضعيات المختلفة، وهي يوجا تأملية تركز على المرونة العقلية والجسدية.

 

بالطبع اليوجا وحدها ليست علاج للاكتئاب والقلق، لكنها يمكن أن تخفف من حدة الأعراض، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب فلا تتردد في ممارسة اليوجا، وكذلك اطلب المساعدة النفسية في أقرب وقت من خلال شيزلونج أول وأكبر عيادة نفسية أونلاين.. احجز جلستك الآن من هنا

مصدر

مصدر

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: